هل غسل الجمعة واجب وما الجواب عن حديث ( من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ... ) ؟
A-
A=
A+
السائل : هل غسل الجمعة واجب أم لا ؟
الشيخ : واجب .
السائل : طيب عندي سؤال آخر
الشيخ : حضر حالك يعني .
السائل : أنه كنت متفق أنا وشباب ، وكنا متفقين أن الغسل يصير قبل عشان الإنسان يدرك فأطبق عليّ النوم ما صحيت فصحيت متأخرا
الشيخ : أي نعم
السائل : فقمت وتوضأت قلت بلاش تروح عليّ الصلاة منشان أصلي صلاة الفجر لأنه صلاتها في وقتها ، فشفت الجماعة بدهم يروحوا قالوا إذا تأخرت خلاص نروح ندشرك فأنا قلت الأفضل أنه جلسة العلم إن شاء الله مباركة ، فقلت أجيء فماذا يجب عليّ ؟
الشيخ : ما دام أنك في هذه الجزئية التي وقعت لك ، واجتهدت فيها لنفسك فأنت مأجور على كل حال ، إما أجرين وإما أجر واحد ، فالخطب سهل ، أما إذا كنت لم تجتهد هذا الاجتهاد الذي يجب على كل مسلم ، أن يجتهد لخصوص نفسه حيث لا يوجد هناك من يسأله ، ولا يفهمن أحد من جوابي هذا أنه يجوز أن يجتهد في كل مسألة ، لا . يضحك
السائل : إنسان على وضوء فجر الجمعة ، يجب عليه الوضوء أم يظل يصلي الجمعة بوضوء فجر الجمعة ؟
الشيخ : لا ،و يصلي كمان العصر والمغرب والعشاء بنفس الوضوء .
السائل : من توضأ وأحسن الوضوء فالوضوء يكفي صحيح ( من توضأ وأحسن الوضوء فالوضوء يكفي فبها ونعمت ) الحديث يوم الجمعة ؟
الشيخ : سؤالك له علاقة بالبحث السابق ، أم اللاحق ؟
السائل : السابق بالنسبة لغسل الجمعة .
السائل : لو اخواننا يرفعون أيديهم من يريد السؤال .
الشيخ : هو هكذا الآن ، الجماعة ملوا من النظام ، فالفوضى أحيانا تكون من النظام -يضحك- شو تقصد بهذا ؟
السائل : يعني في بعض مشايخنا يقولوا إن الوضوء يكفي فبها ونعمت الحديث ما صحة هذا الحديث ؟
الشيخ : وتمام الحديث ما هو ؟
السائل : ( والغسل أفضل ) . من باب الأفضلية .
الشيخ : كلمة أفضل خاصة بالنفل وإلا يدخل فيه الواجب ؟
السائل : الواجب والنفل ، يدخل فيه الواجب والنفل .
الشيخ : لو ريحت حالك ستجاوب بأقل جواب شو كان سؤالي ؟ الأفضل يدخل فيه النفل فقط وإلا الواجب أيضا ؟ تقول يدخل الواجب والنفل ، أو لا يدخل الواجب ، ماذا تقول أو ماذا تفهم أو ماذا فهموك مشايخك ، اللهم يرضى عنهم
السائل : يدخل الواجب أيضا .
الشيخ : آه يدخل الواجب أيضا طيب فإذن هل ينفي كون الغسل واجب، ما دام يدخل فيه الواجب ؟
السائل : لا ينفي لكن فعل الصحابة بعض الصحابة لهذا .
الشيخ : لا الحديث الآن، خليك في الحديث هلأ، أنت بحثك في الحديث ، بعد ذلك نرجع للصحابة وهم قدوتنا وأسوتنا ، الحديث إذن معنى الكلام لا يدل على ما سمعت لماذا ؟ شو آية الجمعة ؟ (( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع )) ايش ؟
السائل : (( ذلكم خير لكم ))
الشيخ : (( ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون )) ذلك خير لكم هذا اسم تفضيل ، يعني أفضل ، هل معنى ذلك أنه لا يجب إجابة المنادي يوم الجمعة للذهاب إلى المسجد ؟ الجواب لا كذلك في الحديث لما قال ( فالغسل أفضل ) ، لا يعني أن الغسل ليس بواجب ، لكن الحقيقة الذي يعنيه أفضلية مطلقة أي قد يكون هذا الغسل واجبا وقد يكون غير واجب ، أريد أن أقول هذا الحديث لا يؤخذ منه الوجوب ، لكن إذا هناك دليل يدل على الوجوب ، فلا يعارضه ويدخل فيه واضح ؟ طيب
السائل : نعم ... .
الشيخ : لا هلأ اجيبوا المؤذن
المؤذن يؤذن
السائل : شيخنا ... المسجد
الشيخ : بدي اتوضأ ... .
السائل : ... الأذان ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : الأذان ... .
الشيخ : صحيح
السائل : تفضل شيخنا
الشيخ : ... .
السائل : نعم ... .
الشيخ : غلبت علي العادة -يضحك-
السائل : أنا اجيب لك بالماء استريح
الشيخ : ونسيت أننا سنصلي الجمعة فأذنت أذان المبتدعة ولذلك فعليك أن تكفر
السائل : هو الدكتور شو قال لي قال لي منشان انبهوا .
الشيخ : فعليك إنه بس تشوف اين الخطيب وقف
السائل: بس تشوف الخطيب صعد على المنبر يعني الصحراء هنا يعني الكرسي
السائل : هو هذا الأذان منشان الخطيب يوقف ... .
