هل فرش المساجد بدعة ؟
A-
A=
A+
السائل : ... مساجد بدعة أو ضرورة ؟
الشيخ : الإيش ؟
السائل : فرش المساجد ؟
الشيخ : فرش المساجد ، فرش المساجد يختلف من إقليم إلى آخر ، فإذا كان الفرش زينةً فلا يجوز ذلك كأيِّ زينة تُدخَل إلى المسجد ؛ لِمَا هو ثابت في أحاديث كثيرة أنَّ المساجد لا تُزخرف ، منها الحديث الذي ثبت عندنا وأورَدْناه في " صحيح الجامع الصغير " : ( إذا زخرفتم مساجدكم وزوَّقتم مصاحفكم فالدَّمار عليكم ) ، ومن ذلك قوله - عليه السلام - : ( ما أُمِرتُ بتشييد المساجد ) ؛ أي : تبييضها وتجميلها . وقال ابن عباس بعدما روى هذا الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال هو : ( لتزخرفنَّها كما زخرفَتِ اليهود والنصارى ) . وبناءً على ذلك قال عمر الخطاب حينما وسَّع المسجد النبوي قال للبنَّاء : " أَكِنَّ الناس من الحرِّ والقرِّ ، ولا تحمِّر ولا تصفِّر " ، فإذا كان فرش المسجد هو من باب زينة فلا يجوز ، أما إن كان من باب اللباس والكسوة للمصلين من الناس لدفع القرِّ أو الحرِّ فلا بأس من ذلك .
الشيخ : الإيش ؟
السائل : فرش المساجد ؟
الشيخ : فرش المساجد ، فرش المساجد يختلف من إقليم إلى آخر ، فإذا كان الفرش زينةً فلا يجوز ذلك كأيِّ زينة تُدخَل إلى المسجد ؛ لِمَا هو ثابت في أحاديث كثيرة أنَّ المساجد لا تُزخرف ، منها الحديث الذي ثبت عندنا وأورَدْناه في " صحيح الجامع الصغير " : ( إذا زخرفتم مساجدكم وزوَّقتم مصاحفكم فالدَّمار عليكم ) ، ومن ذلك قوله - عليه السلام - : ( ما أُمِرتُ بتشييد المساجد ) ؛ أي : تبييضها وتجميلها . وقال ابن عباس بعدما روى هذا الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال هو : ( لتزخرفنَّها كما زخرفَتِ اليهود والنصارى ) . وبناءً على ذلك قال عمر الخطاب حينما وسَّع المسجد النبوي قال للبنَّاء : " أَكِنَّ الناس من الحرِّ والقرِّ ، ولا تحمِّر ولا تصفِّر " ، فإذا كان فرش المسجد هو من باب زينة فلا يجوز ، أما إن كان من باب اللباس والكسوة للمصلين من الناس لدفع القرِّ أو الحرِّ فلا بأس من ذلك .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 99
- توقيت الفهرسة : 00:08:10
- نسخة مدققة إملائيًّا