بعضهم ذكر أن النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - كان يكبِّر ويهوي ساجدًا مستدلًّا به على مشروعية التكبير لسجود التلاوة ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا ، " خير الدين وانلي " .
الشيخ : نعم .
السائل : في كتابه " دلائل الخيرات " .
سائل آخر : ... .
السائل : يقول الحديث أنُّو كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - يكبِّر ثم يسجد .
الشيخ : هو اسمه " دلائل الخيرات " ولَّا " أدلّ الخيرات " ؟
السائل : " دلائل الخيرات " ولَّا ؟
الشيخ : " أدل الخيرات " .
السائل : " أدل الخيرات " ؟
الشيخ : " دلائل الخيرات " تبع الصوفية .
السائل : " أدل الخيرات " ... .
الشيخ : أنا أظن مسمِّيه " أدل الخيرات " .
الشيخ : إي ، شو جايب حديث إيه ؟
السائل : جايب حديث أنُّو - صلى الله عليه وسلم - كان يكبِّر ويهوي ساجدًا .
الشيخ : في الصلاة ؟
السائل : في الصلاة .
الشيخ : أظنك واهم مو في الصلاة .
السائل : ... يعني ... أما الكتاب بين أيدينا - إن شاء الله - بنراجعه ونشوف .
الشيخ : آ ، كويس .
على كل حال الحديث هذا ضعيف وغير صحيح ، كنت أنا حدَّثتك مرَّة عنه ، هذا من رواية عبد الله بن عمر العمري ، هذا ضعيف بخلاف أخوه عُبيد الله بن عمر العمري فهو ثقة ، كلاهما روى الحديث ، كلاهما يقول : " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا قرأ آية السجدة سجد " . الأولاني اللي اسمه عبد الله المُكبَّر يقول : كبَّر وسجد .
السائل : لو قلنا قائل - شيخنا - : طالما أن حديث ضعيف معناه نشم من رائحته أنُّو في تكبير بخلاف ما تنفوا أنُّو ما فيه تكبير بالمرَّة .
الشيخ : ... .
السائل : طيب شيخنا ، بيقول أنُّو هو شيخكم أحاديث كثيرة ضعَّفها وعاود تراجع عنه وصحَّحها .
الشيخ : إي .
السائل : فهون يعني هَيْ أحاديث ما أخذ فيه .
الشيخ : صحِّحوا لنا مثله هذا الحديث ، صحِّحوا لنا إياه لنتراجع .
السائل : يقولوا : الشَّيخ ضعَّفه وغيره صحَّحه .
الشيخ : ... لهذا الرجل : هذا الحديث ضعَّفه الشَّيخ ، استنوه لحتى يصححه .
الحاضرون : [ الجميع يضحك ! ] .
سائل آخر : يعني ... .
سائل آخر : طيب أستاذنا ، في أحاديث اللي كان أظن غلام يقرأ أمام الرسول - صلى الله عليه وسلم - بأحد السور اللي فيهم السجدة ، فمر عنها وما سجد ، فقالوا له أنُّو ليش ما سجدنا ؟ قال : ( لو سجد لَسجدنا ) ؛ فما أعطى كيفية معيَّنة للسجود ؛ أنُّو هل لها خلفيَّة معيَّنة للسجود ما أعطى ... هَيْ النقطة ما يُعَدُّ أنُّو ما في تخصيص لكيفية معيَّنة للسجود ؟
الشيخ : سؤال خطأ ، أَلَا يدل على أنُّو ما في كيفية معيَّنة للسجود ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : يُقال : لو سجد ، وروايتك ما سجد .
سائل آخر : نعم ، ما فيه ... .
الشيخ : شلون بدك تأخذ كيفية مِن لا ؟ إنما يُؤخذ من هذا الحديث إذا صح أن السجود مو واجب ؛ لأنُّو هداك اللي قرأ ما سجد ؛ صح ؟ فإذًا عدم سجوده وإقرار الرسول إيَّاه دلَّ على أنُّو سجود التلاوة ما هو واجب .