الشيخ : واجب .
السائل : طيب عندي سؤال آخر
الشيخ : حضر حالك يعني .
السائل : أنه كنت متفق أنا وشباب ، وكنا متفقين أن الغسل يصير قبل عشان الإنسان يدرك فأطبق عليّ النوم ما صحيت فصحيت متأخرا
الشيخ : أي نعم
السائل : فقمت وتوضأت قلت بلاش تروح عليّ الصلاة منشان أصلي صلاة الفجر لأنه صلاتها في وقتها ، فشفت الجماعة بدهم يروحوا قالوا إذا تأخرت خلاص نروح ندشرك فأنا قلت الأفضل أنه جلسة العلم إن شاء الله مباركة ، فقلت أجيء فماذا يجب عليّ ؟
الشيخ : ما دام أنك في هذه الجزئية التي وقعت لك ، واجتهدت فيها لنفسك فأنت مأجور على كل حال ، إما أجرين وإما أجر واحد ، فالخطب سهل ، أما إذا كنت لم تجتهد هذا الاجتهاد الذي يجب على كل مسلم ، أن يجتهد لخصوص نفسه حيث لا يوجد هناك من يسأله ، ولا يفهمن أحد من جوابي هذا أنه يجوز أن يجتهد في كل مسألة ، لا . يضحك
السائل : إنسان على وضوء فجر الجمعة ، يجب عليه الوضوء أم يظل يصلي الجمعة بوضوء فجر الجمعة ؟
الشيخ : لا ،و يصلي كمان العصر والمغرب والعشاء بنفس الوضوء .
السائل : من توضأ وأحسن الوضوء فالوضوء يكفي صحيح ( من توضأ وأحسن الوضوء فالوضوء يكفي فبها ونعمت ) الحديث يوم الجمعة ؟
الشيخ : سؤالك له علاقة بالبحث السابق ، أم اللاحق ؟
السائل : السابق بالنسبة لغسل الجمعة .
السائل : لو اخواننا يرفعون أيديهم من يريد السؤال .
الشيخ : هو هكذا الآن ، الجماعة ملوا من النظام ، فالفوضى أحيانا تكون من النظام -يضحك- شو تقصد بهذا ؟
السائل : يعني في بعض مشايخنا يقولوا إن الوضوء يكفي فبها ونعمت الحديث ما صحة هذا الحديث ؟
الشيخ : وتمام الحديث ما هو ؟
السائل : ( والغسل أفضل ) . من باب الأفضلية .
الشيخ : كلمة أفضل خاصة بالنفل وإلا يدخل فيه الواجب ؟
السائل : الواجب والنفل ، يدخل فيه الواجب والنفل .
الشيخ : لو ريحت حالك ستجاوب بأقل جواب شو كان سؤالي ؟ الأفضل يدخل فيه النفل فقط وإلا الواجب أيضا ؟ تقول يدخل الواجب والنفل ، أو لا يدخل الواجب ، ماذا تقول أو ماذا تفهم أو ماذا فهموك مشايخك ، اللهم يرضى عنهم
السائل : يدخل الواجب أيضا .
الشيخ : آه يدخل الواجب أيضا طيب فإذن هل ينفي كون الغسل واجب، ما دام يدخل فيه الواجب ؟
السائل : لا ينفي لكن فعل الصحابة بعض الصحابة لهذا .
الشيخ : لا الحديث الآن، خليك في الحديث هلأ، أنت بحثك في الحديث ، بعد ذلك نرجع للصحابة وهم قدوتنا وأسوتنا ، الحديث إذن معنى الكلام لا يدل على ما سمعت لماذا ؟ شو آية الجمعة ؟ (( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع )) ايش ؟
السائل : (( ذلكم خير لكم ))
الشيخ : (( ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون )) ذلك خير لكم هذا اسم تفضيل ، يعني أفضل ، هل معنى ذلك أنه لا يجب إجابة المنادي يوم الجمعة للذهاب إلى المسجد ؟ الجواب لا كذلك في الحديث لما قال ( فالغسل أفضل ) ، لا يعني أن الغسل ليس بواجب ، لكن الحقيقة الذي يعنيه أفضلية مطلقة أي قد يكون هذا الغسل واجبا وقد يكون غير واجب ، أريد أن أقول هذا الحديث لا يؤخذ منه الوجوب ، لكن إذا هناك دليل يدل على الوجوب ، فلا يعارضه ويدخل فيه واضح ؟ طيب
السائل : نعم ... .
الشيخ : لا هلأ اجيبوا المؤذن
المؤذن يؤذن
السائل : شيخنا ... المسجد
الشيخ : بدي اتوضأ ... .
السائل : ... الأذان ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : الأذان ... .
الشيخ : صحيح
السائل : تفضل شيخنا
الشيخ : ... .
السائل : نعم ... .
الشيخ : غلبت علي العادة -يضحك-
السائل : أنا اجيب لك بالماء استريح
الشيخ : ونسيت أننا سنصلي الجمعة فأذنت أذان المبتدعة ولذلك فعليك أن تكفر
السائل : هو الدكتور شو قال لي قال لي منشان انبهوا .
الشيخ : فعليك إنه بس تشوف اين الخطيب وقف
السائل: بس تشوف الخطيب صعد على المنبر يعني الصحراء هنا يعني الكرسي
السائل : هو هذا الأذان منشان الخطيب يوقف ... .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 214
- توقيت الفهرسة : 00:01:34
- نسخة مدققة إملائيًّا