هل حديث : ( لا وتران في ليلة ) فيه دلالة على جواز الصلاة بعد الوتر مطلقًا ؟
A-
A=
A+
السائل : النفل المطلق - شيخنا - حديث الرسول : ( لا وتران في ليلة ) ؛ ممكن يكون دليل على النفل المطلق ؛ أنُّو يصلي الإنسان بعد الوتر الأول ؛ ما يدل يوتر مرة ثانية ؟
الشيخ : ما فهمت ، كيف يعني إيش فيها ؟ ( لا وتران في ليلة ) يدل على ماذا ؟
السائل : على النفل المطلق ، أنُّو يجوز له الصلاة بعدما يتم المرة الأولى ، يوتر ما شاء ، ولكن ما يوتر مرة ثانية .
الشيخ : كيف هذا يُستدل أنُّو النفل مطلق وهو مواظب على نفل مقيَّد ؟
السائل : لأن هو إذا صلَّى مثلًا .
الشيخ : يعني باختصار هذا الدليل اللي أنت الآن بدك تطرحه أو تستنبطه أقوى من دليل : ( صلاة الليل مثنى مثنى ) ؟
السائل : قلت : إذا كان ممكن شيخنا .
الشيخ : معليش ، إذا كان ممكن راح يكون أقوى من هداك ؟
السائل : نفس الشيء .
الشيخ : نفس الشي ، والجواب نفس الشيء ، شو كان الجواب عن هداك ؟ تفسيره بالسنة العملية ، وهذا كذلك .
السائل : إي نعم ، جزاك الله خير .
السائل : إمام غير راتب في الناس وأطال فيهم وينزعجوا منه من الإطالة .
سائل آخر : ممكن إيش معنى أطال ... يقرأ صفحة مثلًا ؟
السائل : مثلًا يقرأ صفحة من الحاقة مثلًا ، ولكن هو ليس راتبًا ، يصلي بالناس ولكن الناس ما يحبوه ، ولا يحبُّوه لأنُّو هو من الجماعة الفلانية ويكرهونه ؛ فكيف يعني يمكن أنُّو لو خفَّف - مثلًا - في الصلاة ؛ يعني قرأ - مثلًا - في العشاء ... .
الشيخ : ما فهمت ، كيف يعني إيش فيها ؟ ( لا وتران في ليلة ) يدل على ماذا ؟
السائل : على النفل المطلق ، أنُّو يجوز له الصلاة بعدما يتم المرة الأولى ، يوتر ما شاء ، ولكن ما يوتر مرة ثانية .
الشيخ : كيف هذا يُستدل أنُّو النفل مطلق وهو مواظب على نفل مقيَّد ؟
السائل : لأن هو إذا صلَّى مثلًا .
الشيخ : يعني باختصار هذا الدليل اللي أنت الآن بدك تطرحه أو تستنبطه أقوى من دليل : ( صلاة الليل مثنى مثنى ) ؟
السائل : قلت : إذا كان ممكن شيخنا .
الشيخ : معليش ، إذا كان ممكن راح يكون أقوى من هداك ؟
السائل : نفس الشيء .
الشيخ : نفس الشي ، والجواب نفس الشيء ، شو كان الجواب عن هداك ؟ تفسيره بالسنة العملية ، وهذا كذلك .
السائل : إي نعم ، جزاك الله خير .
السائل : إمام غير راتب في الناس وأطال فيهم وينزعجوا منه من الإطالة .
سائل آخر : ممكن إيش معنى أطال ... يقرأ صفحة مثلًا ؟
السائل : مثلًا يقرأ صفحة من الحاقة مثلًا ، ولكن هو ليس راتبًا ، يصلي بالناس ولكن الناس ما يحبوه ، ولا يحبُّوه لأنُّو هو من الجماعة الفلانية ويكرهونه ؛ فكيف يعني يمكن أنُّو لو خفَّف - مثلًا - في الصلاة ؛ يعني قرأ - مثلًا - في العشاء ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 45
- توقيت الفهرسة : 00:30:01
- نسخة مدققة إملائيًّا