الجمع في المطر .
A-
A=
A+
السائل : مسألة الجمع في الشتاء المغرب و العشاء هذا السنة أما الظهر مع العصر يجمع العصر مع الظهر هل من السنة ؟
الشيخ : من أين جئت بالسنة الأولى ؟
السائل : السنة كانوا يجمعون بين المغرب و العشاء !
الشيخ : أيوه و عند ما كانوا يجمعون بين الظهر مع العصر ؟
السائل : ما أعرف .
الشيخ : هذا أولا و لماذا كانوا يجمعون السّنة الأولى .
السائل : السّنة الأولى .
الشيخ : لماذا يجمعون ؟
السائل : للمطر .
الشيخ : للمطر .
السائل : للضرر لليل لظلام .
الشيخ : لا بلاش الحشو هذا .
السائل : نعم .
الشيخ : للظلام كانوا يجمعون سامحك الله خليك على الأولانية !
السائل : نعم هه لضرر الذي يحصل لهم .
الشيخ : لا هذه كمان لحقها بالأولى .
السائل : للحرج نعم .
الشيخ : و لا للحرج .
السائل : بلاش ... .
الشيخ : مش بلاش .
السائل : لا عفوا أنا معاك .
الشيخ : لا إنت و لا أبو أصبع .
السائل : للمشقة .
الشيخ : للرخصة يا أخي مو للحرج الحرج يرفع الواجب !
السائل : ما سبب الرخصة ؟
الشيخ : قبل ما تمشي معي وأمشي معك .
السائل : تفضل .
الشيخ : هل وضح لك الحرج يرفع الفرض ؟
السائل : لا .
الشيخ : كيف لا؟ (( و ما جعل عليكم فى دين من حرج )) ( صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا ) إلى آخره المهم العلماء الذين يقولون بالجمع يقولون: الجمع رخصة أليس كذلك؟ .
السائل : نعم نعم.
الشيخ : طيب الرخصة أش معناها مخير أنت بين أن تفعل و بين أن تترك لكن ( إن الله يحب أن تأتى رخصه ... ) إلى آخر الحديث حتى ما نبعد كثيرا ونصحح أجوبتنا نقول: السنة الأولى لماذا جمعوا؟ و خذ حذرك في جواب جمعو للمطر .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
سائل آخر : للعلة .
الشيخ : آه .
سائل آخر : أقول للعله علة المطر .
الشيخ : الجمع للمطر أليس هذا كما قال صاحبنا المطر هو العلة صح .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : طيب إذا وجدت العلة في العصرين بحاجة إلى نص أنهم كانوا يجمعون !
السائل : هو الجواب لا ... و لكن ...
الشيخ : هه و لكن لنشوف لإيش وراء لكن ...
السائل : نحن الآن متبعين ما ثبت هل ثبت أن جمعوا في العصرين هذا الذي نريده أيضا ؟
الشيخ : نحن حط بالك نحن متبعون إذا ثبت لدينا أنهم أمطروا ظهر ز مع ذلك استمرو على الفصل بين الظهر و العصر و لم يجمعو بينهما في عندك هذا الشيء ؟
السائل : هذا الذي نريد أن نثبت هذا الشيء .
الشيخ : لا يا شيخ الله يهديك .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : انتبه لما أقول .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا بيربطنا بالمسألة الأولى تبع اللحية مشايخنا شو بيقولوا: ما كان رسول الله صل الله عليه وسلم يأخذ من لحيته هذا نفي !
السائل : نعم .
الشيخ : أصعب شيء في العلم إثبات النفي و هذه من القواعد التي ينبغي على كل طالب علم أن يكون على انتباه لها أصعب شيء أن تقول ما فعل رسول الله كذا !
السائل : نعم هذا صحيح .
الشيخ : من أين جئت بالسنة الأولى ؟
السائل : السنة كانوا يجمعون بين المغرب و العشاء !
الشيخ : أيوه و عند ما كانوا يجمعون بين الظهر مع العصر ؟
السائل : ما أعرف .
الشيخ : هذا أولا و لماذا كانوا يجمعون السّنة الأولى .
السائل : السّنة الأولى .
الشيخ : لماذا يجمعون ؟
السائل : للمطر .
الشيخ : للمطر .
السائل : للضرر لليل لظلام .
الشيخ : لا بلاش الحشو هذا .
السائل : نعم .
الشيخ : للظلام كانوا يجمعون سامحك الله خليك على الأولانية !
السائل : نعم هه لضرر الذي يحصل لهم .
الشيخ : لا هذه كمان لحقها بالأولى .
السائل : للحرج نعم .
الشيخ : و لا للحرج .
السائل : بلاش ... .
الشيخ : مش بلاش .
السائل : لا عفوا أنا معاك .
الشيخ : لا إنت و لا أبو أصبع .
السائل : للمشقة .
الشيخ : للرخصة يا أخي مو للحرج الحرج يرفع الواجب !
السائل : ما سبب الرخصة ؟
الشيخ : قبل ما تمشي معي وأمشي معك .
السائل : تفضل .
الشيخ : هل وضح لك الحرج يرفع الفرض ؟
السائل : لا .
الشيخ : كيف لا؟ (( و ما جعل عليكم فى دين من حرج )) ( صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا ) إلى آخره المهم العلماء الذين يقولون بالجمع يقولون: الجمع رخصة أليس كذلك؟ .
السائل : نعم نعم.
الشيخ : طيب الرخصة أش معناها مخير أنت بين أن تفعل و بين أن تترك لكن ( إن الله يحب أن تأتى رخصه ... ) إلى آخر الحديث حتى ما نبعد كثيرا ونصحح أجوبتنا نقول: السنة الأولى لماذا جمعوا؟ و خذ حذرك في جواب جمعو للمطر .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
سائل آخر : للعلة .
الشيخ : آه .
سائل آخر : أقول للعله علة المطر .
الشيخ : الجمع للمطر أليس هذا كما قال صاحبنا المطر هو العلة صح .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : طيب إذا وجدت العلة في العصرين بحاجة إلى نص أنهم كانوا يجمعون !
السائل : هو الجواب لا ... و لكن ...
الشيخ : هه و لكن لنشوف لإيش وراء لكن ...
السائل : نحن الآن متبعين ما ثبت هل ثبت أن جمعوا في العصرين هذا الذي نريده أيضا ؟
الشيخ : نحن حط بالك نحن متبعون إذا ثبت لدينا أنهم أمطروا ظهر ز مع ذلك استمرو على الفصل بين الظهر و العصر و لم يجمعو بينهما في عندك هذا الشيء ؟
السائل : هذا الذي نريد أن نثبت هذا الشيء .
الشيخ : لا يا شيخ الله يهديك .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : انتبه لما أقول .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا بيربطنا بالمسألة الأولى تبع اللحية مشايخنا شو بيقولوا: ما كان رسول الله صل الله عليه وسلم يأخذ من لحيته هذا نفي !
السائل : نعم .
الشيخ : أصعب شيء في العلم إثبات النفي و هذه من القواعد التي ينبغي على كل طالب علم أن يكون على انتباه لها أصعب شيء أن تقول ما فعل رسول الله كذا !
السائل : نعم هذا صحيح .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 793
- توقيت الفهرسة : 00:08:43
- نسخة مدققة إملائيًّا