ما حكم قضاء الوتر ؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة للقضاء يا شيخ ، بالنسبة لقضاء الوتر ؛ عدم التشبه بصلاة المغرب ، إذا الواحد ما صلى الوتر في الليل ، وأراد أن يقضيه في النهار ؛ يقضيه وترًا أم شفعًا ؟
الشيخ : هذا يختلف باختلاف إن كان عن نوم أو نسيان فيقضيه وترًا كما كان يصلي في الليل ، أما إن كانت فاتته لغير عذر النوم والنسيان فيصلي اثنتي عشرة ركعة في النهار .
السائل : ولو بعد أذان الفجر ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : إي ولو بعد أذان الفجر ؛ إن كان هناك متَّسع من الوقت .
السائل : يصلي الوتر .
الشيخ : نعم ؟
السائل : فهو يصلي الوتر .
الشيخ : إي نعم .
السائل : نص الحديث يا شيخ ؛ حديث التشبه : ( لا تشبهوا بصلاة الوتر ) .
الشيخ : ( بصلاة المغرب ) .
السائل : بصلاة المغرب ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : الأول يا شيخ نص الحديث ؟
الشيخ : أنو أوَّل ؟
السائل : نص الحديث النص يا شيخ ، لا نقول نص الحديث ؛ لأنُّو في الأول لأنُّو بلغ الحديث ؟
الشيخ : كيف أما لنشوف إيش ... .
السائل : ... نص الحديث .
الشيخ : ( لا تشبَّهوا بصلاة الوتر بصلاة المغرب ) .
السائل : المرة الأولى .
الشيخ : ممكن ، ( كل بني آدم خطاء ) .
تفضَّل .
السائل : بالنسبة للرباعية أنَّه يصلي السنة أربع ركعات وبتشهُّدين وتسليمتين ، وقلت : على أنُّو لا مانع إن لم يرد ما يمنع ذلك ؛ أليس الحكم في العبادات هو المنع إلا إذا ورد نصٌّ ؟
الشيخ : هو كذلك .
السائل : هل هناك نصٌّ أن النبي صلاها أربعًا أو أمر بها أربعًا ... .
الشيخ : لا ، فهمت عليك ، لما تسمع في الحديث صلى أربعًا يتبادر أنه صلى بركعتين ركعتين ، لكن لما يأتي النَّصُّ بأنه سلَّم على رأس ركعتين هذا يكون صريحًا في تنظيم التسليم على رأس ركعتين ، لكن ذلك لا ينفي أنه ممكن أن يصليها ركعتين ركعتين بتشهدين وبتسليم واحد ؛ لو لم يكن مثل هذه الإشارة كانت القاعدة التي سألتَ عنها في محلِّها .
نعم .
الشيخ : هذا يختلف باختلاف إن كان عن نوم أو نسيان فيقضيه وترًا كما كان يصلي في الليل ، أما إن كانت فاتته لغير عذر النوم والنسيان فيصلي اثنتي عشرة ركعة في النهار .
السائل : ولو بعد أذان الفجر ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : إي ولو بعد أذان الفجر ؛ إن كان هناك متَّسع من الوقت .
السائل : يصلي الوتر .
الشيخ : نعم ؟
السائل : فهو يصلي الوتر .
الشيخ : إي نعم .
السائل : نص الحديث يا شيخ ؛ حديث التشبه : ( لا تشبهوا بصلاة الوتر ) .
الشيخ : ( بصلاة المغرب ) .
السائل : بصلاة المغرب ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : الأول يا شيخ نص الحديث ؟
الشيخ : أنو أوَّل ؟
السائل : نص الحديث النص يا شيخ ، لا نقول نص الحديث ؛ لأنُّو في الأول لأنُّو بلغ الحديث ؟
الشيخ : كيف أما لنشوف إيش ... .
السائل : ... نص الحديث .
الشيخ : ( لا تشبَّهوا بصلاة الوتر بصلاة المغرب ) .
السائل : المرة الأولى .
الشيخ : ممكن ، ( كل بني آدم خطاء ) .
تفضَّل .
السائل : بالنسبة للرباعية أنَّه يصلي السنة أربع ركعات وبتشهُّدين وتسليمتين ، وقلت : على أنُّو لا مانع إن لم يرد ما يمنع ذلك ؛ أليس الحكم في العبادات هو المنع إلا إذا ورد نصٌّ ؟
الشيخ : هو كذلك .
السائل : هل هناك نصٌّ أن النبي صلاها أربعًا أو أمر بها أربعًا ... .
الشيخ : لا ، فهمت عليك ، لما تسمع في الحديث صلى أربعًا يتبادر أنه صلى بركعتين ركعتين ، لكن لما يأتي النَّصُّ بأنه سلَّم على رأس ركعتين هذا يكون صريحًا في تنظيم التسليم على رأس ركعتين ، لكن ذلك لا ينفي أنه ممكن أن يصليها ركعتين ركعتين بتشهدين وبتسليم واحد ؛ لو لم يكن مثل هذه الإشارة كانت القاعدة التي سألتَ عنها في محلِّها .
نعم .