ما حكم صلاة الرجل وحده خلف الصف .؟ وما حكم من يصطف في صف فيه أطفال والذي قبله لم يكتمل .؟ وهل يعتبر منفرداً إذا اصطف معهم .؟
A-
A=
A+
السائل : طيب بالنسبة للمنفرد خلف الصف , حصل معي في أحد المساجد أنه كان صف غير مكتمل الأول والثاني كان فيه أطفال , فجاء وصلى مع الأطفال وترك الفرجة في المسجد , فهل ينطبق عليه الحديث أنه صلى منفردا ؟ .
الشيخ : في هذه الحالة يسحب طفل إلى الوراء .
السائل : فيه أطفال يصلون بالصف الثاني .
الشيخ : في هذه الحالة يسحب طفل ويحله محله ، مو مفهوم كلامي ؟ .
السائل : الظاهر أن السؤال ما كان مفهوما .
الشيخ : يجوز , تفضل .
السائل : الصف الأول غير مكتمل.
الشيخ : والصف الثاني ؟ .
السائل : فيه أطفال , فهو صلى مع الأطفال .
الشيخ : وليه ما كمل الصف الأول ؟ .
السائل : هذا هو جاء وصلى مع الأطفال , ويرى أنه فيه فرجة .
الشيخ : هذا سبق الكلام ، الذي تقبل صلاته إذا صلى منفردا هو الذي أفرغ جهده ولم يتمكن من الانضمام إلى الصف ؛ فهل هذا أفرغ جهده للانضمام .؟ فسبق الكلام .
وفيق : سؤال أخونا هل الانضمام إلى الأطفال يعد انضماما إلى الصف .
الشيخ : لا مو هذا سؤاله ، ولو كان هذا سؤاله كان يقول الصف الأول كامل , وهذا الذي فهمته أنا أولا ؛ ولذلك قلت يسحب واحد يحل محله .
السائل : من وين يسحبه ؟ .
الشيخ : لكن هو يقول إن الصف الأول ... انا ماشي معك الان هو يقول الصف الأول غير كامل لكن الصف الثاني كامل بالصبيان .
السائل : مش كامل بالصبيان .
وفيق : يعني فيه بعض الصبيان.
الشيخ : مش كامل ؟ .
السائل : لا مو كاملا .
الشيخ : طيب هذا أهون , بمعنى يستطيع أن يكمل الصف الأول أيسر مما لو كان الصف الثاني كاملا .
السائل : لكنه صف مع الصبيان وصلى صلاته , ما سد الفرجة يا شيخ , يعني ما صلى في الصف الأول صف مع الصبيان وصلى . يعني هل هنا يعتبر منفردا في الصف ؟ .
الشيخ : يعني ما صلى وحده ؟ .
السائل : لا صلى مع الصبيان .
الشيخ : هذا مثل الذي يصلي بالسدة .
السائل : حصل يا شيخ في مسجد عندنا فقلت له أعد صلاتك .
الشيخ : بناء على ماذا ؟ .
السائل : على أنه صلى منفردا لأنه وجد الفرجة بالصف ...
الشيخ : يكون ما صلى وحده .
السائل : هو اعتبر الصبيان ما هم شيء .
الشيخ : ما حسبت حساب الصبيان معه .
الحلبي : خصمهم من الحساب شيخنا .
وفيق : بس أقول كنا ضحكنا على جواب الشيخ على سؤال الذي صلى في السدة وأنا متأكد أن غالبنا ما يعرف مقصود الشيخ .
سائل آخر : صلاتهم جائزة ولكنه آثم .
الشيخ : أي نعم هو كذلك .
وفيق : ...
الشيخ : هذه تهمة لازم تسحبها .
السائل : الآن فكرة سحب واحد من الصف الأول في نص بالنهي ؟ .
الشيخ : في نص بالنهي أو بالأمر ، بالأمر بالسحب ولا النهي عن السحب ؟ .
السائل : آه ، يعني الآن جاء إلى الصف فوجده مكتملا ، حسب ما تفضلت أن صلاته لوحده جائزة ، بس ما يفكر كثير من الناس أنه يحاول يسحبك ، الآن إذا قلت صلاتك يعني جائزة خلف الصف لأنه ما فيه فرجة , يقول لك يا أخي كلها بتقول لك اسحب , كيف يمكن الرد عليه في هذا الأمر , على السحب ؟ .
الشيخ : السحب قائم على حديث ضعيف , لكن ما عندنا نهي عن السحب ؛ أنت تسأل عم عن النهي ؟ .
السائل : نعم .
الشيخ : آه ، لكن النهي يؤخذ من القواعد العامة ، الذين يقولون بالسحب منشان ما يصلي وحده بالصف , يحتجون بحديث يرويه أبو يعلى في مسنده بإسناد ضعيف لا تقوم به حجة : ( أنه إذا جاء رجل ويريد أن يصلي وحده قد يجر إليه شخصا بين يديه ) هذا الجر حديثه ضعيف , والحديث الضعيف لا يثبت به حكم شرعي أولا ؛ ثم ينتج من وراء هذا الجر مفسدة , وهو الإخلال بالصف الذي بين يديه ؛ فمن هنا يأتي ما تريد أن تسأل عنه النهي ؛ لكن هذا نهي استنباطي وليس نصا عن الرسول عليه السلام .
