قد تكون المسافة طويلة بين موضع ركوعه وبين الصَّفِّ ، وبينما هو يدبُّ راكعًا فإذا الإمام رفع رأسه ؛ هل أدرك الركوع ؟
A-
A=
A+
الشيخ : قد تكون المسافة طويلة بين موضع ركوعه وبين الصَّفِّ ، وبينما هو يدبُّ راكعًا فإذا الإمام رفع رأسه ؛ هل أدرك الركوع ؟
الجواب : بلى ، حينئذٍ إذا رفع الإمام رأسه يرفع هو يمشي خطوةً خطوة ما يمشي خطوة الماشي ؛ لأن الصلاة ينبغي أن يكون فيها تلك الهيئة التي أشار إليها حديث أبي هريرة : ( وعليكم بالسكينة والوقار ) ، هكذا من تمام الفائدة .
السائل : نعم يا شيخ ، وإذا طيِّب يا شيخ الصف يكون باتِّجاه عكس القبلة ؛ دخل من الباب الجانبي ؛ هل يدبُّ باتجاه القبلة أو أنه ؟
الشيخ : باتجاه القبلة ، ولكن نفترض - مثلًا - نفترض أنا - مثلًا - دخلت هنا ، والإمام هنا في الوسط ، لكن الصف الفارغ هناك ، فأنا أمشي هكذا لا أنحرف بصدري عن القبلة ؛ يعني بدل ما أمشي هيك أمشي هيك ، أو هيك على حسب الوضع ، المهم أن لا أنحرف بصدري عن القبلة .
السائل : في لفظ نسخة ... المخطوطة أنه ركع خلف الصف ثم يعتدُّ بها ؟
الشيخ : إي هَيْ ... تبع الركعة .
السائل : نعم ، كمان لو سمحتم ؛ لو ركع وما دبَّ ؛ ركع خلف الصَّفِّ ما مشي حتَّى يصل إلى الصف ؛ فهل هو يكون أدرَكَ ؟
الشيخ : إي وبعدين ؟ نشوف نهاية ( إنما الأعمال بالنِّيَّات ) ، عفوًا : ( إنما الأعمال بالخواتيم ) ، وبعدين ؟
السائل : بعدين رفع وواصل نفسه ... .
الشيخ : ولماذا عمل هكذا ؟
السائل : فعل يعني .
الشيخ : إذا كان فعل عن جهل نقول : أدرك ، لكن يكون خالف .
السائل : نعم ، أما إذا عن تعمُّد يدخل ضمن ... المصلي خلف الصف .
الشيخ : يكون ... إي نعم .
الجواب : بلى ، حينئذٍ إذا رفع الإمام رأسه يرفع هو يمشي خطوةً خطوة ما يمشي خطوة الماشي ؛ لأن الصلاة ينبغي أن يكون فيها تلك الهيئة التي أشار إليها حديث أبي هريرة : ( وعليكم بالسكينة والوقار ) ، هكذا من تمام الفائدة .
السائل : نعم يا شيخ ، وإذا طيِّب يا شيخ الصف يكون باتِّجاه عكس القبلة ؛ دخل من الباب الجانبي ؛ هل يدبُّ باتجاه القبلة أو أنه ؟
الشيخ : باتجاه القبلة ، ولكن نفترض - مثلًا - نفترض أنا - مثلًا - دخلت هنا ، والإمام هنا في الوسط ، لكن الصف الفارغ هناك ، فأنا أمشي هكذا لا أنحرف بصدري عن القبلة ؛ يعني بدل ما أمشي هيك أمشي هيك ، أو هيك على حسب الوضع ، المهم أن لا أنحرف بصدري عن القبلة .
السائل : في لفظ نسخة ... المخطوطة أنه ركع خلف الصف ثم يعتدُّ بها ؟
الشيخ : إي هَيْ ... تبع الركعة .
السائل : نعم ، كمان لو سمحتم ؛ لو ركع وما دبَّ ؛ ركع خلف الصَّفِّ ما مشي حتَّى يصل إلى الصف ؛ فهل هو يكون أدرَكَ ؟
الشيخ : إي وبعدين ؟ نشوف نهاية ( إنما الأعمال بالنِّيَّات ) ، عفوًا : ( إنما الأعمال بالخواتيم ) ، وبعدين ؟
السائل : بعدين رفع وواصل نفسه ... .
الشيخ : ولماذا عمل هكذا ؟
السائل : فعل يعني .
الشيخ : إذا كان فعل عن جهل نقول : أدرك ، لكن يكون خالف .
السائل : نعم ، أما إذا عن تعمُّد يدخل ضمن ... المصلي خلف الصف .
الشيخ : يكون ... إي نعم .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 16
- توقيت الفهرسة : 00:00:00
- نسخة مدققة إملائيًّا