هل يدرك المأموم الجماعة إذا أدرك الإمام وهو ساجد سجود السهو ؟
A-
A=
A+
السائل : هل المأموم يدرك الجماعة مع الإمام عندما سجد معه سجود السهو ؟
الشيخ : يعني تعني هل أدرك الجماعة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طبعًا أدرك الجماعة ، لكن كلٌّ بحسبه ، الذي يدرك الجماعة مع التكبيرة الأولى ، والذي يدرك الجماعة قبل سلام الإمام ؛ لا شك أن هذا وذاك لا يستويان ، وبينها درجات ، فاهم عليَّ ؟ فكل منهما مدرك للجماعة ، لكن بين أن يكون مدركًا لأوَّلها وبين أن يكون مدركًا لآخرها ؛ والرسول - عليه السلام - قد قال في الحديث الصحيح المتفق عليه : ( إذا أتيتم الصلاة فأتوها وعليكم السكينة والوقار ، فما أدركتم فصلُّوا ، وما فاتكم فأتمُّوا ) ، فهذا الذي أدرك الإمام ولو سجد سجدتي السهو ؛ المهمُّ قبل السلام الذي هو ركن من أركان الصلاة كما في الحديث الصحيح : ( تحريمها التكبير وتحليلها التسليم ) ؛ فهذا الذي أدرك الإمام قبل أن يُسلِّم قد أدرك صلاة الجماعة ، لكن ما فاته عليه أن يقضي ، فهذا في الصلاة الرباعية مثلًا فاتته الأربع ركعات ، فهو يقضيها ويأتي بها ، ويكون مدركًا للجماعة في مرتبة دون مرتبة المدرك مع تكبيرة الإحرام .
وقد جاء في "سنن النسائي" - وهو حديث مهم جدًّا - عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أنه قال : ( من توضَّأ في بيته فأحسن وضوءه ، ثم أتى مسجد الجماعة فوجدهم قد صلُّوا ؛ كتب الله له مثل أجور صلاتهم دون أن ينقص من أجورهم شيء ) ، فهذا ولو دخل المسجد وإذا الإمام سلَّم يُكتب له فضيلة ، لكن هذه الفضيلة بلا شك ليس كفضيلة من أدرك الجماعة في التكبيرة الأولى ، أو أدرك كل الركعات إلا الأولى ، وهكذا ، فالمراتب والدرجات لها نسب متعدِّدة عند الله - عز وجل - ؛ فهو لا يظلم الناس شيئًا ؛ فمن هنا يتبيَّن أن الذي دخل المسجد ولم يُدرك الصلاة له أجر ، والذي دخل المسجد وأدرك الصلاة قبل السلام له أجر أحسن ، وهكذا حتى تعود إلى أول الصلاة .
نعم .
الشيخ : يعني تعني هل أدرك الجماعة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طبعًا أدرك الجماعة ، لكن كلٌّ بحسبه ، الذي يدرك الجماعة مع التكبيرة الأولى ، والذي يدرك الجماعة قبل سلام الإمام ؛ لا شك أن هذا وذاك لا يستويان ، وبينها درجات ، فاهم عليَّ ؟ فكل منهما مدرك للجماعة ، لكن بين أن يكون مدركًا لأوَّلها وبين أن يكون مدركًا لآخرها ؛ والرسول - عليه السلام - قد قال في الحديث الصحيح المتفق عليه : ( إذا أتيتم الصلاة فأتوها وعليكم السكينة والوقار ، فما أدركتم فصلُّوا ، وما فاتكم فأتمُّوا ) ، فهذا الذي أدرك الإمام ولو سجد سجدتي السهو ؛ المهمُّ قبل السلام الذي هو ركن من أركان الصلاة كما في الحديث الصحيح : ( تحريمها التكبير وتحليلها التسليم ) ؛ فهذا الذي أدرك الإمام قبل أن يُسلِّم قد أدرك صلاة الجماعة ، لكن ما فاته عليه أن يقضي ، فهذا في الصلاة الرباعية مثلًا فاتته الأربع ركعات ، فهو يقضيها ويأتي بها ، ويكون مدركًا للجماعة في مرتبة دون مرتبة المدرك مع تكبيرة الإحرام .
وقد جاء في "سنن النسائي" - وهو حديث مهم جدًّا - عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أنه قال : ( من توضَّأ في بيته فأحسن وضوءه ، ثم أتى مسجد الجماعة فوجدهم قد صلُّوا ؛ كتب الله له مثل أجور صلاتهم دون أن ينقص من أجورهم شيء ) ، فهذا ولو دخل المسجد وإذا الإمام سلَّم يُكتب له فضيلة ، لكن هذه الفضيلة بلا شك ليس كفضيلة من أدرك الجماعة في التكبيرة الأولى ، أو أدرك كل الركعات إلا الأولى ، وهكذا ، فالمراتب والدرجات لها نسب متعدِّدة عند الله - عز وجل - ؛ فهو لا يظلم الناس شيئًا ؛ فمن هنا يتبيَّن أن الذي دخل المسجد ولم يُدرك الصلاة له أجر ، والذي دخل المسجد وأدرك الصلاة قبل السلام له أجر أحسن ، وهكذا حتى تعود إلى أول الصلاة .
نعم .