ما حكم تكرار الجماعة في المسجد الجامع.؟
A-
A=
A+
السائل : إذا أحد دخل المسجد وقد انتهت الصلاة وصارت صلاة هل وحدثت صلاة ثانية جماعة ؟
الشيخ : تصلي وحدك , تصلي وحدك لأن الصلاة المشروعة هي الجماعة الأولى , أولا هكذا كانت السنة في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقد جاء في مصنف ابن أبي شيبة عن الحسن البصري أن أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم كانوا إذا فاتتهم الصلاة مع النبي صلى الله عليه وسلم أو قال الصلاة مع الجماعة صلوا فرادى , هذا عن الصحابة وعلق الإمام الشافعي هذا الأثر في كتابه الأم وأتبعه تفقها منه بقوله: " وقد كانوا قادرين على أن يصلوا جماعة مرة أخرى ولكنهم لم يفعلوا لأنهم كرهوا أن يجمّعوا في مسجد مرتين , لكن هو من فقهه رضي الله عنه يفصّل فيجعل هذا الحكم خاصا في مسجد له مؤذن راتب وإمام راتب المؤذن يعلن والإمام يجمع الناس حوله قال: " وأما مسجد في قارعة طريق ليس له مؤذن ولا إمام راتب فكلما دخلت جماعة صلوا جماعة ولا بأس من ذلك " , ليه بفرق الإمام الشافعي هذا التفريق بقول لأنه في الحالة الأولى في مخالفة للسّلف وفي تفريق لجماعة المسلمين يعني مسجد له مؤذن وله إمام له جماعته فإذا قيل لهذه الجماعة أنه يجوز جماعة ثانية وثالثة تفرقت الجماعة فبدل ما يكون المسجد ممتلئ كله أو جله أو نصفه بتلاقي صف أو نص صف أو أقل أو أكثر لماذا لأنهم يتأخرون ويفرقون الجماعة الأولى إلى جماعات متعددة , فهذا المسجد الذي له إمام راتب ومؤذن راتب إذا قيل لهذه الجماعة يجوز لكم تعداد الجماعة تفرقت الجماعة , أنا كما تعلمون كدت أن أقول من أبناء دمشق لكن خشيت أن يفهموا أنني من مواليد دمشق ولذلك عدلت من هذا القول إلى قولي أنا من سكان دمشق وعشت هناك سنين طويلة لأنني هاجرت من بلدي مع والدي رحمه الله وسني في التاسعة فلا أنسى أبدا أنني كنت أرى جماعات صلاة العصر تستمر في أكبر مسجد هناك مسجد بني أمية إلى أذان المغرب إلى أذان المغرب وبتعرفوا يمكن قسم كبير منكم مسجد بني أمية كبير وحوله الأسواق سوق الحميدية والبزورية والمسكية وو إلى آخره , تصوروا هدول لو كانوا يتجاوبون مع المنادي حي على الصلاة حي على الفلاح كم يكون الجماعة في ذاك المسجد , لكن استقر في أذهانهم في جماعة تانية ويستدل لهذه الجماعة الثانية بعض الناس ويؤسفني أن يكون فيهم من نحترم علمهم بمثل قوله , ( صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بخمس وفي رواية بسبع وعشرين درجة ) إذًا صلاة الجماعة هذه جماعة وهذه جماعة إذًا ... " .
سائل آخر : عن إذنك يا شيخ ..
الشيخ : آه طيب .
سائل آخر : الله يجزيك الخير .
الشيخ : بأمان الله .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : تصلي وحدك , تصلي وحدك لأن الصلاة المشروعة هي الجماعة الأولى , أولا هكذا كانت السنة في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقد جاء في مصنف ابن أبي شيبة عن الحسن البصري أن أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم كانوا إذا فاتتهم الصلاة مع النبي صلى الله عليه وسلم أو قال الصلاة مع الجماعة صلوا فرادى , هذا عن الصحابة وعلق الإمام الشافعي هذا الأثر في كتابه الأم وأتبعه تفقها منه بقوله: " وقد كانوا قادرين على أن يصلوا جماعة مرة أخرى ولكنهم لم يفعلوا لأنهم كرهوا أن يجمّعوا في مسجد مرتين , لكن هو من فقهه رضي الله عنه يفصّل فيجعل هذا الحكم خاصا في مسجد له مؤذن راتب وإمام راتب المؤذن يعلن والإمام يجمع الناس حوله قال: " وأما مسجد في قارعة طريق ليس له مؤذن ولا إمام راتب فكلما دخلت جماعة صلوا جماعة ولا بأس من ذلك " , ليه بفرق الإمام الشافعي هذا التفريق بقول لأنه في الحالة الأولى في مخالفة للسّلف وفي تفريق لجماعة المسلمين يعني مسجد له مؤذن وله إمام له جماعته فإذا قيل لهذه الجماعة أنه يجوز جماعة ثانية وثالثة تفرقت الجماعة فبدل ما يكون المسجد ممتلئ كله أو جله أو نصفه بتلاقي صف أو نص صف أو أقل أو أكثر لماذا لأنهم يتأخرون ويفرقون الجماعة الأولى إلى جماعات متعددة , فهذا المسجد الذي له إمام راتب ومؤذن راتب إذا قيل لهذه الجماعة يجوز لكم تعداد الجماعة تفرقت الجماعة , أنا كما تعلمون كدت أن أقول من أبناء دمشق لكن خشيت أن يفهموا أنني من مواليد دمشق ولذلك عدلت من هذا القول إلى قولي أنا من سكان دمشق وعشت هناك سنين طويلة لأنني هاجرت من بلدي مع والدي رحمه الله وسني في التاسعة فلا أنسى أبدا أنني كنت أرى جماعات صلاة العصر تستمر في أكبر مسجد هناك مسجد بني أمية إلى أذان المغرب إلى أذان المغرب وبتعرفوا يمكن قسم كبير منكم مسجد بني أمية كبير وحوله الأسواق سوق الحميدية والبزورية والمسكية وو إلى آخره , تصوروا هدول لو كانوا يتجاوبون مع المنادي حي على الصلاة حي على الفلاح كم يكون الجماعة في ذاك المسجد , لكن استقر في أذهانهم في جماعة تانية ويستدل لهذه الجماعة الثانية بعض الناس ويؤسفني أن يكون فيهم من نحترم علمهم بمثل قوله , ( صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بخمس وفي رواية بسبع وعشرين درجة ) إذًا صلاة الجماعة هذه جماعة وهذه جماعة إذًا ... " .
سائل آخر : عن إذنك يا شيخ ..
الشيخ : آه طيب .
سائل آخر : الله يجزيك الخير .
الشيخ : بأمان الله .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 533
- توقيت الفهرسة : 00:25:30
- نسخة مدققة إملائيًّا