رجل صلى بالناس المغرب ركعتين ثم سلم ولما ذكر أعاد الصلاة وظن بعض المأمومين أنه سيتم فماذا يفعلون.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
رجل صلى بالناس المغرب ركعتين ثم سلم ولما ذكر أعاد الصلاة وظن بعض المأمومين أنه سيتم فماذا يفعلون.؟
A-
A=
A+
السائل : طيب يا أخي الحبيب ، حصلت قضية عندنا في المسجد اسمه مسجد النور عندنا في تورونتو ، فكان بعض الإخوة يصلون خلف إمام من الباكستان - أظن والله أعلم - في صلاة المغرب ، فصلى ركعتين ثم جلس للتشهد الأوسط فسلم ، نسى ، فالأخوة قالوا سبحان الله ، فالإمام ما يعرف ماذا يفعل ، فقال له أحدهم - واحد من المصلين - بلغة القوم ، معناه أعد الصلاة ، فالذين جلسوا وما سلموا ، فقام الإمام ، ظنوا أن الإمام قام كي يأتي بالركعة الثالثة ثم يسجد سجود السهو

الشيخ : فاقتدوا به

السائل : فاقتدوا به ، وإذا به يبدأ صلاة جديدة ، فماذا عليهم أن يفعلوا ؟ اتصلوا وسألوا فما عرفنا الحقيقة الجواب ، فماذا عليهم أن يفعلوا ؟

الشيخ : ما هو ساعة ساعة لو كان عندهم علم ، أو تذكر بذكر الساعة ، يتابعوا ركعة معه ، فإذا قام للركعة الثانية باعتباره عم يعيد ، هم ينووا المفارقة

السائل : يسلموا أم يجلسوا ؟

الشيخ : لا لا، المفارقة نية ، يجلسوا يتشهدوا يكون صلوا ثلاث ركعات ، ركعتين مع الإمام الساهي الذي سلم ، والركعة الثالثة مع نفس الإمام الذى أعاد الفريضة أيش أيضا خطأ ، ويكون الله كتب لهم الصلاة كاملة .

السائل : هل يسلموا أم ينتظروا الإمام حتى ينهى الصلاة ؟

الشيخ : لا ، ما ينتظرون

السائل : يسلمون ؟

الشيخ : ينوون المفارقة ، معنى ينوون المفارقة : يتركوا الإمام وشأنه ، وهم يكملوا صلاتهم .

السائل : الركعة الثالثة يأتون لوحدهم بها ؟

الشيخ : أي نعم ، لا ، مو الركعة الثالثة ، التشهد الثاني ، ما هو أنت قلت أن بارك الله فيك

السائل : بعد التشهد الثاني

الشيخ : لا لا ، بعد التشهد الثاني لسه ما جاء ، أنت قلت -بارك الله فيك -أن هذا الإمام قام استأنف الصلاة فقام بعض الناس واقتدوا به، صح؟

السائل : أنا قلت أن الإمام صلى الركعتين الأولى ثم سلم

الشيخ : عارف

السائل : فقالوا له اعدها ، فقام يعيدها

الشيخ : نعم ، قام يعيدها، طيب ، الذين كانوا سلموا مع الإمام اقتدوا به ظنا منهم أنه راح يجيب الركعة الثالثة

السائل : أيوه

الشيخ : طيب ، فأنا عم أقول : هذا الإمام لما سجد السجدة الثانية من الركعة الأولى في الفريضة الثانية التي صلاها بدو يقوم لأين ؟ للركعة الثانية ، أقول أن الناس الى كانوا وراءه وظنوا أنه راح يجيب الركعة الثالثة لما يشوفوا الإمام قام للركعة الثانية هنا يجلسون وينووا المفارقة ، ويكملوا التشهد ويسلموا .

السائل : جزاك الله خيرا

الشيخ : واضح ؟

السائل : واضح

أبو ليلى : شيخنا ، بالنسبة للإمام المقتدى به ، أين مكانه؟

الشيخ : مكانه في الصلاة التي بتكون صلاة بالاتفاق تكون صحيحة ، أما هي مو صحيحة

أبو ليلى : مع الإمام شيخنا ، أم كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث ذي اليدين ؟

الشيخ : طبعا ، هن لو كانوا علماء ، بس هذا جائز للإمام يعنى

السائل : طيب يا أخي الكريم ، قضية : أنه جاء مأموم كان مسبوقا ، والأمام قد سها في الركعات أو الركعة التي سبق فيها المأموم

