ماذا يفعل الشخص إذا كان ذهابه إلى المسجد يتسبب فى فصله من العمل ؟
A-
A=
A+
السائل : وعليكم السلام .
السائل : يشتغل في مطعم
السائل : أعد سؤالك
السائل : بالنسبة لصلاة الجماعة ، كما قال سيدنا عبد الله بن مسعود " وقد رأيتمونا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق " فهل نحن تحكمنا الأعمال بالنسبة للمطاعم ، هل نستطيع أن نغلق المحل كل خمس مرات في اليوم ، ونذهب إلى الصلاة ؟ ...
الشيخ : ... نعم إيش قلت .
السائل : أنا أشتغل في مطعم ، وهذا المطعم مش لي ، وأنا شيغل فيه ، هل أستطيع أن أذهب إلى الصلاة إلى الجماعة في كل وقت ، وهذا يؤدي إلى فصلي من العمل أو ..؟
الشيخ : سؤالك خطأ ، أنت تقول هل تستطيع كما لو قال لي واحد غيرك ، أنا شيخ كبير يعني مثل حكايتي أنا ، هل أستطيع أن أصلي قائما أقول له ما يدريني أنا أنت أدرى بنفسك ، فأنت تقول هل تستطيع أن تصلي كل وقت في المسجد .
السائل : صاحب العمل لا يسمح .
الشيخ : آه، صاحب العمل لا يسمح ، لكن أنت تستطيع أم لا تستطيع ؟
السائل : أنا أستطيع لكن صاحب العمل لا يسمح .
الشيخ : إذن لم تقول هل أستطيع ، هذا خطأ في السؤال ؟
السائل : معليش ...
الشيخ : أنا عارف أنت ماذا تقصد ، لكن أنا قبل أن أجيبك عن سؤالك ، أريد أن أذكرك بأنه ينبغي عليك وعلى غيرك ، أن يحسن السؤال ، أنت ليس سؤالك ، هل تستطيع أن تصلي لأن الجواب طبعا أنت شاب ما شاء الله في عز شبابك ، وقوة فتوتك وإلى آخره ، فلماذا لا تستطيع ، أنت تستطيع لكن السؤال أنا إذا ذهبت إلى الصلاة في كل وقت من الأوقات الخمسة ، معلمك يفصلك من عملك ، فماذا أفعل ، أقول لا طاعة لا مخلوق في معصية الخالق فلا يجوز لك أن تتخلف عن صلاة الجماعة وقد عرفت ما فيها من الوعيد ، من هذه الخطبة وغيرها ، لا يجوز لك أن تتخلف عن صلاة الجماعة ، بحجة أن معلمك يفصلك عن عملك ، ورزقك على الله وليس على معلمك ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى ، قال تعالى: (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ، ويرزقه من حيث لا يحتسب )) أتظن أنك إذا أطعت ربك وصليت الصلوات الخمس في المسجد ، ولو ذاك المعلم فصلك من عمله ، هل تظن أن ربك سيعاقبك على طاعتك إياه ، أم أنه يرزقك من حيث لا تحتسب ؟ لا شك أن الأمر كذلك ، وما أظنك من أولئك الماديين المتهافتين على الدنيا ، والذين يؤثرون الدنيا على الآخرة ، تظن لا يا أخي الواحد لازم يتخذ الأسباب ، وربنا عز وجل بعد ذلك يرزق العباد ، نقول نعم ، لكن ما عند الله لا ينال بالحرام ، فحرام عليك وعلى غيرك ، إطاعة العبد في معصية الرب ، وضح لك
السائل : وضح ، ولكن إذا اشتغلت مع واحد غيره ...
الشيخ : لا ما وضح لك الجواب أبدا ، لو كان الجواب وضح لك ما تستدرك وتقول ولكن .
السائل : وضح الجواب .
الشيخ : لكن كيف تقول غيره كذلك ، ويذهب بقوله (( ومن يتق الله )) وين رحت فيها هذه لو كان وضح لك الجواب ما قلت هذا الكلام ، بارك الله فيك .
