ما هو ضابط سجود السهو .؟
A-
A=
A+
الشيخ : حديث : ( لكل سهو سجدتان ) .
الحلبي : نعم ما هو ضابط هذا السهو ، هل هو أي سهو في الصلاة ولو كان مثلا زاد شيئا نقص شيئا مش مجرد الكلام .
الشيخ : مطلقا ، مطلقا إن كان سهوا ولو سنة .
الحلبي : جزاك الله خيرا .
وفيق : يقول بعض أهل العلم أن السهو إنما يكون لجبران النقص , يعني مثلا لو ترك واجب مثلا .
الشيخ : فقلت لهم ماذا ؟ ألم تقل له هاتوا برهانكم , والحديث صريح في هذا ، جبران نقص هذا كلام ككلام السياسيين ، النقص قد يكون نقص ركن , وقد يكون نقص فرض , وقد يكون نقص نفل , فما المراد بهذا النقص .؟ إن كان على إطلاقه فهذا يلتقي مع حديثنا .
وفيق : النقص الذي يأثم المسلم بتركه ؟ .
الشيخ : ها ، هاتوا برهانكم ، وهنا يقف حمار الشيخ عند العقبة .
وفيق : نعم وقف مرارا .
الحلبي : طيب شيخنا الأحاديث في سجود السهو والتي فيها السجود قبل التسليم وبعد التسليم , كيف يكون فهمها ؟ .
الشيخ : ما في بين الزيادة والنقص فرق , لا فرق بينهما , إن شاء قبل التسليم وإن شاء بعد التسليم في الزيادة أو في النقصان .
السائل : شيخ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ورد عنه أنه كان يقرأ الفاتحة في الركعتين التي قبل القيام فقط ...
الشيخ : أي قيام ؟ .
السائل : الركعتين الخفيفتين , ورد أنه يقرأ فيهما بالفاتحة فقط .
الشيخ : يعني الركعتين يلي كان الرسول يستفتح بهما قيام الليل ؟ .
السائل : هذا هو .
الشيخ : من أين لك هذا ؟ .
السائل : في حديث ابن عباس ... .
الشيخ : يقول فيه إنه ما كان يقرأ إلا الفاتحة ؟ .
السائل : أي نعم .
الشيخ : لا أعلم هذا ، في أحد منكم يذكر هذا ؟ يجب أن نراجع ، أنا ما أحفظ هذا الشيء ولأول مرة أسمع .
السائل : إذا نوى الإنسان القنوت في صلاة الوتر فما قنت , هل يسجد للسهو.؟
الشيخ : أي كيف لا ، إذا لم يكن عن عمد وإنما عن سهو ، كلام الرسول : ( لكل سهو سجدتان ) قضي الأمر الذي فيه تستفتيان .
السائل : لو تركه عامدا ؟ .
الشيخ : أنت تقول ناسيا .؟ إذا عامدا تسأل .؟ فالعامد ساهي ؟
إذا لم يكن واجبا فلا شيء عليه .
الحلبي : نعم ما هو ضابط هذا السهو ، هل هو أي سهو في الصلاة ولو كان مثلا زاد شيئا نقص شيئا مش مجرد الكلام .
الشيخ : مطلقا ، مطلقا إن كان سهوا ولو سنة .
الحلبي : جزاك الله خيرا .
وفيق : يقول بعض أهل العلم أن السهو إنما يكون لجبران النقص , يعني مثلا لو ترك واجب مثلا .
الشيخ : فقلت لهم ماذا ؟ ألم تقل له هاتوا برهانكم , والحديث صريح في هذا ، جبران نقص هذا كلام ككلام السياسيين ، النقص قد يكون نقص ركن , وقد يكون نقص فرض , وقد يكون نقص نفل , فما المراد بهذا النقص .؟ إن كان على إطلاقه فهذا يلتقي مع حديثنا .
وفيق : النقص الذي يأثم المسلم بتركه ؟ .
الشيخ : ها ، هاتوا برهانكم ، وهنا يقف حمار الشيخ عند العقبة .
وفيق : نعم وقف مرارا .
الحلبي : طيب شيخنا الأحاديث في سجود السهو والتي فيها السجود قبل التسليم وبعد التسليم , كيف يكون فهمها ؟ .
الشيخ : ما في بين الزيادة والنقص فرق , لا فرق بينهما , إن شاء قبل التسليم وإن شاء بعد التسليم في الزيادة أو في النقصان .
السائل : شيخ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ورد عنه أنه كان يقرأ الفاتحة في الركعتين التي قبل القيام فقط ...
الشيخ : أي قيام ؟ .
السائل : الركعتين الخفيفتين , ورد أنه يقرأ فيهما بالفاتحة فقط .
الشيخ : يعني الركعتين يلي كان الرسول يستفتح بهما قيام الليل ؟ .
السائل : هذا هو .
الشيخ : من أين لك هذا ؟ .
السائل : في حديث ابن عباس ... .
الشيخ : يقول فيه إنه ما كان يقرأ إلا الفاتحة ؟ .
السائل : أي نعم .
الشيخ : لا أعلم هذا ، في أحد منكم يذكر هذا ؟ يجب أن نراجع ، أنا ما أحفظ هذا الشيء ولأول مرة أسمع .
السائل : إذا نوى الإنسان القنوت في صلاة الوتر فما قنت , هل يسجد للسهو.؟
الشيخ : أي كيف لا ، إذا لم يكن عن عمد وإنما عن سهو ، كلام الرسول : ( لكل سهو سجدتان ) قضي الأمر الذي فيه تستفتيان .
السائل : لو تركه عامدا ؟ .
الشيخ : أنت تقول ناسيا .؟ إذا عامدا تسأل .؟ فالعامد ساهي ؟
إذا لم يكن واجبا فلا شيء عليه .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 183
- توقيت الفهرسة : 00:48:17
- نسخة مدققة إملائيًّا