يستدل البعض بحديث عمارة بن رؤيبة في إنكاره على مروان في رفعه يديه بالدعاء في خطبة الجمعة على جواز الدعاء في الخطبة دون رفع اليدين وذلك أنّه انكر عليه الرفع لا الدعاء؟
A-
A=
A+
الحلبي : بالنسبة لحديث عمارة بن رؤيية يستدل به البعض على جواز الدعاء في الخطبة دون رفع اليدين؟
الشيخ : وجهه؟
الحلبي : وجهه أن الإنكار كان ( قبح الله هاتين اليدين ) على الرفع فهل كان يجده رسول الله على كذا وأشار بالإصبع فوافقه على الدعاء وأنكر عليه رفع اليدين.
الشيخ : لكن ... أن الحديث في صحيح مسلم
السائل : يعني حتى لو البيهقي غيره باب شرعية رفع اليدين أولا هذا مشروع ولكن بجواز الدعاء
الشيخ : ونحن قلنا بجواز الدعاء ولكن بمناسبة
السائل : ... .
الشيخ : كيف
السائل : لأنه واجب الآن لأن الدعاء واجب
الشيخ : هذا بحث ثاني هلاّ واجب ولا مو واجب هن بيعتبرونه إنه واجب لا ( إنما الأعمال بالنيات )
السائل : ... كادت أن تقوم فتنة في المسجد إما أن نرتكب بدعة وإما أن نثير فتنة.
الحلبي : عن عمارة بن رؤيبة قال أنه رأى بشر بن مروان على المنبر رافعا يديه قال ( قبح الله هاتين اليدين لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يزيد على أن يقول بيده هكذا وأشار بإصبعه المسبحة ) تعليق شيخنا وفي رواية في المسند عن حصين بن عبد الرحمن السلمي قال كنت إلى جنب عمارة بن رؤيبة وبشر يخطب فلما دعى رفع يديه فقال عمارة هذا.
الشيخ : أيوة طيب الجواب ما سمعت.
السائل : تقييد يعني أنه ليس على الإطلاق
الشيخ : نعم يعني نحن كما تعلم ما نأخذ هدي الرسول عليه السلام بمجرد الرواية في واقعة معينة لكن هذه الواقعة تبين جواز هذا الشيء لكن كونه من تمام الخطبة والاستمرار على ذلك فذلك لا يعني
الحلبي : شيخنا كان بعض الإخوة استشكل هذا فذكر لي فأجبت جوابا أريد أن أعرضه عليكم
الشيخ : تفضل
الحلبي : كنت قلت أن هذا ليس يعني هذا الدعاء دعاء ورد عرضا فعمل به هذا وليس دعاء راتبا أصبح من أشبه بشيء الآن يحفظونه عن ظهر قلب دون تفهم معانيه
الشيخ : هذا سبق أن ذكرنا هذا إيش عندك أنت
سائل آخر : نفس الشيء في قراءة فجر الجمعة؟
الشيخ : لا لا ليس شتان ما بينهما هناك جاء الحديث بأن الرسول كان يقرأ يوم الجمعة كذا وكذا فيه فرق كبير
السائل : يا شيخ صلاة الجماعة صلاة النافلة في الجماعة في كل الصلوات لا يشرع صلاة النافلة في جماعة
الشيخ : الجواب ما قلناه آنفا. نعم
الشيخ : وجهه؟
الحلبي : وجهه أن الإنكار كان ( قبح الله هاتين اليدين ) على الرفع فهل كان يجده رسول الله على كذا وأشار بالإصبع فوافقه على الدعاء وأنكر عليه رفع اليدين.
الشيخ : لكن ... أن الحديث في صحيح مسلم
السائل : يعني حتى لو البيهقي غيره باب شرعية رفع اليدين أولا هذا مشروع ولكن بجواز الدعاء
الشيخ : ونحن قلنا بجواز الدعاء ولكن بمناسبة
السائل : ... .
الشيخ : كيف
السائل : لأنه واجب الآن لأن الدعاء واجب
الشيخ : هذا بحث ثاني هلاّ واجب ولا مو واجب هن بيعتبرونه إنه واجب لا ( إنما الأعمال بالنيات )
السائل : ... كادت أن تقوم فتنة في المسجد إما أن نرتكب بدعة وإما أن نثير فتنة.
الحلبي : عن عمارة بن رؤيبة قال أنه رأى بشر بن مروان على المنبر رافعا يديه قال ( قبح الله هاتين اليدين لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يزيد على أن يقول بيده هكذا وأشار بإصبعه المسبحة ) تعليق شيخنا وفي رواية في المسند عن حصين بن عبد الرحمن السلمي قال كنت إلى جنب عمارة بن رؤيبة وبشر يخطب فلما دعى رفع يديه فقال عمارة هذا.
الشيخ : أيوة طيب الجواب ما سمعت.
السائل : تقييد يعني أنه ليس على الإطلاق
الشيخ : نعم يعني نحن كما تعلم ما نأخذ هدي الرسول عليه السلام بمجرد الرواية في واقعة معينة لكن هذه الواقعة تبين جواز هذا الشيء لكن كونه من تمام الخطبة والاستمرار على ذلك فذلك لا يعني
الحلبي : شيخنا كان بعض الإخوة استشكل هذا فذكر لي فأجبت جوابا أريد أن أعرضه عليكم
الشيخ : تفضل
الحلبي : كنت قلت أن هذا ليس يعني هذا الدعاء دعاء ورد عرضا فعمل به هذا وليس دعاء راتبا أصبح من أشبه بشيء الآن يحفظونه عن ظهر قلب دون تفهم معانيه
الشيخ : هذا سبق أن ذكرنا هذا إيش عندك أنت
سائل آخر : نفس الشيء في قراءة فجر الجمعة؟
الشيخ : لا لا ليس شتان ما بينهما هناك جاء الحديث بأن الرسول كان يقرأ يوم الجمعة كذا وكذا فيه فرق كبير
السائل : يا شيخ صلاة الجماعة صلاة النافلة في الجماعة في كل الصلوات لا يشرع صلاة النافلة في جماعة
الشيخ : الجواب ما قلناه آنفا. نعم