سائل آخر : تركت هذا العمل الله ييسر لك عملا أحسن منه ، تشتغل عند واحد ثاني لأنك اتقيت الله .
السائل : ...
الشيخ : اقرأ الآية هلا ، لو كان نرى جواز أن تأخذ سبحة ، كنا نقول خذ السبحة وقول (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا )) هكذا حتى ترسخ الآية ومعناها في قلبك وحينذاك تحيد عن القول بأنه .. -أصوات صفارات السيارات- اصبروا علينا يا جماعة شوي
السائل : صبر ما في عند الناس شيخنا
الشيخ : ما في صبر ابدا . هلا طلعت الاشارة طلعوا الزامور. اصبروا شوي
السائل : طيب بالنسبة للسؤال الذي سألته لك سابقا عن المخطوبة ، يعني هم يقولون هي تشتغل لغاية أنت ما ترجع وبعد تتصرفوا مع بعض نتفق ، يعني إذا أنا رجعت فسوف تحدث مشاكل ثانية ، مثلا يفهمون على الشغل أو شيء من ذلك ، فهل أنا أفسخ الخطوبة ولا.
الشيخ : يا أخي أنت ما عقدت الله يهديك ، أنت ما عقدت باعترافك .
السائل : نعم، ما عقدت .
الشيخ : آه ، اشترطت أقول لك هذا الشرط ، إن وافقوا فبها ، وما وافقوا فالله يغنيك عنها .
السائل : يعني الله سبحانه وتعالى لا يؤثمني على تركها ؟
الشيخ : تؤجر تؤجر الله يهديك ليش يأثمك .
السائل : الناس يقولون أنه أنت خطبتها سنتين ، وحرام عليك بعد هذه المدة ...
الشيخ : اصبر يا أخي ، لا يكون هذا الرجل ، لا يفرق بين العقد والخطبة .
السائل : لا أفرق بين العقد ... العقد هو كتب الكتاب .
الشيخ : طيب ما دام ما صارت زوجتك ، شو بهم من سنتين أو من خمسة أو من شهرين ، هي ليست زوجتك .
السائل : جزاك الله خيرا ...
السائل : يشتغل في مطعم
السائل : أعد سؤالك
السائل : بالنسبة لصلاة الجماعة ، كما قال سيدنا عبد الله بن مسعود " وقد رأيتمونا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق " فهل نحن تحكمنا الأعمال بالنسبة للمطاعم ، هل نستطيع أن نغلق المحل كل خمس مرات في اليوم ، ونذهب إلى الصلاة ؟ ...
الشيخ : ... نعم إيش قلت .
السائل : أنا أشتغل في مطعم ، وهذا المطعم مش لي ، وأنا شيغل فيه ، هل أستطيع أن أذهب إلى الصلاة إلى الجماعة في كل وقت ، وهذا يؤدي إلى فصلي من العمل أو ..؟
الشيخ : سؤالك خطأ ، أنت تقول هل تستطيع كما لو قال لي واحد غيرك ، أنا شيخ كبير يعني مثل حكايتي أنا ، هل أستطيع أن أصلي قائما أقول له ما يدريني أنا أنت أدرى بنفسك ، فأنت تقول هل تستطيع أن تصلي كل وقت في المسجد .
السائل : صاحب العمل لا يسمح .
الشيخ : آه، صاحب العمل لا يسمح ، لكن أنت تستطيع أم لا تستطيع ؟
السائل : أنا أستطيع لكن صاحب العمل لا يسمح .
الشيخ : إذن لم تقول هل أستطيع ، هذا خطأ في السؤال ؟
السائل : معليش ...
