استئناف الكلام على مسألة قضاء الوتر . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
استئناف الكلام على مسألة قضاء الوتر .
A-
A=
A+
السائل : أقول استرسلنا في هذه المسألة ...

الشيخ : أحسنت ، اسمع الجواب ، القضاء في الشرع إنما هو واللغوي بطبيعة الحال ليس بمعنى أداء العبادة في غير وقتها ، هذا المعنى اصطلاحي ليس شرعيا ولا لغويا ، اللغوي هو الإتيان بالعبادة بتمامها كما قال تعالى : (( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض )) ، هل أحد من العرب بل من العجم أمثالي يفهم قضيت الصلاة يعني أوديت في غير وقتها ؟ طبعا لا ، إذا فإذا قضيت الصلاة يعني أتمت فانتشروا ؛ كذلك قوله تعالى : (( فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا )) هذا كذاك تماما ، انتهيتم من قضاء المناسك مش كما قيل حج والناس راجعة ، حج والناس راجعة ، الناس راجعة من الحج وهو رايح يحج قضاء . لا ، فإذا قضيتم مناسككم يعني في الوقت المشروع ؛ وكذلك قوله عليه السلام : ( إذا أتيتم الصلاة فأتوها وعليكم السكينة والوقار ولا تأتوها وأنتم تسّعون فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) وفي رواية ( وما فاتكم فاقضوا ) ومن أجل هذه الرواية الثانية ولسوء فهم الأعاجم من الفقهاء تبع مذهبي أنا الحنفي اختلفوا مع جمهور الفقهاء أن المسبوق بركعة أو أكثر هو دخل في الصلاة وفاتته ركعة فهل حينما يقوم ليؤديها هذه الركعة تكون تمام الصلاة ... .

مواضيع متعلقة