معنى الحديث : ( فإن ذَكَرَنِي في نَفسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفسِي ، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ خَيرٍ منهم ) ، وكلام " الذهبي " فيه . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
معنى الحديث : ( فإن ذَكَرَنِي في نَفسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفسِي ، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ خَيرٍ منهم ) ، وكلام " الذهبي " فيه .
A-
A=
A+
الشيخ : لعلكم تسمعون الحديث القدسي الذي يقول لِمَن يذكر الله - عز وجل - سرًّا : ( إذا ذَكَرَني في نفسه ذَكَرْتُه في نفسي ، وإذا ذَكَرَني في ملأ ذكرتُه في ملأ خير من ملئه ) ، فالإمام " الذهبي " وهو من أئمة السلف في العقائد السلفية بصورة عامة ، وعقيدة الكلام الحقيقي لله بصورة خاصة يقول : في هذا الحديث إثبات الكلامين ، الكلام النفسي والكلام اللفظي ، وهذا في الواقع ردٌّ على الفريقين ولم يحابِ أحدًا ، على الفريق الذي يُنكر الكلام الإلهي الحقيقي اللفظي ، وعلى الفريق الآخر الذي يُنكر الكلام النفسي ، وإنما يقول : ( إذا ذَكَرَني في نفسه ذَكَرْتُه في نفسي ، وإذا ذَكَرَني في ملأ ذكرتُه في ملأ خير من ملئه ) ؛ هذا معناه أنه هذا العبد الذي يذكر الله - عز وجل - أمام الناس ما تسمعونه فالله يجازيه بخير من مثله ، فيذكر هذا العبد بالذات لله - عز وجل - على ملأ من الناس في ملأ خير من ملئه .

إذًا في هذا الحديث قسمان ... صفة الكلام اللفظي الحقيقي وصفة الكلام النفسي .

مواضيع متعلقة