كيف يكون الفصل بين صلاة الفرض والنفل وما الحكمة من ذلك
A-
A=
A+
السائل : ... هل في دليل
الشيخ : سؤال غريب ، ظننت أنك تسأل صحيح وإلا لا ؟
السائل : تخرج...
الشيخ : فلذلك يبقى السؤال غريب ، شو بدك بالحديث الآخر ؟
السائل : ... هذا الحديث لا يتكلم ..
الشيخ : او تكلم .
السائل : ... غير مكانه
الشيخ : الجواب من ناحيتين : الأولى : تؤخذ من فقه الحديث ، شو هدف الحديث ؟ هدف الحديث تحقيق الفصل بين الفرض وبين السنة ، فاللي يحقق الفصل هذا ذكر في حديث معاوية أمران : خروج وهذا أشد الفصل وإلا في الكلام ، لأن الكلام لا يصح في الصلاة ، فإذًا إذا وجد عمل آخر يشبه الكلام من حيث أنه لا يجوز في الصلاة فيلحق بالكلام الذي لا يجوز في الصلاة ، فهو تغيير المكان كما نراه في المسجد لكن في حديث آخر موجود في صحيح أبي داود أي نعم ... الحديث الآخر يقول معناه إنه يغير مكانه أو ينحرف عن مكانه ، هذا الوارد في الحديث ، هناك أقوال ما هي طبعًا مروية عن النبي - صلى الله عليه وسلم - لكن ما تتنافى مع الحديثين هدول وهي أن الحكمة في تغيير المكان إكثار الشهود (( يومئذ تحدث أخبارها * بأن ربك أوحى لها )) ، (( يومئذ تحدث أخبارها )) الأرض تحدث بكل ما وقع عليها ، فيكون هذه زيادة شهادة لهذا الذي صلى هنا وهناك ، فهذا استنباط يعني ما هو نص صريح ، أما النص الصريح في الحديثين السابقين .
السائل : ...
الشيخ : طبعًا الجواب هو على نفس النمط السابق ، على جواب منفعة مادية راعى فيها ... إنما المفروض للمسلم أن يراعي الجوانب الشرعية الدينية ، وبعدين الاعتذار بأنه هو فصل للرجال عنهن فهذا كلام في اعتقادي غير عملي ، إلا إذا افترضنا إن المستأجر ليس رجلا
السائل : ...
الشيخ : أنا بعتقد لا .
السائل : ...
الشيخ : وفيه نساء تشوف الدهن على وجوههم ، أنت بتعتقد الموظفات في التلفزيون ، في الإذاعة ، وفي الدوائر ، ما شاء الله .
السائل : ...
الشيخ : هذا اللي تحدثنا عنه .
الشيخ : سؤال غريب ، ظننت أنك تسأل صحيح وإلا لا ؟
السائل : تخرج...
الشيخ : فلذلك يبقى السؤال غريب ، شو بدك بالحديث الآخر ؟
السائل : ... هذا الحديث لا يتكلم ..
الشيخ : او تكلم .
السائل : ... غير مكانه
الشيخ : الجواب من ناحيتين : الأولى : تؤخذ من فقه الحديث ، شو هدف الحديث ؟ هدف الحديث تحقيق الفصل بين الفرض وبين السنة ، فاللي يحقق الفصل هذا ذكر في حديث معاوية أمران : خروج وهذا أشد الفصل وإلا في الكلام ، لأن الكلام لا يصح في الصلاة ، فإذًا إذا وجد عمل آخر يشبه الكلام من حيث أنه لا يجوز في الصلاة فيلحق بالكلام الذي لا يجوز في الصلاة ، فهو تغيير المكان كما نراه في المسجد لكن في حديث آخر موجود في صحيح أبي داود أي نعم ... الحديث الآخر يقول معناه إنه يغير مكانه أو ينحرف عن مكانه ، هذا الوارد في الحديث ، هناك أقوال ما هي طبعًا مروية عن النبي - صلى الله عليه وسلم - لكن ما تتنافى مع الحديثين هدول وهي أن الحكمة في تغيير المكان إكثار الشهود (( يومئذ تحدث أخبارها * بأن ربك أوحى لها )) ، (( يومئذ تحدث أخبارها )) الأرض تحدث بكل ما وقع عليها ، فيكون هذه زيادة شهادة لهذا الذي صلى هنا وهناك ، فهذا استنباط يعني ما هو نص صريح ، أما النص الصريح في الحديثين السابقين .
السائل : ...
الشيخ : طبعًا الجواب هو على نفس النمط السابق ، على جواب منفعة مادية راعى فيها ... إنما المفروض للمسلم أن يراعي الجوانب الشرعية الدينية ، وبعدين الاعتذار بأنه هو فصل للرجال عنهن فهذا كلام في اعتقادي غير عملي ، إلا إذا افترضنا إن المستأجر ليس رجلا
السائل : ...
الشيخ : أنا بعتقد لا .
السائل : ...
الشيخ : وفيه نساء تشوف الدهن على وجوههم ، أنت بتعتقد الموظفات في التلفزيون ، في الإذاعة ، وفي الدوائر ، ما شاء الله .
السائل : ...
الشيخ : هذا اللي تحدثنا عنه .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 150
- توقيت الفهرسة : 00:35:50
- نسخة مدققة إملائيًّا