ما معنى حديث في فضل صلاة الجمعة : (من غسَّل واغتسل ... كان له بكلِّ خطوة أجر سنة صيامها وقيامها ) ؟
A-
A=
A+
السائل : حديث : ( ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ ، كان له بكلِّ خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها ) .
الشيخ : شو السؤال ؟
السائل : إيش صحة هذا الحديث ؟ يعني وإيش شرحه ؟
الشيخ : إيش إن شاء الله يكون واضح ، شو أشكل عليك ؟ شو اللِّي مشكل عليك منُّو حتى نشرحو ؟
السائل : يعني كل خطوة تخطوها إلى المسجد أجر سنة ؟
الشيخ : يعني هذا كثير على الله - عز وجل - أن ينعم على عباده المؤمنين ؟ فليكن كذلك لكن أنت فكِّر من الذي يفعل هذه الصفات كلَّها حتى يكونَ له هذا الأجر . امسك الحديث من أولو : ( من غسَّل ) .
السائل : ( يوم الجمعة واغتسل ) .
الشيخ : إيش معنى غسَّل واغتسل ؟ هل هذا أوَّلًا يتمكَّن منه كلُّ إنسان ؟ الجواب : لا . إنما هو المتزوج ؛ لأن ( من غسَّل ) كناية أنه جامع زوجته وحملها على الاغتسال ، فإذًا هذا الحديث لا يشمل الأعزب ماشي ؟ هاي أول عندي ، أول تصفية يعني ، ثانيًا : هل كلُّ من كل متزوج يوم الجمعة بيحقِّق أن يغسِّل زوجته ؟
سائل آخر : يعني لا بد - يا شيخ - أنّو هو يغسِّلها ؟
الشيخ : لأ ، يعني يحملها على الاغتسال .
سائل آخر : يعني هي تغتسل .
الشيخ : أيوا .. يعني يجعلها تأتي عملًا يجب عليها الاغتسال ، وهو الجماع . أكثر الآن المتزوجين هل يطبِّقون هذه السنة ؛ بحيث أنه هو يجامع زوجته فيجب عليه أن يغتسل غُسلين ؛ غسل الجنابة ، وغسل الجمعة ، ثمَّ المرأة بدورها يجب أن تغتسل ، يعني أنت بتشوف إنه هذا الأجر .
سائل آخر : عظيم .
الشيخ : سهل أداؤه ، عظيم عظيم ، لكن سهل يعني . بينما الأمر ليس كذلك ، ( فمن غسَّل واغتسل ) وبعدين : ( بكَّر ) ؛ مين اللِّي يبكِّر لصلاة الجمعة ؟ ( من راح الساعة الأولى فكأنما قرَّب بدنة ، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرَّب بقرة ) إلى آخر الحديث معروف هذا .
سائل آخر : لكن يا شيخ ، الساعة الأولى من متى يعني ؟
الشيخ : ساعة وحدة عربي ؛ يعني : بعد طلوع الشمس .
سائل آخر : يعني بعد شروق الشمس ... ؟
الشيخ : هو هذا . إي : ( غسَّل واغتسل ، وبكَّر وابتكر ) . وبعدين ؟
سائل آخر : ( ومشى ).
الشيخ : آه ( ومشى ) .
سائل آخر : ( ولم يركب ) .
الشيخ : هذا تأكيد أنه مشى ، تأكيد أنه مشى وما ركب . طيِّب .. وأكثر الناس يجون يركبون ، طيب وبعدين ؟
سائل آخر : ( ودَنَا من الإمام ) .
الشيخ : ( ودنا من الإمام ) ، من الذي يدنو من الإمام اليوم من ها الجماهير اللِّي تدخل المسجد ، نادر جدًّا جدًّا . لذلك ما تظن إنو هذا يعني تطبيقه سهل حتى تستعظم إنو يكون له هذا الأجر الكبير ... ؟ الحمد لله .
الحضور : يرحمك الله .
الشيخ : يهديكم الله ويصلح بالكم . إي غيره ؟
السائل : ( ولم يلغُ ؛ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها ) .
الشيخ : ما لغا يعني ما تكلم ولو بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والخطيب يخطب .. هكذا . لذلك الجمع بين هذه الخصال كلِّها ليس من السهل !
