معنى قول عمر بن الخطاب : إذا استدل أهل البدع بالقرآن فحاجُّوهم بالسنة ؛ فإن القرآن ذو وجوه ، ومثال ذلك قوله - تعالى - : (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ )) ، وبيان أن المؤمنين يرون ربَّهم في الآخرة ، وإنكار أهل البدع لذلك ، والرد على قول أهل الكلام : العقيدة لا تثبت إلا بنصٍّ قطعيِّ الثبوت قطعيِّ الدلالة . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
معنى قول عمر بن الخطاب : إذا استدل أهل البدع بالقرآن فحاجُّوهم بالسنة ؛ فإن القرآن ذو وجوه ، ومثال ذلك قوله - تعالى - : (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ )) ، وبيان أن المؤمنين يرون ربَّهم في الآخرة ، وإنكار أهل البدع لذلك ، والرد على قول أهل الكلام : العقيدة لا تثبت إلا بنصٍّ قطعيِّ الثبوت قطعيِّ الدلالة .
A-
A=
A+
السائل : ... .

الشيخ : لأنُّو كانوا ... بأحاديث ، يلف بالموضوع لفًّا ... حينما القرآن كما قال عمر - رحمه الله ورضي عنه - في بعض الآثار عنه يقول : " إذا حاجَّكم أهل البدع بالقرآن فحاجُّوهم بالسنة ؛ فإن القرآن ذو وجوه " ، وفعلًا هذا الاعتزال ... نص من تلك النصوص التي تُثبت لله - عز وجل - صفة ؛ وهي أنه قادر على أن يُمكِّن عباده من النظر إليه ، فقال - تعالى - : (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ )) نص لأهل السنة ، قالوا : لا ، لا يمكن رؤية الله ... بشر هذا مستحيل ؛ إذًا إيش معنى : (( إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ )) ؟ قالوا : إلى نعيم ربِّها ناظرة ... بسيطة ، تقدير مضاف محذوف ، لكن جاءت الأحاديث تفسِّر =

-- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته --

= تؤكِّد صفة الإله - عز وجل - في هذه الحيثية ، وأنه يُمكِّن عباده من رؤيته ؛ كمثل الحديث المذكور في " الصحيحين " وغيرهما : ( إنَّكم سترونَ ربَّكم يوم القيامة كما ترون القمر ليلة البدر ) ، في بعض الأحاديث : ( كما ترون الشمس في رابعة النهار لا تُضامُّون في رؤيته ) ، تشبيه لا يقبل تأويل إطلاقًا ، ( إنَّكم سترون ربَّكم يوم القيامة كما ترون القمر ليلة البدر ) ، قالوا : هذا حديث آحاد ، حديث آحاد لا تثبت في العقيدة ، لا توجد عقيدة لأنُّو ... كان من خطورة الدعاء اللي ... الله عليه آنفًا أو فيه آنفًا أنُّو الحمد لله على الإسلام ، وعلى أن جَعَلَنا سلفيين في فهم الإسلام .

علماء الكلام يقولون : العقيدة لا تثبت إلا بنصٍّ قطعيِّ الثبوت قطعيِّ الدلالة ، ... أحد الطرفين انهارت العقيدة ، إي لا يمكن أن نُثبت لهؤلاء عقيدة ؛ لأنُّو إذا جِئنا إليهم بآية ، الآية قطعية الثبوت ، لكن هم يجعلونها غير قطعية الدلالة ، وهذا مثاله : (( إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ )) هَيْ نصٌّ قرآني قطعيُّ الثبوت ، ولكن غير قطعية الدلالة ليش ؟ ... التأويل ، شو التأويل ؟ إلى نعمة ربِّها ناظرة ، ... في النص مع وجوده بطلان الحديث ، ليه ؟ لأنه ما وُجد الطرف الثاني عندهم " قطعي الدلالة " ، وإذا أجزأ حديث مثل حديث : ( إنَّكم سترون ربَّكم ) قطعي الدلالة ؛ قالوا : هذا غير قطعي الثبوت ، فعَم يهدموا ؛ يعني مثل القنفذ ، على أبو جنب هالناح وهالناح ، وهكذا يكون ... الإسلام باسم الإسلام ، فالحمد لله الذي هدانا لنكون مسلمين وعلى منهج السلف الصالح .

السائل : ... الحديث هذا ... .

الشيخ : بعض المذاهب ورد الحديث .

السائل : ... .

الشيخ : ... ورد أنُّو الرسول عرَّفه ... أما أنُّو الحديث ... ولَّا لا ؟

السائل : ... .

الشيخ : هون لا الرواية موجودة ، لكن بقى صحيحة ؟ ما أدري ، لأنُّو نحن الروايات غير الواردة عن الرسول - عليه السلام - لا يزال البحث في أسانيدها إلا ما ندر ؛ لأنُّو هذا بحر لا ساحل له ، لو فرضنا ... إلى تحقيق الروايات المروية عن السلف من أقوالهم صَرَفَنا هذا عن الاهتمام بدراسة الأقوال المروية عن الرسول - عليه السلام - ، وهذا مهم يعني ؛ لأنُّو هذا القاع ... العقيدة ، فهذا الذي يجب أن تتضافر فيه جهود المسلمين علماء المسلمين هو تصفية السنة ما ليس منها ، أما والله ... صح عن عمر أنُّو قال ... ولَّا ما صحَّ ؟ مجهود كبير ، فإذا كان مهمًّا فحين ذاك يجب أن يُعامل كما نعامل الحديث في الحج ... .

السائل : ... .

مواضيع متعلقة