الشيخ : بدو يتابعه

السائل : بدو يتابعه لكن سجود الإمام للسهو كان بعديا ، بعد التسليم ليس قبل التسليم

الشيخ : يتابعه

السائل : هل المأموم المسبوق يسلم مع الإمام ثم يسجد للسهو ثم يأتي بالذي فاته من الصلاة ؟

الشيخ : بدو يتابعه

السائل : هل يسلم بعد أن ينهي الإمام صلاته ؟ هل يسلم مع الإمام ؟

الشيخ : بدو يتابع الإمام يا اخي ، الآن أنت ما أنك مسبوق ، دخلت مع الإمام في أول الصلاة ، سلم هو وسجد سجود السهو ما تسوى ؟

السائل : أسلم وأسجد سجود السهو

الشيخ : طيب

السائل : لكن أنا مسبوق بركعة

الشيخ : انا فهمت ، أنا عم قولك ، المسبوق يفعل كالمدرك للصلاة في أولها ، أي هو متابع للإمام

السائل : هل حيسلم مع الإمام وهو مسبوق ؟

الشيخ : طبعا

السائل : ما يجيب الباقي له

الشيخ : ما بدو يسجد سهو الإمام ، بدو يتابعه

السائل : هو ربما لا يدرى أنه سها

الشيخ : هلأ أنت قلت ربما لا يدري، هذه جاءت متأخرة قليلا ، - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - المهم الإمام هل تمت صلاته لما سلم ؟

السائل : الإمام ؟

الشيخ : آه

السائل : لم تتم ، لأنه عليه سجود السهو

الشيخ : هذا هو ، وهذه ملاحظتي ، فهذا المسبوق عليه أن يتابع الإمام حتى تتم صلاته بعد ذلك هو يجيء بالفائتة ، راح أجيب لك صورة أخرى ، قد تُعرف وإلا لا ؟ قد يكون الإمام جاء بركعة خامسة هي لهذا المسبوق هي الرابعة

السائل : جزاك الله خيرا

الشيخ : طيب شو يسواي ؟ نفس الجواب ، يتابعه

السائل : هل يحتاج المأموم يجيء بركعة رابعة ولا تسقط عنه الركعة الرابعة؟

الشيخ : قول لك ، يتابعه ، لا بد يجيء بالركعة الفائتة ، ما هو مسبوق فاتتة ركعة

السائل : يعني لا بد يجيب الركعة التي فاتت

ابو ليلى : يعني شيخنا الآن مثلا هو الإمام صلى خامسة ، و انا مثلا صليت أربعة ، فمثل ما صلى الإمام أنا أريد أصلى ، يعنى صلى خامسة بعد ما يسلم وسجد سجود السهو وابدأ اجيب واحدة أنا الخامسة ، يعنى ما أعتبر جئت الا بالرابعة ، وتبعت الإمام الخامسة .

الشيخ : وأنت ليش سميتها خامسة ؟

ابو ليلى : على المثال هكذا

الشيخ : ما على المثال

ابو ليلى : يعنى مثلا الإمام

الشيخ : هو كم ركعة صلى ها المقتدى المسبوق ؟ كم ركعة صلى شرعا ؟ ثلاث وإلا أربعة ؟

ابو ليلى : أربعة

الشيخ : لا

ابو ليلى : طيب ثلاثة يا شيخ

الشيخ : لا مو منشانخاطري أنا ، بس فكر من أجل تعرف تقول ثلاثة وإلا أربعة ، ما دام الصورة إن هذا الإمام لما جاء بالركعة الخامسة هذه زائدة، زائدة وإلا لا ؟

ابو ليلى : طبعا زايدة

الشيخ : طيب ، بالنسبة للمسبوق زايدة وإلا لا ؟

ابو ليلى : لا

الشيخ : بلى ، لأنه هو تابع الإمام مش بالنسبة لكونه هو فاتته ركعة ، هو بالنسبة له صلى أربع ركعات مع هذا الإمام ، لكن الركعة الرابعة بالنسبة له هي ليست شرعية ، لأن هذا سهو من الإمام ، فهو عليه أن يأتي بالركعة الفائتة ، غيره

السائل : إن شاء الله أكون ما أطلت يا أخي العزيز

الشيخ : الإطالة فيها خير

السائل : جزاك الله خيرا ، لأن الحقيقة أنا ربما أسافر يوم الاثنين

الشيخ : على كل حال ما عم تكلفنا جزاك الله خير أن نرفع صوتنا مثل ما نعمل مع الجزائر -يضحك-

مواضيع متعلقة