مسألة الجمع بين الصلاتين من غير عذر. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مسألة الجمع بين الصلاتين من غير عذر.
A-
A=
A+
الهاتف يرن

الشيخ : نعم

السائل : السلام عليكم

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله

السائل : كيف الحال شيخنا

الشيخ : الحمد لله بخير

السائل : إن شاء الله طيب

الشيخ : ... الله

السائل : الله يحفظك ويبارك في عمرك

الشيخ : أهلا

السائل : يا شيخنا سألت عن اتصل في أحد الأخوة من جدة ، كنت أسأل عن مصطفى بن العدوي ، هو أحد تلاميذ مقبل الشيخ مقبل من اليمن ؟

الشيخ : نعم أعرف هذا .

السائل : هو الآن بمصر .

الشيخ : أي نعم أعرف هذا .

السائل : جزاك الله خيرا

الشيخ : وإياك

السائل : سؤالي حول مسألة الجمع بين الصلاتين بغير عذر المطر ، أو السفر ، ومتى تصير قضية الضرورة بذلك ؟ يعني : تقدر بقدرها يعني على الإطلاق مثلًا إنسان يتكلم بالمكالمة هامة مع إنسان آخر ، في السعودية أو أي مكان ، ومقتضى هذه المكالمة هامة هل يجوز له يعني : قد تطيل وقت طويل ، يعني يكون هناك وقت طويل لهذه المكالمة ، بين مثلا المغرب والعشاء ، هل يجوز له مثلا أن يجمع مثلًا المغرب إلى العشاء في ذلك .

الشيخ : ما يدريني

السائل : نعم

الشيخ : ما يدريني بأهمية القضية هذه ؟

السائل : يعني ترجع إلى قدر ، على درجة أهميتها .

الشيخ : وما يدريني أنه لا يمكن أن يعوضها ؟

السائل : يعني : يريد أن يجمعها مع العشاء على سبيل المثال .

الشيخ : حدت

السائل : نعم .

الشيخ : حدت أقول لك : حدت عن الموضوع

السائل : آه حدت

الشيخ : أو رجعت تكرر السؤال ، أنا أجبتك ما يدريني أن هذه ضرورة ؟ ثم ما يدريني أن هذه الضرورة لا يمكن بأن يحصل فائدتها في مناسبة أخرى ؟

السائل : يعني : إن كانت عنده بأنها لا تؤخر وذات أهمية ، هل يمكن أن نجمع ؟

الشيخ : يا أخي ما بقدر أن أعطيك على هذا جواب ، أقول : الرسول عليه السلام كما قال ابن عباس ، لماذا جمع؟ قال : ( أراد أن لا يحرج أمته ) ، لكن لا أستطيع أن أقول : زيد من الناس يجد الحرج فيجوز له الجمع . وإنما هنا يتقي الله عز وجل وهو ينطلق إلى ما يدله عليه دينه إن كان صاحب دين ، أما المفتي لا يستطيع أن يفتي بأنه يجوز له في جزئية معينه أو لا يجوز .

السائل : نعم جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

الشيخ : وإياك

السائل : والسلام عليكم ورحمة الله

مواضيع متعلقة