السائل : قطع الصف يا شيخ , فكرة قطع الصف لما يسحب , يقطع صفا كذلك .؟
الشيخ : هذا هو الإخلال بالصف .
الشيخ : في هذه الحالة يسحب طفل إلى الوراء .
السائل : فيه أطفال يصلون بالصف الثاني .
الشيخ : في هذه الحالة يسحب طفل ويحله محله ، مو مفهوم كلامي ؟ .
السائل : الظاهر أن السؤال ما كان مفهوما .
الشيخ : يجوز , تفضل .
السائل : الصف الأول غير مكتمل.
الشيخ : والصف الثاني ؟ .
السائل : فيه أطفال , فهو صلى مع الأطفال .
الشيخ : وليه ما كمل الصف الأول ؟ .
السائل : هذا هو جاء وصلى مع الأطفال , ويرى أنه فيه فرجة .
الشيخ : هذا سبق الكلام ، الذي تقبل صلاته إذا صلى منفردا هو الذي أفرغ جهده ولم يتمكن من الانضمام إلى الصف ؛ فهل هذا أفرغ جهده للانضمام .؟ فسبق الكلام .
وفيق : سؤال أخونا هل الانضمام إلى الأطفال يعد انضماما إلى الصف .
الشيخ : لا مو هذا سؤاله ، ولو كان هذا سؤاله كان يقول الصف الأول كامل , وهذا الذي فهمته أنا أولا ؛ ولذلك قلت يسحب واحد يحل محله .
السائل : من وين يسحبه ؟ .
الشيخ : لكن هو يقول إن الصف الأول ... انا ماشي معك الان هو يقول الصف الأول غير كامل لكن الصف الثاني كامل بالصبيان .
السائل : مش كامل بالصبيان .
وفيق : يعني فيه بعض الصبيان.
الشيخ : مش كامل ؟ .
السائل : لا مو كاملا .
الشيخ : طيب هذا أهون , بمعنى يستطيع أن يكمل الصف الأول أيسر مما لو كان الصف الثاني كاملا .
السائل : لكنه صف مع الصبيان وصلى صلاته , ما سد الفرجة يا شيخ , يعني ما صلى في الصف الأول صف مع الصبيان وصلى . يعني هل هنا يعتبر منفردا في الصف ؟ .
الشيخ : يعني ما صلى وحده ؟ .
السائل : لا صلى مع الصبيان .
الشيخ : هذا مثل الذي يصلي بالسدة .
السائل : حصل يا شيخ في مسجد عندنا فقلت له أعد صلاتك .
الشيخ : بناء على ماذا ؟ .
السائل : على أنه صلى منفردا لأنه وجد الفرجة بالصف ...
الشيخ : يكون ما صلى وحده .
السائل : هو اعتبر الصبيان ما هم شيء .
الشيخ : ما حسبت حساب الصبيان معه .
الحلبي : خصمهم من الحساب شيخنا .
وفيق : بس أقول كنا ضحكنا على جواب الشيخ على سؤال الذي صلى في السدة وأنا متأكد أن غالبنا ما يعرف مقصود الشيخ .
سائل آخر : صلاتهم جائزة ولكنه آثم .
الشيخ : أي نعم هو كذلك .
وفيق : ...
الشيخ : هذه تهمة لازم تسحبها .
السائل : الآن فكرة سحب واحد من الصف الأول في نص بالنهي ؟ .
الشيخ : في نص بالنهي أو بالأمر ، بالأمر بالسحب ولا النهي عن السحب ؟ .
السائل : آه ، يعني الآن جاء إلى الصف فوجده مكتملا ، حسب ما تفضلت أن صلاته لوحده جائزة ، بس ما يفكر كثير من الناس أنه يحاول يسحبك ، الآن إذا قلت صلاتك يعني جائزة خلف الصف لأنه ما فيه فرجة , يقول لك يا أخي كلها بتقول لك اسحب , كيف يمكن الرد عليه في هذا الأمر , على السحب ؟ .
الشيخ : السحب قائم على حديث ضعيف , لكن ما عندنا نهي عن السحب ؛ أنت تسأل عم عن النهي ؟ .
السائل : نعم .
الشيخ : آه ، لكن النهي يؤخذ من القواعد العامة ، الذين يقولون بالسحب منشان ما يصلي وحده بالصف , يحتجون بحديث يرويه أبو يعلى في مسنده بإسناد ضعيف لا تقوم به حجة : ( أنه إذا جاء رجل ويريد أن يصلي وحده قد يجر إليه شخصا بين يديه ) هذا الجر حديثه ضعيف , والحديث الضعيف لا يثبت به حكم شرعي أولا ؛ ثم ينتج من وراء هذا الجر مفسدة , وهو الإخلال بالصف الذي بين يديه ؛ فمن هنا يأتي ما تريد أن تسأل عنه النهي ؛ لكن هذا نهي استنباطي وليس نصا عن الرسول عليه السلام .
السائل : قطع الصف يا شيخ , فكرة قطع الصف لما يسحب , يقطع صفا كذلك .؟
الشيخ : هذا هو الإخلال بالصف .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 182
- توقيت الفهرسة : 00:05:41
- نسخة مدققة إملائيًّا