يقول " سيد سابق " في " فقه السنة " حول الجمع في المطر : " وروى البخاري أن النبي - صلى الله عليه وسلم - جمع بين المغرب والعشاء في ليلة مطيرة " ، ولكن قلتم في " الإرواء " بأنه ضعيف ؟
A-
A=
A+
السائل : كتاب " فقه السنة " .
الشيخ : " فقه السنة " .
السائل : نعم ، الجمع في المطر .
الشيخ : آ .
السائل : يقول " السيد سابق " : " وروى البخاري أن النبي - صلى الله عليه وسلم - جمع بين المغرب والعشاء في ليلة مطيرة " .
الشيخ : نعم .
السائل : في البخاري ، فأنا قرأته في كتاب " إرواء الغليل " تقول عنه : ضعيف .
الشيخ : هذا ما ، أنا ما أذكر شو قائل ، لكن عم أفكِّر لما بتقول : في البخاري ؛ ما في شيء في البخاري .
السائل : ما فيه في البخاري .
الشيخ : أبدًا ، لكن هاللي موجود أنه جمع بين الظهر والعصر - في المدينة - بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء دون سفر ولا مطر ، قالوا : ماذا أراد بذلك يا أبا العباس ؟ قال : أراد ألَّا يُحرج أمَّتَه .
أما الجمع من أجل المطر وفي البخاري ؛ لا .
السائل : لا يوجد .
الشيخ : لا ، لكن هذا لا يعني أنه لا يجوز الجمع من أجل المطر ؛ لا ، هذا شيء آخر .
الشيخ : " فقه السنة " .
السائل : نعم ، الجمع في المطر .
الشيخ : آ .
السائل : يقول " السيد سابق " : " وروى البخاري أن النبي - صلى الله عليه وسلم - جمع بين المغرب والعشاء في ليلة مطيرة " .
الشيخ : نعم .
السائل : في البخاري ، فأنا قرأته في كتاب " إرواء الغليل " تقول عنه : ضعيف .
الشيخ : هذا ما ، أنا ما أذكر شو قائل ، لكن عم أفكِّر لما بتقول : في البخاري ؛ ما في شيء في البخاري .
السائل : ما فيه في البخاري .
الشيخ : أبدًا ، لكن هاللي موجود أنه جمع بين الظهر والعصر - في المدينة - بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء دون سفر ولا مطر ، قالوا : ماذا أراد بذلك يا أبا العباس ؟ قال : أراد ألَّا يُحرج أمَّتَه .
أما الجمع من أجل المطر وفي البخاري ؛ لا .
السائل : لا يوجد .
الشيخ : لا ، لكن هذا لا يعني أنه لا يجوز الجمع من أجل المطر ؛ لا ، هذا شيء آخر .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 233
- توقيت الفهرسة : 00:11:01
- نسخة مدققة إملائيًّا