هل يكون في حكم الإقامة من نزل بمكان وأجمع فيه على المكث مدة خمسة أيام .؟
A-
A=
A+
السائل : ... أما أبو حنيفة رحمه الله أربعة أيام إذا كان المدة معلومة , ثم فعل ذلك وكان أكثر من أربعة يتم , ولا ايش رأيك ؟ .
الشيخ : هذا رأي الإمام الشافعي مش أبو حنيفة ؛ ثانيا ما في عليه دليل ، العبرة بنية المسافر إذا أجمع الإقامة أو لم يجمع الإقامة .
السائل : أجمع الإقامة أسبوع أو أسبوعين .
الشيخ : اي خلاص بده يصلي صلاة المقيم .
السائل : أجمع الإقامة خمسة أيام أربعة أيام .
الشيخ : نعم أصبح مقيما لأنه : ( إنما الأعمال بالنيات ) .
السائل : الرسول أجمع الإقامة أن يقيم أربعة أيام في مكة حتى يذهب إلى منى أجمع الإقامة .
الشيخ : تقصد يعني في الحج ؟ .
السائل : نعم .
الشيخ : بالنسبة للحج ليس مقياسا ؛ لأنه بالنسبة للحج فيه شائبة كونه نسك من المناسك , يعني الآن أنت ترى أن منى اتصلت بيوتها بمكة .
السائل : حتى واحد مقيم في منى وحج هل ... ؟ .
الشيخ : مع أن هذا ليس مسافرا ، أقول هذا ليس مسافرا , إذا بدنا نأخذ القاعدة العامة هذا ليس مسافرا ؛ لكن كون في عندنا نسك من مناسك الحج أن الرسول عليه السلام أقام في مكة كذا وهو يقصر , وفي منى وفي عرفات إلى آخره ، هذا الحكم ما نستطيع أن نطرده في جميع الأماكن ؛ وعلى هذا نقول إن أي رجل يعني حل بلدة فما دام أنه لم يعزم على الإقامة فهو مسافر ولو أقام سنين ؛ ومن الطرائف أمس تسألني امرأة , ما أدري سعودية من البلاد الجزيرة العربية , تقول نحن جئنا هنا من بعض البلاد العربية وناوين نقيم ثلاث سنوات نصلي صلاة المقيم .؟ ثلاث سنوات مع ذلك بدها تتأكد ، الظاهر هذا رأي الشيخ تقي الدين الهلالي الله يرحمه يرى هذا الرأي .
أبو مالك : محمد ابن عثيمين سمعت أنه يفتي به.
الشيخ : مو بعيد .
أبو مالك : سمعت ...
الشيخ : لكن نحن نعرف هذا عن تقي الدين , وعن صاحبه الذي اجتمعنا معه في بيته الشيخ محمد الزمزمي ، تذكره ؟ في طنجة .
أبو مالك : الذي هو الغماري الثاني.
الشيخ : لما بحثنا معه موضوع : (( الرحمن على العرش استوى )) هذا له رسالة في هذا المعنى . وقرضها له الشيخ تقي الدين الهلالي ، يرون أن الإنسان بس خرج من بلده لو أقام في بلد الغربة سنين فهو لا يزال يقصر حتى يعود إلى بلده ، يعني فقه عجيب ؛ الشاهد نحن نجد في آثار السلف هذه الكلمة , وهي من الدقة في مكان , أنه أجمع الإقامة أم لم يجمع الإقامة , فقصة ابن عمر مع أصحابه لما كانوا في بلاد فارس في زمانه , وهطلت عليهم الثلوج وانسدت عليهم الطريق , بقوا في الرواية الصحيحة ستة أشهر , ورواية أخرى ضعيفة سنتين وهم يقصرون الصلاة ، ليه ؟ لأنهم ما نووا الإقامة ولا أجمعوا الإقامة , يتمنوا أن الثلوج تزول من طريقهم ويرجعوا لبلدهم ؛ ولذلك أنا ما ارتحت لقولك كمثل هذا القول السلفي , أجمع الإقامة دخل في حكم المقيم ، ما أجمع الإقامة , وإيش الفرق بين أجمع ولم يجمع ؟ أجمع الإقامة واضح ، لم يجمع يعني مثل ما ذكرنا عن ابن عمر , اليوم وبكرة اليوم وبكرة , وأخذت زمنا طويلا وطويل جدا فهو في حكم المسافر .
