هل صلاة عشرين ركعة في صلاة التراويح متواترة ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ ... التراويح ... يعني أخذوا بتواترها هَيْ الصلاة ؟
الشيخ : سؤالك مطَّاط يا أبو ماهر ، مطاط !! أنو صلاة تراويح صلاتنا نحن ولَّا صلاتهم هن ؟
السائل : هن .
الشيخ : ها ، في فرق ، أخذوها تواترًا مقطوعًا ، أما متَّصلًا إلى الرسول تعرف أنت أنُّو ما له أصل ؛ لأن الرسول ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ، وعمر بن الخطاب لمَّا أحيا هذه السنة أمَرَ أبيَّ بن كعب أن يصلي بالناس إحدى عشرة ركعة ، متى حصلت هذه الزيادة ؟ الله أعلم ، ولسنا مكلَّفين والحمد لله أنُّو نؤرِّخ الأخطاء ، نعرف متى حدثت البدعة الفلانية ، حسبنا أن نعرف أنها بدعة وانتهى الأمر ؛ لأنُّو شو المقصود من المعرفة ؟ اجتنابها ، أما عرفنا تاريخها أو ما عرفنا هذا من نافلة العلم .
السائل : مرَّة سألنا واحد من إخوان السعودية ، أبو عبد الله سأله عن أصل الصلاة في العدد ، فأجابنا بالحديث اللي في البخاري والله أعلم ... احتجَّ بالحديث هاد .
الشيخ : هَيْ من جملة الأمور السابقة الذكر ؛ استدلال بالعمومات التي لم يجرِ عليها العمل ، فهمت عليَّ ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : نعم .
الشيخ : سؤالك مطَّاط يا أبو ماهر ، مطاط !! أنو صلاة تراويح صلاتنا نحن ولَّا صلاتهم هن ؟
السائل : هن .
الشيخ : ها ، في فرق ، أخذوها تواترًا مقطوعًا ، أما متَّصلًا إلى الرسول تعرف أنت أنُّو ما له أصل ؛ لأن الرسول ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ، وعمر بن الخطاب لمَّا أحيا هذه السنة أمَرَ أبيَّ بن كعب أن يصلي بالناس إحدى عشرة ركعة ، متى حصلت هذه الزيادة ؟ الله أعلم ، ولسنا مكلَّفين والحمد لله أنُّو نؤرِّخ الأخطاء ، نعرف متى حدثت البدعة الفلانية ، حسبنا أن نعرف أنها بدعة وانتهى الأمر ؛ لأنُّو شو المقصود من المعرفة ؟ اجتنابها ، أما عرفنا تاريخها أو ما عرفنا هذا من نافلة العلم .
السائل : مرَّة سألنا واحد من إخوان السعودية ، أبو عبد الله سأله عن أصل الصلاة في العدد ، فأجابنا بالحديث اللي في البخاري والله أعلم ... احتجَّ بالحديث هاد .
الشيخ : هَيْ من جملة الأمور السابقة الذكر ؛ استدلال بالعمومات التي لم يجرِ عليها العمل ، فهمت عليَّ ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : نعم .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 45
- توقيت الفهرسة : 00:24:28
- نسخة مدققة إملائيًّا