متى ينصرف الإمام أوالمأموم إذا سلم من الصلاة .؟ وما هو الحديث الذي يحض على التهليلات العشر قبل أن يثني رجله من صلاة الفجر والمغرب .؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا بالنسبة للإمام بس ينتهي من الصلاة ، سمعت منك أنه في تنبيه له أنه ما يلتفت إلا لما يذكر ويقول لا إله إلا الله ثلاثا ، أرى بعض الإخوة مباشرة يدير ظهره على الناس ؟
الشيخ : نعم، السؤال يتعلق بسنة عامة لها مخصص ، السنة العامة أن الرسول صلى الله عليه وسلم ، كان إذا سلم من الصلاة ، لم يجلس إلا بمقدار ( اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ) ثم ينصرف أو يلتفت إلى أصحابه ، وعلى هذا جماهير الأئمة من كان منهم عالم بالسنة ومن كان منهم متبع لأحد الأئمة ، هذه السنة يجب تقييدها بغير صلاة المغرب والفجر لأن السنة هذه لا تطبق في هاتين الصلاتين ، لم ؟ لأنه جاء حديث من طرق في الحض على التهليل عشر مرات بعد صلاة المغرب والفجر ، قبل أن يثني رجليه وقبل أن يتكلم بكلام فمعنى هذا أن الإمام إن أراد التهليل عشرا بعد صلاة المغرب وصلاة الفجر ، فيظل كما هو لا يلتفت إلى الجماعة إلا بعد فراغه من التهليلات العشر، وإذا لم يرد لأن ذلك ليس فرضا فله ذلك كما أنه له أن يقوم فورا، ولا يجلس لكن نحن نتكلم عن الأفضل ، فالأفضل بالنسبة للإمام أن لا ينحرف لا يمينا ولا يسارا إلا بعد اللهم أنت السلام ومنك السلام والاستغفار ثلاثا ثم ينحرف الا في صلاة المغرب وصلاة الفجر فيأتي بالتهليلات العشر ثم يتوجه إليهم ، هذا الذي ينبغي أن يكون معلوما لديكم جميعا ان شاء الله.
السائل : أستاذي... إذا كان المبلغ يساوي.. .
الشيخ : ... يساوي ايش ؟
السائل : ... .
الشيخ : تقصد يعني ما ياخذ اجازة يعني
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : .. الآن عفوا عشان أوضح الورة، الآن في هون في مقبرة ببلدية الزرقاء ... قيمة خمس مائة دينار يعرضوها بطريقة المناقصة يعطوها لاحد ... فيتقدم الواحد ويطلب سعر ناس ...يقولون عشرين وناس يقولوا ثلاثين وناس يقولوا خمس عشر لأنهم يحطوا عمالا يحفرون ويحتاج إلى لبن وعمال ، ممكن يلزم بئر ومواسير ماء الى آخره فلو تقدم لهذه المقبرة جماعة من إخواننا السلفيين بنية إقامة قبور على الطريقة الإسلامية ؟
الشيخ : على السنة .
السائل : فهل يجوز لهم أن يتقاضوا مبلغا مقابل التكلفة مقابل القبر الواحد لأنهم فقراء ما يستطيعوا أن يقبروا المسلمين على حسابهم ؟
الشيخ : إذا لم يبتغوا من وراء ذلك أجر الآخرة جاز لهم مقابل أتعابهم ومقابل أجور عمالهم ونحو ذلك .
السائل : من أجل القضاء على البدعة ؟
الشيخ : لكن اسمحوا لي أنا في داخلني خوف من الفكرة هذه من أن السلفيين يريدون أن يبنوا مقبرة على السنة ، كيف يريدون أن يبنوا مقبرة على السنة وأول ذلك ، أنه بدكم تحضروا لبن .
السائل : لا ما في لبن وهذا الكلام من الأخ أبي أنس .
الشيخ : هذا من إخواننا .
أبو أنس : أنا أتيت به كمثال يا شيخ .
الشيخ : أنا يا جماعة هذه من المشاكل التي نحن ندندن عليها ولو من بعيد ما الفرق بينك وبينه نحن نتكلم عن الدعوة ، فإذا كان هذا كلامك أو كلامه ، ما فيه فرق بينك وبينه .
السائل : شيخنا أنا حطيت دراسة لمقبرة سلفية .
الشيخ : وهل فيها لبن .
السائل : لا ما فيها لبن .
سائل آخر : إذا لماذا وضعت هذا المثال ؟
السائل : المثال هذه على التكلفة وليس مثالا على طريقة العمل ؟
السائل : بناء على السؤال الأول ... .
سائل : عندنا عزم على هذا .
الشيخ : والله أنا أخشى عليكم .
السائل : شيخنا هدفنا القضاء على البدع ، والبدع المقامة في المقابر .
الشيخ : أنا ما أسألك عن قصدك أنا يهمني نهايتكم .
السائل : يعني نترك المقابر هكذا .
الشيخ : بدنا نفهم السؤال ، السؤال ... للأحياء تقصد ؟ تقصد في بناء ... .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هل فيه مانع شرعا فيما تعلم .
