ما حكم التعجيل بدفن الميت ؟ وحكم صلاة الجنازة في الأوقات المكروهة ودفنها فيها ؟
A-
A=
A+
السائل : الميت حينما يُكفَّن ويُجهَّز للدفن ولمَّا يدفن ، فإذا ترك غرفة ... لئلَّا يعرف به الشيطان ؛ هل هذا الكلام له أثر ؟
الشيخ : هذا كلام العوام ما أنزل الله به من سلطان ، لا أصل له في السنة .
السائل : لا أصل له ، يعني لو تُرك وحده في الغرفة ... .
الشيخ : لكن ، لكن هنا مخالفة ، وهو في الإبطاء بالتعجيل ؛ لأنُّو المفروض أنُّو مجرد ما انتهوا من كفنه وتجهيزه أن يُوضع في النعش ويحمل على الأكتاف ، ويُسارعوا إلى دفنه ؛ لقوله - عليه السلام - : ( إما أن تكون صالحة فخيرٌ تقدِّمونه إليه ، وإما أن تكون غيرَ صالحة فشرٌّ تضعونه عن رقابكم ) .
السائل : لا ، يكون أحيانًا الوقت ليلًا ... الفجر .
الشيخ : معليش أنا أقول يعني إذا كان ، أقول هنا إخلال بالتعجيل ، أما إذا كان فيه عذر .
سائل آخر : ... .
الشيخ : لا هذا لا يجوز .
السائل : ... .
الشيخ : ما يجوز .
السائل : ما يجوز انتظار ... .
الشيخ : أبدًا .
السائل : الصلاة عليه في وقت النهي .
الشيخ : وهذه ، نعم ؟
سائل آخر : الصلاة عليه في وقت النهي .
الشيخ : الصلاة عليه في وقت النهي ، هنا حكم يتعلق بصلاة للجنازة يختلف عن الصلاة في الأوقات المكروهة ، الصلاة على الجنازة تصلى في أيِّ وقت ، لكن الدفن لا يُدفن في الأوقات المكروهة ، الدَّفن لا تُدفن الجنازة في وقت الكراهة عند طلوع الشمس وعند غروبها وإذا استوت الشمس في وسط السماء ، أما الصلاة فتصلى لأنَّها من ذوات الأسباب ، وكل صلاة لها سبب طارئ عارض هذا السبب ينفي كراهة الصلاة في الأوقات المكروهة ، أما الدَّفن فجاء في " صحيح مسلم " من حديث عقبة بن عامر الجهني - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : " نهى عن دفن الموتى في الأوقات الثلاثة " .
سائل آخر : ... .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : ما عدا ... ما فيه بأس .
الشيخ : ما فيه بأس .
السائل : من ليل أو نهار ؟
الشيخ : لأ ، إذا كان ليل أو نهار نهى عن الدفن ليلًا إلا لعذر .
سائل آخر : ... .
الشيخ : إي نعم .
... .
الشيخ : هذا كلام العوام ما أنزل الله به من سلطان ، لا أصل له في السنة .
السائل : لا أصل له ، يعني لو تُرك وحده في الغرفة ... .
الشيخ : لكن ، لكن هنا مخالفة ، وهو في الإبطاء بالتعجيل ؛ لأنُّو المفروض أنُّو مجرد ما انتهوا من كفنه وتجهيزه أن يُوضع في النعش ويحمل على الأكتاف ، ويُسارعوا إلى دفنه ؛ لقوله - عليه السلام - : ( إما أن تكون صالحة فخيرٌ تقدِّمونه إليه ، وإما أن تكون غيرَ صالحة فشرٌّ تضعونه عن رقابكم ) .
السائل : لا ، يكون أحيانًا الوقت ليلًا ... الفجر .
الشيخ : معليش أنا أقول يعني إذا كان ، أقول هنا إخلال بالتعجيل ، أما إذا كان فيه عذر .
سائل آخر : ... .
الشيخ : لا هذا لا يجوز .
السائل : ... .
الشيخ : ما يجوز .
السائل : ما يجوز انتظار ... .
الشيخ : أبدًا .
السائل : الصلاة عليه في وقت النهي .
الشيخ : وهذه ، نعم ؟
سائل آخر : الصلاة عليه في وقت النهي .
الشيخ : الصلاة عليه في وقت النهي ، هنا حكم يتعلق بصلاة للجنازة يختلف عن الصلاة في الأوقات المكروهة ، الصلاة على الجنازة تصلى في أيِّ وقت ، لكن الدفن لا يُدفن في الأوقات المكروهة ، الدَّفن لا تُدفن الجنازة في وقت الكراهة عند طلوع الشمس وعند غروبها وإذا استوت الشمس في وسط السماء ، أما الصلاة فتصلى لأنَّها من ذوات الأسباب ، وكل صلاة لها سبب طارئ عارض هذا السبب ينفي كراهة الصلاة في الأوقات المكروهة ، أما الدَّفن فجاء في " صحيح مسلم " من حديث عقبة بن عامر الجهني - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : " نهى عن دفن الموتى في الأوقات الثلاثة " .
سائل آخر : ... .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : ما عدا ... ما فيه بأس .
الشيخ : ما فيه بأس .
السائل : من ليل أو نهار ؟
الشيخ : لأ ، إذا كان ليل أو نهار نهى عن الدفن ليلًا إلا لعذر .
سائل آخر : ... .
الشيخ : إي نعم .
... .