ما هو مستند تسمية الله بـ " النافع ، و الضار " ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هو مستند تسمية الله بـ " النافع ، و الضار " ؟
A-
A=
A+
عيد عباسي : قلتم : إن الله - عز وجل - هو النافع الضار أثناء حديثكم ؛ فما هو مستند هذه التسمية ؟

الشيخ : هذا سؤال قد يكون له وجاهة ، هذا ليس من باب التسمية ، وإنما من باب الوصف ؛ يعني نحن - مثلًا - وهذا البحث طرقته أظن بعض المرات ، نحن نقول في أثناء حديثنا : الله موجود ، لكن ليس من أسمائه الموجود ، لكن هذا من باب الوصف لله - عز وجل - والتحدث عنه ، وكثيرًا ما نتحدث ويتحدث علماؤنا قديمًا وحديثًا بمثل هذه العبارات لبيان أن الله - عز وجل - هو الذي يضرُّ وهو الذي ينفع ، ولا غيره يضرُّ أو ينفع إلا بإذنه - تبارك وتعالى - ، وذلك يُؤخذ من نصوص كثيرة من الكتاب والسنة ، فالذي لا يجوز هو إطلاق الاسم على الله - عز وجل - ومناداته به ، أما أن يُوصف به في أثناء الحديث فهذا مستعمل في زمن السلف حتى اليوم ، فنحن ما نقول : يا ضار ، ولا نقول : يا نافع ، وإن كان هو الضار والنافع ، ولا نقول : يا موجود ؛ لأنه ليس من أسمائه الحسنى ، فأسمائه الحسنى توقيفية كما ذكرنا ذلك مرارًا ؛ بمعنى أن التسمية نتوقَّف لِنُسمِّي الله - عز وجل - بها على النَّصِّ في الكتاب وفي السنة ، أما إذا لم يأتِ بذلك نصٌّ فلا ندعو الله - عز وجل - إلا بأسمائه الحسنى ، هذا شيء ، والتحدُّث عن الله - عز وجل - في أثناء الحديث كما سمعتم آنفًا شيء آخر ؛ بمعنى صحيح أن الله - عز وجل - هو ينفع وهو يضرُّ ، إن كان صحيحًا فلا مانع في أثناء الحديث أن نقول : إن الله هو النافع هو الضار ، لكن لا نسميه أسماء نناديه بها ونتقرَّب بها إليه - تبارك وتعالى - .

نعم .

عيد عباسي : سؤال كان سبق من بعض الإخوة في درس سابق ، لكن ربما يكون ما موجود الأخ يعني أثناء ذلك .

مواضيع متعلقة