ما حكم جعل الطفال يصفُّون بين الرجال حتى لا يعبثوا في الصلاة إذا كانوا في صفٍّ خاصٍّ في الخلف ؟
A-
A=
A+
السائل : ... الصبيان أنُّو إذا فُصِلوا وحدهم في الخلف ممكن يصير ضحك منهم يصير عبث يصير تشويش على المصلين ، لو وُزِّعوا بين المصلين في شيء ؟
الشيخ : طيب ؛ بس هذا له محظور آخر كثيرًا ما يقع هذا الشيء الآن تجده بجنبك ، بعد لحظات فلت من يدك وحصل فراغ ، فما ينبغي لا هذا ولا ذاك ؛ ولذلك فالأقرب أنا كنت بدأت بالجواب عن الحديث وبيَّنت أن الحديث ضعيف ، وقلت يمكن أن يُستأنس له بقوله - عليه السلام - : ( ليليني منكم أولى الأحلام والنُّهى ) ، هذا الحديث ليس صريح الدلالة فيما نحن في صدده ، وإنما في إشعار أن الذين ينبغي أن يكونوا قريبين من الإمام وخلف الإمام إنما هم أولوا الأحلام والنُّهى ؛ يعني أوَّلًا البالغين وليس الصبيان ، وثانيًا أن يكونوا من خاصَّة المكلَّفين ؛ ولذلك جاء في " سنن النسائي " بإسناد صحيح أنه أُقِيمت الصلاة ، فتقدَّم أبيُّ بن كعب إلى الصف الأول ، فوجد خلف الإمام غلامًا ، فأخذه بلطف وأدخله وحلَّ محلَّه ، وبعض الصلاة لا بد أنه صار في نفس الغلام في نفسه شيء مثل ما جاء في حديث ابن مسعود فأخَذَني ما قرب وما بعد .
السائل : ما دريت كم صليت !
الشيخ : آ ، أحسنت .
الشاهد : بعد الصلاة بيَّن له السبب الذي حَمَلَه على أن يؤخِّرَه ويحلَّ محلَّه ؛ أن الرسول - صلوات الله وسلامه عليه - قال : ( ليليني منكم أولي الأحلام والنُّهَى ) ، فبِمُلاحظة هذا المعنى ممكن أن يُقال : إن الصبيان يجعلون خلف الصَّفِّ ، لكن ليس بواجب التزامه لعدم ثبوت ذلك في السنة = -- هذا لبن ؟ ... اشرب ... -- = مرَّ بين يدي الصف ، وما أحد أنكر عليه ؛ لأنُّو سترة الإمام سترة لِمَن خلفه .
الشيخ : طيب ؛ بس هذا له محظور آخر كثيرًا ما يقع هذا الشيء الآن تجده بجنبك ، بعد لحظات فلت من يدك وحصل فراغ ، فما ينبغي لا هذا ولا ذاك ؛ ولذلك فالأقرب أنا كنت بدأت بالجواب عن الحديث وبيَّنت أن الحديث ضعيف ، وقلت يمكن أن يُستأنس له بقوله - عليه السلام - : ( ليليني منكم أولى الأحلام والنُّهى ) ، هذا الحديث ليس صريح الدلالة فيما نحن في صدده ، وإنما في إشعار أن الذين ينبغي أن يكونوا قريبين من الإمام وخلف الإمام إنما هم أولوا الأحلام والنُّهى ؛ يعني أوَّلًا البالغين وليس الصبيان ، وثانيًا أن يكونوا من خاصَّة المكلَّفين ؛ ولذلك جاء في " سنن النسائي " بإسناد صحيح أنه أُقِيمت الصلاة ، فتقدَّم أبيُّ بن كعب إلى الصف الأول ، فوجد خلف الإمام غلامًا ، فأخذه بلطف وأدخله وحلَّ محلَّه ، وبعض الصلاة لا بد أنه صار في نفس الغلام في نفسه شيء مثل ما جاء في حديث ابن مسعود فأخَذَني ما قرب وما بعد .
السائل : ما دريت كم صليت !
الشيخ : آ ، أحسنت .
الشاهد : بعد الصلاة بيَّن له السبب الذي حَمَلَه على أن يؤخِّرَه ويحلَّ محلَّه ؛ أن الرسول - صلوات الله وسلامه عليه - قال : ( ليليني منكم أولي الأحلام والنُّهَى ) ، فبِمُلاحظة هذا المعنى ممكن أن يُقال : إن الصبيان يجعلون خلف الصَّفِّ ، لكن ليس بواجب التزامه لعدم ثبوت ذلك في السنة = -- هذا لبن ؟ ... اشرب ... -- = مرَّ بين يدي الصف ، وما أحد أنكر عليه ؛ لأنُّو سترة الإمام سترة لِمَن خلفه .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 78
- توقيت الفهرسة : 00:12:24
- نسخة مدققة إملائيًّا