السائل : قطعت أنا التذكرة , الوصول هنا يوم الأحد والرجوع يوم الأربعاء ... معناه انتهت الإقامة هنا .
الشيخ : أنت أدرى بنفسك : ( إنما الأعمال بالنيات ) قد تجمع وقد لا تجمع , فإن أجمعت فالحكم واضح , وإن لم تجمع فكذلك .
السائل : أنا قطعت التذكرة الآن من هنا إلى مصر يوم الأربعاء وأرجع يوم الأربعاء , يعني أجمعت الإقامة أني سأقيم في مصر سبعة أيام , هل مجرد أن أصل أتم إلى أن أرجع ؟ .
الشيخ : أنا ما أقول لك أتم أو لا تتم ، أنت قل لي ...
السائل : الآن أنا حاجز .
الشيخ : لا ، عفوا هذا فهمناه لكن أجبني عن سؤالي ، أجمعت الإقامة أم لم تجمع الإقامة ؟ .
السائل : ما المقصود بأجمعت الإقامة ؟ .
الشيخ : نحن قلنا إيش المقصود بارك الله فيك .
السائل : أجمعت الإقامة يعني سأقيم هنا لقضاء حاجاتي ثم أرجع أم سأقيم كمستوطن .
الشيخ : لا ، ليس شرطا كمستوطن .
أبو مالك : المعنى أجمعت يعني : هل نويت أن تقيم ثلاثة أيام وحددت لنفسك هذه المدة .؟
الحلبي : نفس التذكرة تحدد .
أبو مالك : لا ، التذكرة ما تحدد , عفوا شيخنا معليش , لأنه التذكرة قد يطرأ عليك أنت أول ما تجي للبلد مثلا ترى بعض الأشياء التي تدعوك إلى البقاء أكثر من زمن التذكرة .
سائل آخر : تأخر التذكرة أو تقدمها .
أبو مالك : فالفقه الدقيق هو العبرة بالإقامة فأنت مقيم , ولو ليوم واحد .
الشيخ : أي نعم .
الشيخ : هذا رأي الإمام الشافعي مش أبو حنيفة ؛ ثانيا ما في عليه دليل ، العبرة بنية المسافر إذا أجمع الإقامة أو لم يجمع الإقامة .
السائل : أجمع الإقامة أسبوع أو أسبوعين .
الشيخ : اي خلاص بده يصلي صلاة المقيم .
السائل : أجمع الإقامة خمسة أيام أربعة أيام .
الشيخ : نعم أصبح مقيما لأنه : ( إنما الأعمال بالنيات ) .
السائل : الرسول أجمع الإقامة أن يقيم أربعة أيام في مكة حتى يذهب إلى منى أجمع الإقامة .
الشيخ : تقصد يعني في الحج ؟ .
السائل : نعم .
الشيخ : بالنسبة للحج ليس مقياسا ؛ لأنه بالنسبة للحج فيه شائبة كونه نسك من المناسك , يعني الآن أنت ترى أن منى اتصلت بيوتها بمكة .
السائل : حتى واحد مقيم في منى وحج هل ... ؟ .
الشيخ : مع أن هذا ليس مسافرا ، أقول هذا ليس مسافرا , إذا بدنا نأخذ القاعدة العامة هذا ليس مسافرا ؛ لكن كون في عندنا نسك من مناسك الحج أن الرسول عليه السلام أقام في مكة كذا وهو يقصر , وفي منى وفي عرفات إلى آخره ، هذا الحكم ما نستطيع أن نطرده في جميع الأماكن ؛ وعلى هذا نقول إن أي رجل يعني حل بلدة فما دام أنه لم يعزم على الإقامة فهو مسافر ولو أقام سنين ؛ ومن الطرائف أمس تسألني امرأة , ما أدري سعودية من البلاد الجزيرة العربية , تقول نحن جئنا هنا من بعض البلاد العربية وناوين نقيم ثلاث سنوات نصلي صلاة المقيم .؟ ثلاث سنوات مع ذلك بدها تتأكد ، الظاهر هذا رأي الشيخ تقي الدين الهلالي الله يرحمه يرى هذا الرأي .