سائل آخر : نعم .
السائل : لو كان واجب ... .
الشيخ : نعم .
السائل : في كتابه " دلائل الخيرات " .
سائل آخر : ... .
السائل : يقول الحديث أنُّو كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - يكبِّر ثم يسجد .
الشيخ : هو اسمه " دلائل الخيرات " ولَّا " أدلّ الخيرات " ؟
السائل : " دلائل الخيرات " ولَّا ؟
الشيخ : " أدل الخيرات " .
السائل : " أدل الخيرات " ؟
الشيخ : " دلائل الخيرات " تبع الصوفية .
السائل : " أدل الخيرات " ... .
الشيخ : أنا أظن مسمِّيه " أدل الخيرات " .
الشيخ : إي ، شو جايب حديث إيه ؟
السائل : جايب حديث أنُّو - صلى الله عليه وسلم - كان يكبِّر ويهوي ساجدًا .
الشيخ : في الصلاة ؟
السائل : في الصلاة .
الشيخ : أظنك واهم مو في الصلاة .
السائل : ... يعني ... أما الكتاب بين أيدينا - إن شاء الله - بنراجعه ونشوف .
الشيخ : آ ، كويس .
على كل حال الحديث هذا ضعيف وغير صحيح ، كنت أنا حدَّثتك مرَّة عنه ، هذا من رواية عبد الله بن عمر العمري ، هذا ضعيف بخلاف أخوه عُبيد الله بن عمر العمري فهو ثقة ، كلاهما روى الحديث ، كلاهما يقول : " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا قرأ آية السجدة سجد " . الأولاني اللي اسمه عبد الله المُكبَّر يقول : كبَّر وسجد .
السائل : لو قلنا قائل - شيخنا - : طالما أن حديث ضعيف معناه نشم من رائحته أنُّو في تكبير بخلاف ما تنفوا أنُّو ما فيه تكبير بالمرَّة .
الشيخ : ... .
السائل : طيب شيخنا ، بيقول أنُّو هو شيخكم أحاديث كثيرة ضعَّفها وعاود تراجع عنه وصحَّحها .
الشيخ : إي .
السائل : فهون يعني هَيْ أحاديث ما أخذ فيه .
الشيخ : صحِّحوا لنا مثله هذا الحديث ، صحِّحوا لنا إياه لنتراجع .
السائل : يقولوا : الشَّيخ ضعَّفه وغيره صحَّحه .
الشيخ : ... لهذا الرجل : هذا الحديث ضعَّفه الشَّيخ ، استنوه لحتى يصححه .
الحاضرون : [ الجميع يضحك ! ] .
سائل آخر : يعني ... .
سائل آخر : طيب أستاذنا ، في أحاديث اللي كان أظن غلام يقرأ أمام الرسول - صلى الله عليه وسلم - بأحد السور اللي فيهم السجدة ، فمر عنها وما سجد ، فقالوا له أنُّو ليش ما سجدنا ؟ قال : ( لو سجد لَسجدنا ) ؛ فما أعطى كيفية معيَّنة للسجود ؛ أنُّو هل لها خلفيَّة معيَّنة للسجود ما أعطى ... هَيْ النقطة ما يُعَدُّ أنُّو ما في تخصيص لكيفية معيَّنة للسجود ؟
الشيخ : سؤال خطأ ، أَلَا يدل على أنُّو ما في كيفية معيَّنة للسجود ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : يُقال : لو سجد ، وروايتك ما سجد .
سائل آخر : نعم ، ما فيه ... .
الشيخ : شلون بدك تأخذ كيفية مِن لا ؟ إنما يُؤخذ من هذا الحديث إذا صح أن السجود مو واجب ؛ لأنُّو هداك اللي قرأ ما سجد ؛ صح ؟ فإذًا عدم سجوده وإقرار الرسول إيَّاه دلَّ على أنُّو سجود التلاوة ما هو واجب .
سائل آخر : نعم .
السائل : لو كان واجب ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 120
- توقيت الفهرسة : 00:21:13
- نسخة مدققة إملائيًّا