هل خطبة العيد لها حكم خطبة الجمعة في الإنصات وعدم الكلام؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة لخطبة العيد الآن في خطبة الجمعة طبعا لا يجوز للمأموم أن يتكلم بأي كلمة أو يتلفظ بشيء أثناء الخطبة
الشيخ : نعم
السائل : كمان خطبة العيد نفس الحكم لها ولا لها حكم آخر ؟
الشيخ : لا نستطيع أن نقول هو نفس الحكم لسبب واحد وهو أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جعل خطبة العيد تختلف عن خطبة الجمعة في ناحيتين اثنتين خطبة الجمعة كما تعلمون بين يدي الصلاة خطبة العيد بعد الفراغ من الصلاة وهذا يعني فيه حكمة بالغة خطبة الجمعة بين يدي الصلاة تلزم الجالسين بالجلوس لها والإصغاء والإنتباه لها فهم ملزمون بينما حينما جعل الشارع الحكيم خطبة العيد بعد الصلاة لا تلزمهم لأنه انتهى عبادة العيد هي الصلاة وأكد الرسول عليه السلام هذا بحديث آخر حيث قال: ( فمن شاء أن يجلس فليجلس ومن شاء أن ينصرف فلينصرف ) هذا في خطبة العيد ولذلك لا نيستطيع أن نلحق أحكام خطبة العيد بأحكام خطبة الجمعة لأن الشارع فارق بين الخطبتين بهاتين المفارقتين أولا أنه جعلها بعد الصلاة وتلك قبل الصلاة وثانيا خير الحاضرين بالجلوس لها أو بالانصراف عنها لذلك نقول لا نستطيع أن نقول بأنه يجب الإنصات لها كما هو حكم الإنصات لخطبة الجمعة
اصبر اصبر. ولكني أقول ترى خطبة العيد أهم ولا هذا الدرس لا شك أن تلك الخطبة لأنها منظمة ومشرعة من الله عز وجل أهم من هذا الدرس الذي نحن جعلناه الآن أمرا واقعا فهل ترون من فائدة أنه واحد يتكلم من هون وواحد يتكلم من هون الجواب لا إذا هناك الجواب من باب أولى لا واضح لكن لا أستطيع أن أقول إنه لا يجوز.
نعم
الشيخ : نعم
السائل : كمان خطبة العيد نفس الحكم لها ولا لها حكم آخر ؟
الشيخ : لا نستطيع أن نقول هو نفس الحكم لسبب واحد وهو أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جعل خطبة العيد تختلف عن خطبة الجمعة في ناحيتين اثنتين خطبة الجمعة كما تعلمون بين يدي الصلاة خطبة العيد بعد الفراغ من الصلاة وهذا يعني فيه حكمة بالغة خطبة الجمعة بين يدي الصلاة تلزم الجالسين بالجلوس لها والإصغاء والإنتباه لها فهم ملزمون بينما حينما جعل الشارع الحكيم خطبة العيد بعد الصلاة لا تلزمهم لأنه انتهى عبادة العيد هي الصلاة وأكد الرسول عليه السلام هذا بحديث آخر حيث قال: ( فمن شاء أن يجلس فليجلس ومن شاء أن ينصرف فلينصرف ) هذا في خطبة العيد ولذلك لا نيستطيع أن نلحق أحكام خطبة العيد بأحكام خطبة الجمعة لأن الشارع فارق بين الخطبتين بهاتين المفارقتين أولا أنه جعلها بعد الصلاة وتلك قبل الصلاة وثانيا خير الحاضرين بالجلوس لها أو بالانصراف عنها لذلك نقول لا نستطيع أن نقول بأنه يجب الإنصات لها كما هو حكم الإنصات لخطبة الجمعة
اصبر اصبر. ولكني أقول ترى خطبة العيد أهم ولا هذا الدرس لا شك أن تلك الخطبة لأنها منظمة ومشرعة من الله عز وجل أهم من هذا الدرس الذي نحن جعلناه الآن أمرا واقعا فهل ترون من فائدة أنه واحد يتكلم من هون وواحد يتكلم من هون الجواب لا إذا هناك الجواب من باب أولى لا واضح لكن لا أستطيع أن أقول إنه لا يجوز.
نعم
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 1059
- توقيت الفهرسة : 00:22:14