أبو مالك : محمد ابن عثيمين سمعت أنه يفتي به.
الشيخ : مو بعيد .
أبو مالك : سمعت ...
الشيخ : لكن نحن نعرف هذا عن تقي الدين , وعن صاحبه الذي اجتمعنا معه في بيته الشيخ محمد الزمزمي ، تذكره ؟ في طنجة .
أبو مالك : الذي هو الغماري الثاني.
الشيخ : لما بحثنا معه موضوع : (( الرحمن على العرش استوى )) هذا له رسالة في هذا المعنى . وقرضها له الشيخ تقي الدين الهلالي ، يرون أن الإنسان بس خرج من بلده لو أقام في بلد الغربة سنين فهو لا يزال يقصر حتى يعود إلى بلده ، يعني فقه عجيب ؛ الشاهد نحن نجد في آثار السلف هذه الكلمة , وهي من الدقة في مكان , أنه أجمع الإقامة أم لم يجمع الإقامة , فقصة ابن عمر مع أصحابه لما كانوا في بلاد فارس في زمانه , وهطلت عليهم الثلوج وانسدت عليهم الطريق , بقوا في الرواية الصحيحة ستة أشهر , ورواية أخرى ضعيفة سنتين وهم يقصرون الصلاة ، ليه ؟ لأنهم ما نووا الإقامة ولا أجمعوا الإقامة , يتمنوا أن الثلوج تزول من طريقهم ويرجعوا لبلدهم ؛ ولذلك أنا ما ارتحت لقولك كمثل هذا القول السلفي , أجمع الإقامة دخل في حكم المقيم ، ما أجمع الإقامة , وإيش الفرق بين أجمع ولم يجمع ؟ أجمع الإقامة واضح ، لم يجمع يعني مثل ما ذكرنا عن ابن عمر , اليوم وبكرة اليوم وبكرة , وأخذت زمنا طويلا وطويل جدا فهو في حكم المسافر .
السائل : قطعت أنا التذكرة , الوصول هنا يوم الأحد والرجوع يوم الأربعاء ... معناه انتهت الإقامة هنا .
الشيخ : أنت أدرى بنفسك : ( إنما الأعمال بالنيات ) قد تجمع وقد لا تجمع , فإن أجمعت فالحكم واضح , وإن لم تجمع فكذلك .
السائل : أنا قطعت التذكرة الآن من هنا إلى مصر يوم الأربعاء وأرجع يوم الأربعاء , يعني أجمعت الإقامة أني سأقيم في مصر سبعة أيام , هل مجرد أن أصل أتم إلى أن أرجع ؟ .
الشيخ : أنا ما أقول لك أتم أو لا تتم ، أنت قل لي ...
السائل : الآن أنا حاجز .
الشيخ : لا ، عفوا هذا فهمناه لكن أجبني عن سؤالي ، أجمعت الإقامة أم لم تجمع الإقامة ؟ .
السائل : ما المقصود بأجمعت الإقامة ؟ .
الشيخ : نحن قلنا إيش المقصود بارك الله فيك .
السائل : أجمعت الإقامة يعني سأقيم هنا لقضاء حاجاتي ثم أرجع أم سأقيم كمستوطن .
الشيخ : لا ، ليس شرطا كمستوطن .
أبو مالك : المعنى أجمعت يعني : هل نويت أن تقيم ثلاثة أيام وحددت لنفسك هذه المدة .؟
الحلبي : نفس التذكرة تحدد .
أبو مالك : لا ، التذكرة ما تحدد , عفوا شيخنا معليش , لأنه التذكرة قد يطرأ عليك أنت أول ما تجي للبلد مثلا ترى بعض الأشياء التي تدعوك إلى البقاء أكثر من زمن التذكرة .
سائل آخر : تأخر التذكرة أو تقدمها .
أبو مالك : فالفقه الدقيق هو العبرة بالإقامة فأنت مقيم , ولو ليوم واحد .
الشيخ : أي نعم .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 179
- توقيت الفهرسة : 00:58:54
- نسخة مدققة إملائيًّا