السائل : لا أعلم مانعا.
الشيخ : وبالنسبة للأحياء تعلم في مانع ولا لا .
السائل : أموات نعم .
الشيخ : نعم أموات أحسنت إذا السؤال لم يرد ، السؤال طاح.
السائل : ربما يقول أحد بهذا فكيف الرد عليه .
الشيخ : أخذت الرد .
السائل : نعم .
الشيخ : خلاص .
السائل : يا شيخ قلت أخشى عليكم فكيف تخشى علينا .
الشيخ : أن تنجرفوا وتنحرفوا وتقولوا بعدين هذا القبر ما ثبت نريد نبنيه نريد كذا والشيطان له مداخل .
السائل : شو المانع من مد البلاط عليه ... .
الشيخ : لأنه بناء ، بناء نه لكن
السائل : داخل
الشيخ : داخلا أو خارجا ، نعم .
السائل : رجل عليه كفارة في صيام رمضان وبدأ الكفارة في شعبان وتمر عليه الكفارة في شهر رمضان فماذا يترتب عليه عندما ...فهل يقطع الكفارة أم يقضي رمضان بعد قضاء الكفارة ؟
الشيخ : تعني بالكفارة كفارة إيش ؟
السائل : ظهار .
الشيخ : ظهار فهو بدأ في صيام كفارة الظهار في أول شعبان ، طيب راح إن شاء الله تطوعا ، كله راح تطوعا .
السائل : شعبان كله راح تطوعا .
الشيخ : لأنك تعتقد أنه ما واصل .
السائل : ألا يعتبر كون رمضان فرضا يعني .
الشيخ : وإذا كان فرضا ، فقط فرض ظهار ، فرض ظهار ؟ يا حبيبي أقول لك صم رمضان فرض ظهار
السائل : لا .
الشيخ : فإذا ؟ يعني أنت لو فرضنا صام شعبان ورمضان وشوال طيب ، كيف يصير على مذهب العوام ، رجب وشعبان ورمضان ، بس هنا شعبان ورمضان وشوال ، هل تعتقد أنه واصل في صيام كفارته الظهار ؟
السائل : إذا نوى رمضان .
الشيخ : قل لي لا تفصل لي ريحني ، تتعبوني سدى ياليت في فائدة ، ريحني قول: واصل أم ما واصل ، أشعر حالك أنك بحاجة إلى تفصيل فصل ما شئت بس خليني أفهم منك فورا الجواب .
السائل : واصل .
الشيخ : واصل كيف ذلك .
السائل : نوى ذلك عليه فرض وجاء رمضان .
الشيخ : على كل حال قولك يعني واصل ، بدها إيمان وما عندنا الإيمان هذا ، نعم تفضل .
الشيخ : نعم، السؤال يتعلق بسنة عامة لها مخصص ، السنة العامة أن الرسول صلى الله عليه وسلم ، كان إذا سلم من الصلاة ، لم يجلس إلا بمقدار ( اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ) ثم ينصرف أو يلتفت إلى أصحابه ، وعلى هذا جماهير الأئمة من كان منهم عالم بالسنة ومن كان منهم متبع لأحد الأئمة ، هذه السنة يجب تقييدها بغير صلاة المغرب والفجر لأن السنة هذه لا تطبق في هاتين الصلاتين ، لم ؟ لأنه جاء حديث من طرق في الحض على التهليل عشر مرات بعد صلاة المغرب والفجر ، قبل أن يثني رجليه وقبل أن يتكلم بكلام فمعنى هذا أن الإمام إن أراد التهليل عشرا بعد صلاة المغرب وصلاة الفجر ، فيظل كما هو لا يلتفت إلى الجماعة إلا بعد فراغه من التهليلات العشر، وإذا لم يرد لأن ذلك ليس فرضا فله ذلك كما أنه له أن يقوم فورا، ولا يجلس لكن نحن نتكلم عن الأفضل ، فالأفضل بالنسبة للإمام أن لا ينحرف لا يمينا ولا يسارا إلا بعد اللهم أنت السلام ومنك السلام والاستغفار ثلاثا ثم ينحرف الا في صلاة المغرب وصلاة الفجر فيأتي بالتهليلات العشر ثم يتوجه إليهم ، هذا الذي ينبغي أن يكون معلوما لديكم جميعا ان شاء الله.
السائل : أستاذي... إذا كان المبلغ يساوي.. .
الشيخ : ... يساوي ايش ؟
السائل : ... .
الشيخ : تقصد يعني ما ياخذ اجازة يعني
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : .. الآن عفوا عشان أوضح الورة، الآن في هون في مقبرة ببلدية الزرقاء ... قيمة خمس مائة دينار يعرضوها بطريقة المناقصة يعطوها لاحد ... فيتقدم الواحد ويطلب سعر ناس ...يقولون عشرين وناس يقولوا ثلاثين وناس يقولوا خمس عشر لأنهم يحطوا عمالا يحفرون ويحتاج إلى لبن وعمال ، ممكن يلزم بئر ومواسير ماء الى آخره فلو تقدم لهذه المقبرة جماعة من إخواننا السلفيين بنية إقامة قبور على الطريقة الإسلامية ؟
الشيخ : على السنة .
