هل النفس الواردة في النصوص صفة لله - عز وجل - ؟ وهل هي الذات ؟ لأن شيخ الاسلام يخطِّىء من يقول بأنها صفة ؛ بل يحملها على معناها في اللغة ؛ فما رأيكم ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل النفس الواردة في النصوص صفة لله - عز وجل - ؟ وهل هي الذات ؟ لأن شيخ الاسلام يخطِّىء من يقول بأنها صفة ؛ بل يحملها على معناها في اللغة ؛ فما رأيكم ؟
A-
A=
A+
مشهور : النفس الواردة في الآيات والأحاديث هل هي صفة لله - عز وجل - للذات أم هي الذات ؟ والسبب في منشط السؤال أن شيخ الإسلام - رحمه الله تعالى - يخطِّئ من يقول أنَّ النفس صفة لله ، ويرى أنها الذات حملًا على المتعارف في اللغة ؛ رأيت زيدًا نفسه ؛ أي : ذاته ؛ فما أدري هل توافقون شيخ الإسلام في هذا الكلام أم تخالفونه ؟

الشيخ : أنا ليس عندي رأي واضح في هذه المسألة ، لكن في اعتقادي أن كلمة النفس تُفسَّر حسب النَّصِّ الذي ورد فيه ، فمثلًا أنت تستحضر نصًّا من تلك النصوص ؟

مشهور : ذكر الشَّيخ عدة نصوص من بينها هذه ، (( تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ )) ، (( وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ )) ، (( كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ )) ، والأحاديث الواردة .

الشيخ : في الظاهر هنا أن النفس بمعنى الذات .

مشهور : وكذلك في سائر الأحاديث .

الشيخ : ما أستطيع أن أطلق ؛ لذلك .

مشهور : الإنسان يأتي بنصوص ، ويعدِّد ... من النصوص ويخطِّئ من يقول : إنها صفة زائدة عن الذات ، هذا هو الشيء ... .

الشيخ : نعم .

مشهور : مع أن - مثلًا - الحافظ " عبد الغني المقدسي " في " عقيدته " يذكر الصفات صفةً صفةً ، ويذكر النفس .

الشيخ : صفة من الصفات .

مشهور : كذلك " عثمان بن سعيد الدارمي " ، وكذلك " ابن خزيمة " ، وجماعة .

الشيخ : أنا كما قلت لك في أول الجواب : ليس عندي دراسة جامعة في الموضوع ، لكن القاعدة أن نفسِّر اللفظة حسب موضعها ؛ ففي ما ذكرت من بعض النصوص يبدو أن المقصود بالنفس هو الذات ، والله أعلم .

مشهور : جزاك الله خير .

الشيخ : في عندك شيء أنت ؟ ها ؟

سائل آخر : ... الأول .

الشيخ : تفضل .

مواضيع متعلقة