الكلام على بعض أحكام قيام الليل ؟
A-
A=
A+
الشيخ : ما هو في السنة إلا أنُّو الموجود في السنة خاص بقيام الليل ، وهم عمَّموها في كلِّ الصلوات ؛ أنُّو الرسول - عليه السلام - كان إذا مرَّ بآية رحمة وقف عندها وسأل الله الرحمة ، أو مرَّ بآية عذاب وقف عندها وسأل الله - عز وجل - أنُّو يقينا العذاب ، آية استغفار وقف عندها واستغفر ، وهكذا ، لكن لما كان هذا الحديث جاء في قيام الليل خاصَّة . =
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
= فأهل الحديث عملوا بالنَّصِّ في مورده ؛ في قيام الليل يعني ، علماء الشافعية وسَّعوه أدخلوه = -- وعليكم السلام -- = حتى في الفرائض ، بناءً على هذا . =
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
= يتوسَّع البعض في الاستنباط من نفس هذا النَّصِّ الشافعي متوسع فيه ، وتوسع فيه ، فتوسعة في توسعة ، التوسعة الأولى هي نقل السنة من قيام الليل .
السائل : إلى الفرائض .
الشيخ : إلى الفرائض ، التوسعة الأخرى أنُّو ذُكر الرسول - عليه السلام - ، فيصلي عليه ، هذا ليس في السنة لا خاصَّة قبل أن تُوسَّع ولا الموسَّعة ، وإنما هذا إعمال ما أستطيع أن أقول منه أو من بعض المتأخرين من أمثاله ؛ خلاصة القول المذكور في كتب الشافعية هو عدم تخصيص ما جاء في حديث حذيفة من الرسول كان يسأل ويستغفر أن ذلك في قيام الليل ، هذا وسَّعوه الشافعية ، أما لأنُّو جاء ذكر الرسول - عليه السلام - في آية فيقف ويصلي هذا ليس له أصل لا في السنة ولا في الأصل الموسَّع في منهج الشافعية في الأصل ، وإنما هذه توسعة من عندهم ... فتصورت أنت ... أما أنت لما ... لهالإشكال .
سائل آخر : هلق بيجوز يعني ؟
الشيخ : بتأخذ المسألة طور آخر .
السائل : إي نعم ، بتدخلوا يعني ... .
الشيخ : نعم ، في فرق بين يكون السؤال له ملابساته ... بين سؤال يتطوَّر ... .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
= فأهل الحديث عملوا بالنَّصِّ في مورده ؛ في قيام الليل يعني ، علماء الشافعية وسَّعوه أدخلوه = -- وعليكم السلام -- = حتى في الفرائض ، بناءً على هذا . =
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
= يتوسَّع البعض في الاستنباط من نفس هذا النَّصِّ الشافعي متوسع فيه ، وتوسع فيه ، فتوسعة في توسعة ، التوسعة الأولى هي نقل السنة من قيام الليل .
السائل : إلى الفرائض .
الشيخ : إلى الفرائض ، التوسعة الأخرى أنُّو ذُكر الرسول - عليه السلام - ، فيصلي عليه ، هذا ليس في السنة لا خاصَّة قبل أن تُوسَّع ولا الموسَّعة ، وإنما هذا إعمال ما أستطيع أن أقول منه أو من بعض المتأخرين من أمثاله ؛ خلاصة القول المذكور في كتب الشافعية هو عدم تخصيص ما جاء في حديث حذيفة من الرسول كان يسأل ويستغفر أن ذلك في قيام الليل ، هذا وسَّعوه الشافعية ، أما لأنُّو جاء ذكر الرسول - عليه السلام - في آية فيقف ويصلي هذا ليس له أصل لا في السنة ولا في الأصل الموسَّع في منهج الشافعية في الأصل ، وإنما هذه توسعة من عندهم ... فتصورت أنت ... أما أنت لما ... لهالإشكال .
سائل آخر : هلق بيجوز يعني ؟
الشيخ : بتأخذ المسألة طور آخر .
السائل : إي نعم ، بتدخلوا يعني ... .
الشيخ : نعم ، في فرق بين يكون السؤال له ملابساته ... بين سؤال يتطوَّر ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 127
- توقيت الفهرسة : 00:12:38
- نسخة مدققة إملائيًّا