الشيخ : أنا عارف أنت ماذا تقصد ، لكن أنا قبل أن أجيبك عن سؤالك ، أريد أن أذكرك بأنه ينبغي عليك وعلى غيرك ، أن يحسن السؤال ، أنت ليس سؤالك ، هل تستطيع أن تصلي لأن الجواب طبعا أنت شاب ما شاء الله في عز شبابك ، وقوة فتوتك وإلى آخره ، فلماذا لا تستطيع ، أنت تستطيع لكن السؤال أنا إذا ذهبت إلى الصلاة في كل وقت من الأوقات الخمسة ، معلمك يفصلك من عملك ، فماذا أفعل ، أقول لا طاعة لا مخلوق في معصية الخالق فلا يجوز لك أن تتخلف عن صلاة الجماعة وقد عرفت ما فيها من الوعيد ، من هذه الخطبة وغيرها ، لا يجوز لك أن تتخلف عن صلاة الجماعة ، بحجة أن معلمك يفصلك عن عملك ، ورزقك على الله وليس على معلمك ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى ، قال تعالى: (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ، ويرزقه من حيث لا يحتسب )) أتظن أنك إذا أطعت ربك وصليت الصلوات الخمس في المسجد ، ولو ذاك المعلم فصلك من عمله ، هل تظن أن ربك سيعاقبك على طاعتك إياه ، أم أنه يرزقك من حيث لا تحتسب ؟ لا شك أن الأمر كذلك ، وما أظنك من أولئك الماديين المتهافتين على الدنيا ، والذين يؤثرون الدنيا على الآخرة ، تظن لا يا أخي الواحد لازم يتخذ الأسباب ، وربنا عز وجل بعد ذلك يرزق العباد ، نقول نعم ، لكن ما عند الله لا ينال بالحرام ، فحرام عليك وعلى غيرك ، إطاعة العبد في معصية الرب ، وضح لك
السائل : وضح ، ولكن إذا اشتغلت مع واحد غيره ...
الشيخ : لا ما وضح لك الجواب أبدا ، لو كان الجواب وضح لك ما تستدرك وتقول ولكن .
السائل : وضح الجواب .
الشيخ : لكن كيف تقول غيره كذلك ، ويذهب بقوله (( ومن يتق الله )) وين رحت فيها هذه لو كان وضح لك الجواب ما قلت هذا الكلام ، بارك الله فيك .
سائل آخر : تركت هذا العمل الله ييسر لك عملا أحسن منه ، تشتغل عند واحد ثاني لأنك اتقيت الله .
السائل : ...
الشيخ : اقرأ الآية هلا ، لو كان نرى جواز أن تأخذ سبحة ، كنا نقول خذ السبحة وقول (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا )) هكذا حتى ترسخ الآية ومعناها في قلبك وحينذاك تحيد عن القول بأنه .. -أصوات صفارات السيارات- اصبروا علينا يا جماعة شوي
السائل : صبر ما في عند الناس شيخنا
الشيخ : ما في صبر ابدا . هلا طلعت الاشارة طلعوا الزامور. اصبروا شوي
السائل : طيب بالنسبة للسؤال الذي سألته لك سابقا عن المخطوبة ، يعني هم يقولون هي تشتغل لغاية أنت ما ترجع وبعد تتصرفوا مع بعض نتفق ، يعني إذا أنا رجعت فسوف تحدث مشاكل ثانية ، مثلا يفهمون على الشغل أو شيء من ذلك ، فهل أنا أفسخ الخطوبة ولا.
الشيخ : يا أخي أنت ما عقدت الله يهديك ، أنت ما عقدت باعترافك .
السائل : نعم، ما عقدت .
الشيخ : آه ، اشترطت أقول لك هذا الشرط ، إن وافقوا فبها ، وما وافقوا فالله يغنيك عنها .
السائل : يعني الله سبحانه وتعالى لا يؤثمني على تركها ؟
الشيخ : تؤجر تؤجر الله يهديك ليش يأثمك .
السائل : الناس يقولون أنه أنت خطبتها سنتين ، وحرام عليك بعد هذه المدة ...
الشيخ : اصبر يا أخي ، لا يكون هذا الرجل ، لا يفرق بين العقد والخطبة .
السائل : لا أفرق بين العقد ... العقد هو كتب الكتاب .
الشيخ : طيب ما دام ما صارت زوجتك ، شو بهم من سنتين أو من خمسة أو من شهرين ، هي ليست زوجتك .
السائل : جزاك الله خيرا ...
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 174
- توقيت الفهرسة : 00:32:05
- نسخة مدققة إملائيًّا