قياس صلاة الجماعة على صلاة الجمعة في تحريم تكرار الجماعة في المسجد الواحد .
A-
A=
A+
الشيخ : ومن حيث النقل لقد وجدنا مع حديث أبي هريرة السابق الذي يقول في طرفه الأول : ( لقد همَمْتُ ) = -- استوص بجارك خيرًا -- = لقد وجدنا مع حديث أبي هريرة السابق : ( لقد همَمْتُ أن آمُرَ رجلًا فيصلي بالناس ) إلى آخر الحديث الذي فيه ( لَشَهِدَها ) يعني صلاة العشاء ؛ وجدنا مع هذا الحديث حديثًا يشبِهُه في صلاة الجمعة يرويه الإمام مسلم في " صحيحه " من حديث عبد الله بن مسعود قال - عليه الصلاة والسلام - : ( لقد همَمْتُ أن آمُرَ رجلًا فيصلي بالناس صلاة الجمعة ، ثم أحرِّق على أناسٍ بيوتَهم يتخلَّفون عن صلاة الجمعة ) ، فمثل ما قال الرسول - عليه السلام - في صلاة الجماعة قال مثله تمامًا في صلاة الجمعة .
وهذا يدلنا عل شيئين اثنين ؛ الشيء الأول أن صلاة الجماعة فرض مثل صلاة الجمعة ، طبعًا المثليَّة هنا ليس من الضروري أن تكون بالمئة مئة ؛ لأنُّو زيد مثل الأسد يعني من زاوية معيَّنة ؛ ولذلك فأنا أعني أنُّو صلاة الجماعة مثل صلاة الجمعة من حيث الفرضية ، لكن الفرضية درجات ، هذا ما يدل عليه الحديث أوَّلًا، وثانيًا كما أن صلاة الجمعة لا تتكرَّر في المسجد الواحد ولذلك هَمَّ بتحريق المتخلفين عنها ؛ فكذلك صلاة الجماعة لا تتكرَّر ؛ ولذلك همَّ بتحريق المتخلِّفين عنها .
وهذا يدلنا عل شيئين اثنين ؛ الشيء الأول أن صلاة الجماعة فرض مثل صلاة الجمعة ، طبعًا المثليَّة هنا ليس من الضروري أن تكون بالمئة مئة ؛ لأنُّو زيد مثل الأسد يعني من زاوية معيَّنة ؛ ولذلك فأنا أعني أنُّو صلاة الجماعة مثل صلاة الجمعة من حيث الفرضية ، لكن الفرضية درجات ، هذا ما يدل عليه الحديث أوَّلًا، وثانيًا كما أن صلاة الجمعة لا تتكرَّر في المسجد الواحد ولذلك هَمَّ بتحريق المتخلفين عنها ؛ فكذلك صلاة الجماعة لا تتكرَّر ؛ ولذلك همَّ بتحريق المتخلِّفين عنها .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 192
- توقيت الفهرسة : 00:14:37
- نسخة مدققة إملائيًّا