الشيخ : شو السؤال ؟
السائل : إيش صحة هذا الحديث ؟ يعني وإيش شرحه ؟
الشيخ : إيش إن شاء الله يكون واضح ، شو أشكل عليك ؟ شو اللِّي مشكل عليك منُّو حتى نشرحو ؟
السائل : يعني كل خطوة تخطوها إلى المسجد أجر سنة ؟
الشيخ : يعني هذا كثير على الله - عز وجل - أن ينعم على عباده المؤمنين ؟ فليكن كذلك لكن أنت فكِّر من الذي يفعل هذه الصفات كلَّها حتى يكونَ له هذا الأجر . امسك الحديث من أولو : ( من غسَّل ) .
السائل : ( يوم الجمعة واغتسل ) .
الشيخ : إيش معنى غسَّل واغتسل ؟ هل هذا أوَّلًا يتمكَّن منه كلُّ إنسان ؟ الجواب : لا . إنما هو المتزوج ؛ لأن ( من غسَّل ) كناية أنه جامع زوجته وحملها على الاغتسال ، فإذًا هذا الحديث لا يشمل الأعزب ماشي ؟ هاي أول عندي ، أول تصفية يعني ، ثانيًا : هل كلُّ من كل متزوج يوم الجمعة بيحقِّق أن يغسِّل زوجته ؟
سائل آخر : يعني لا بد - يا شيخ - أنّو هو يغسِّلها ؟
الشيخ : لأ ، يعني يحملها على الاغتسال .
سائل آخر : يعني هي تغتسل .
الشيخ : أيوا .. يعني يجعلها تأتي عملًا يجب عليها الاغتسال ، وهو الجماع . أكثر الآن المتزوجين هل يطبِّقون هذه السنة ؛ بحيث أنه هو يجامع زوجته فيجب عليه أن يغتسل غُسلين ؛ غسل الجنابة ، وغسل الجمعة ، ثمَّ المرأة بدورها يجب أن تغتسل ، يعني أنت بتشوف إنه هذا الأجر .
سائل آخر : عظيم .
الشيخ : سهل أداؤه ، عظيم عظيم ، لكن سهل يعني . بينما الأمر ليس كذلك ، ( فمن غسَّل واغتسل ) وبعدين : ( بكَّر ) ؛ مين اللِّي يبكِّر لصلاة الجمعة ؟ ( من راح الساعة الأولى فكأنما قرَّب بدنة ، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرَّب بقرة ) إلى آخر الحديث معروف هذا .
سائل آخر : لكن يا شيخ ، الساعة الأولى من متى يعني ؟
الشيخ : ساعة وحدة عربي ؛ يعني : بعد طلوع الشمس .
سائل آخر : يعني بعد شروق الشمس ... ؟
الشيخ : هو هذا . إي : ( غسَّل واغتسل ، وبكَّر وابتكر ) . وبعدين ؟
سائل آخر : ( ومشى ).
الشيخ : آه ( ومشى ) .
سائل آخر : ( ولم يركب ) .
الشيخ : هذا تأكيد أنه مشى ، تأكيد أنه مشى وما ركب . طيِّب .. وأكثر الناس يجون يركبون ، طيب وبعدين ؟
سائل آخر : ( ودَنَا من الإمام ) .
الشيخ : ( ودنا من الإمام ) ، من الذي يدنو من الإمام اليوم من ها الجماهير اللِّي تدخل المسجد ، نادر جدًّا جدًّا . لذلك ما تظن إنو هذا يعني تطبيقه سهل حتى تستعظم إنو يكون له هذا الأجر الكبير ... ؟ الحمد لله .
الحضور : يرحمك الله .
الشيخ : يهديكم الله ويصلح بالكم . إي غيره ؟
السائل : ( ولم يلغُ ؛ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها ) .
الشيخ : ما لغا يعني ما تكلم ولو بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والخطيب يخطب .. هكذا . لذلك الجمع بين هذه الخصال كلِّها ليس من السهل !
- فتاوى رابغ - شريط : 1
- توقيت الفهرسة : 00:24:09
- نسخة مدققة إملائيًّا