السائل : فهل يجوز لهم أن يتقاضوا مبلغا مقابل التكلفة مقابل القبر الواحد لأنهم فقراء ما يستطيعوا أن يقبروا المسلمين على حسابهم ؟
الشيخ : إذا لم يبتغوا من وراء ذلك أجر الآخرة جاز لهم مقابل أتعابهم ومقابل أجور عمالهم ونحو ذلك .
السائل : من أجل القضاء على البدعة ؟
الشيخ : لكن اسمحوا لي أنا في داخلني خوف من الفكرة هذه من أن السلفيين يريدون أن يبنوا مقبرة على السنة ، كيف يريدون أن يبنوا مقبرة على السنة وأول ذلك ، أنه بدكم تحضروا لبن .
السائل : لا ما في لبن وهذا الكلام من الأخ أبي أنس .
الشيخ : هذا من إخواننا .
أبو أنس : أنا أتيت به كمثال يا شيخ .
الشيخ : أنا يا جماعة هذه من المشاكل التي نحن ندندن عليها ولو من بعيد ما الفرق بينك وبينه نحن نتكلم عن الدعوة ، فإذا كان هذا كلامك أو كلامه ، ما فيه فرق بينك وبينه .
السائل : شيخنا أنا حطيت دراسة لمقبرة سلفية .
الشيخ : وهل فيها لبن .
السائل : لا ما فيها لبن .
سائل آخر : إذا لماذا وضعت هذا المثال ؟
السائل : المثال هذه على التكلفة وليس مثالا على طريقة العمل ؟
السائل : بناء على السؤال الأول ... .
سائل : عندنا عزم على هذا .
الشيخ : والله أنا أخشى عليكم .
السائل : شيخنا هدفنا القضاء على البدع ، والبدع المقامة في المقابر .
الشيخ : أنا ما أسألك عن قصدك أنا يهمني نهايتكم .
السائل : يعني نترك المقابر هكذا .
الشيخ : بدنا نفهم السؤال ، السؤال ... للأحياء تقصد ؟ تقصد في بناء ... .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هل فيه مانع شرعا فيما تعلم .
السائل : لا أعلم مانعا.
الشيخ : وبالنسبة للأحياء تعلم في مانع ولا لا .
السائل : أموات نعم .
الشيخ : نعم أموات أحسنت إذا السؤال لم يرد ، السؤال طاح.
السائل : ربما يقول أحد بهذا فكيف الرد عليه .
الشيخ : أخذت الرد .
السائل : نعم .
الشيخ : خلاص .
السائل : يا شيخ قلت أخشى عليكم فكيف تخشى علينا .
الشيخ : أن تنجرفوا وتنحرفوا وتقولوا بعدين هذا القبر ما ثبت نريد نبنيه نريد كذا والشيطان له مداخل .
السائل : شو المانع من مد البلاط عليه ... .
الشيخ : لأنه بناء ، بناء نه لكن
السائل : داخل
الشيخ : داخلا أو خارجا ، نعم .
السائل : رجل عليه كفارة في صيام رمضان وبدأ الكفارة في شعبان وتمر عليه الكفارة في شهر رمضان فماذا يترتب عليه عندما ...فهل يقطع الكفارة أم يقضي رمضان بعد قضاء الكفارة ؟
الشيخ : تعني بالكفارة كفارة إيش ؟
السائل : ظهار .
الشيخ : ظهار فهو بدأ في صيام كفارة الظهار في أول شعبان ، طيب راح إن شاء الله تطوعا ، كله راح تطوعا .
السائل : شعبان كله راح تطوعا .
الشيخ : لأنك تعتقد أنه ما واصل .
السائل : ألا يعتبر كون رمضان فرضا يعني .
الشيخ : وإذا كان فرضا ، فقط فرض ظهار ، فرض ظهار ؟ يا حبيبي أقول لك صم رمضان فرض ظهار
السائل : لا .
الشيخ : فإذا ؟ يعني أنت لو فرضنا صام شعبان ورمضان وشوال طيب ، كيف يصير على مذهب العوام ، رجب وشعبان ورمضان ، بس هنا شعبان ورمضان وشوال ، هل تعتقد أنه واصل في صيام كفارته الظهار ؟
السائل : إذا نوى رمضان .
الشيخ : قل لي لا تفصل لي ريحني ، تتعبوني سدى ياليت في فائدة ، ريحني قول: واصل أم ما واصل ، أشعر حالك أنك بحاجة إلى تفصيل فصل ما شئت بس خليني أفهم منك فورا الجواب .
السائل : واصل .
الشيخ : واصل كيف ذلك .
السائل : نوى ذلك عليه فرض وجاء رمضان .
الشيخ : على كل حال قولك يعني واصل ، بدها إيمان وما عندنا الإيمان هذا ، نعم تفضل .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 15
- توقيت الفهرسة : 00:23:31
- نسخة مدققة إملائيًّا