حديث : ( لكلِّ سهوٍ سجدتان ) ، هل هذا عامٌّ في كلِّ سهوٍ ؟
A-
A=
A+
السائل : أستاذي ، ( لكل سهوة سجدتان ) ممكن تعطينا فكرة أو شرح لهذا الحديث إيش السهوة اللي بيشمل فيها السجدتين ؟
الشيخ : مثل ما حكينا آنفًا ؛ هذا يُعمل بعمومه إلا في ما جاء فيه نصٌّ عن الرسول - عليه السلام - أنه سها ؛ ومع ذلك ما يسجد .
السائل : ... .
الشيخ : ممكن - مثلًا - لما ارتجَّ عليه في الصلاة ، وبعد الصلاة سأل : ( أليس فيكم أُبيُّ ؟ ) . قال : " نعم ، يا رسول الله ، ها أنا " . قال : ( ما منعك أن تفتح عليَّ ؟ ) . ما سجد هنا ، مثلًا دليل من قوله إذا نَسِيَ التشهد الأول وقام ، فإن استتمَّ قائمًا لا يعود ويسجد سجدتَي السهو ، وإن لم يستتمَّ قائمًا تشهَّد ولا سجود عليه ، هَيْ سهوة ما فيه عليها سجود ، وهكذا يعني ممكن الإنسان أنُّو يتتبَّع مواطن فيه عليها يعني نص إما من فعله أو من قوله - عليه السلام - ؛ فإذًا الأصل أنه على الكلية إلا ما دخله التَّخصيص كما شرحنا القاعدة آنفًا .
الشيخ : مثل ما حكينا آنفًا ؛ هذا يُعمل بعمومه إلا في ما جاء فيه نصٌّ عن الرسول - عليه السلام - أنه سها ؛ ومع ذلك ما يسجد .
السائل : ... .
الشيخ : ممكن - مثلًا - لما ارتجَّ عليه في الصلاة ، وبعد الصلاة سأل : ( أليس فيكم أُبيُّ ؟ ) . قال : " نعم ، يا رسول الله ، ها أنا " . قال : ( ما منعك أن تفتح عليَّ ؟ ) . ما سجد هنا ، مثلًا دليل من قوله إذا نَسِيَ التشهد الأول وقام ، فإن استتمَّ قائمًا لا يعود ويسجد سجدتَي السهو ، وإن لم يستتمَّ قائمًا تشهَّد ولا سجود عليه ، هَيْ سهوة ما فيه عليها سجود ، وهكذا يعني ممكن الإنسان أنُّو يتتبَّع مواطن فيه عليها يعني نص إما من فعله أو من قوله - عليه السلام - ؛ فإذًا الأصل أنه على الكلية إلا ما دخله التَّخصيص كما شرحنا القاعدة آنفًا .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 110
- توقيت الفهرسة : 00:35:49
- نسخة مدققة إملائيًّا