هل النَّظر في الصلاة يكون دائمًا إلى موضع السجود ؟
A-
A=
A+
السائل : نعرف إحنا تقريبًا حتى المقلِّدين وسط السلفيين بيعرفوا أنُّو النظر في أثناء الصلاة يجب أن يكون موضع السجود ، هل المقصود فيه أنُّو طول الوقت أنُّو الواحد يتطلع لمكان السجود ولَّا لو شتَّت عينيه لبرَّا يمين شمال ؛ فهل جائز هذا ؟
الشيخ : هو المفروض طول الوقت .
السائل : المفروض طول الوقت .
الشيخ : لكن إذا شتّ نظره أحيانًا = -- يرحمك الله .
سائل آخر : يهدينا ويصلح بالكم . --
الشيخ : = يكون خالف الأفضل .
السائل : آ ، يعني الصلاة في بعض إخواننا خصوصًا السلفيين يعني تلاقيهم نظرهم بعض مرَّات يعني معظم الوقت يكون هون يمين وشمال ؛ حتى أنُّو مرَّتين ثلاثة أسمعها من ناس يكون جنبي مش سلفيين ، يقول : شوف هدول السلفيين ... كيف يطلعوا في عيونهم ؟ فأقول له : يمكن هذه حالة مرضية أو غير مرضية أدافع عن هالموضوع ؛ أنُّو معليش أنا قلت يمكن مستندين بشغلة حديث ولَّا رأي من الصحابة في الموضوع هذا ؛ أنُّو النظر كان ... .
الشيخ : الآية الكريمة : (( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ )) نزلت حينما كان الرسول يصلي ، وكان ينظر ببصره يمينًا ويسارًا ، فلما نزلت الآية رفع ببصره وطأطأ برأسه إلى الأرض ، لكن هذا ما يُنافي النظر لمصلحة شرعية .
السائل : زي إيش مثلًا ؟
الشيخ : إنما ينافي العبث الذي ذكرته في سؤالك ، زي إيش ؟ زي حديث أبي داود بالسند الصحيح أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أرسل يومًا فارسًا طليعة ، ثم أُقِيمت الصلاة فصلى بالناس ، وكان ينظر إلى الشِّعب الذي سَيُقبل منه الفارس .
السائل : ... .
الشيخ : آ . كذلك قوله - عليه السلام - : ( لا تسبقوني في الصلاة في الركوع والسجود ؛ فإني أراكم من خلفي كما أراكم من أمامي ) ، هو ينظر لكن ينظر نظرة فاحصة ؛ الذي يسيء صلاته والذي يحسنها .
السائل : .. بأعتقد أنُّو - مثلًا - بعض الشباب هدول اللي ينظروا - مثلًا - يمين شمال بتكون حركات غير إرادية مثلًا ، فلا بد أنَّك تشوف ... .
الشيخ : لا ، بيكونوا مش مؤدَّبين بالأدب النبوي ، هو لا يخفاكم إنسان سلفي مش معناه مربَّى تربية سلفية ، آخذ شوية أفكار محوّشها من هون ومن هون صارت صلاته سلفية مثل إمامنا بالأمس القريب عندكم هناك ، صلاته سلفية .
السائل : هو جديد لسا .
الشيخ : في الظاهر يعني .
السائل : ... جيعان كان ... يعني جيعان علم يعني جديد لأنه ... .
سائل آخر : أقول : ما إجا لسا ... .
الشيخ : أنا عارف .
السائل : لا ، هو جديد حتى في الإمامة وفي ، بس حافظ ... أحفظ القرآن .
سائل آخر : جاء عندنا جديد يعني .
السائل : لأنُّو ما ... .
سائل آخر : في حديث صحيح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ... أنُّو نظرات الإنسان هذه يختلسها الشيطان منه ... .
الشيخ : إي نعم ، ( إياكم والالتفات في الصلاة ؛ فإنَّ الالتفات في الصلاة اختلاس يختلِسُه الشيطان من صلاة أحدكم ) .
سائل آخر : حديث صحيح ؟
الشيخ : في البخاري هذا .
سائل آخر : آ .
سائل آخر : ... .
سائل آخر : نظر الإمام شيخنا يُعتبر مصلحة ؛ يشوف الإمام يصلي متورِّك أو مفترش أو ركع سجد هذا ... ؟
السائل : هذا مصلحة ... .
الشيخ : بدنا نشوف وقت ما كان الصحابة يشوفوا أنُّو وضع رأسه على الأرض ساجدًا حتى نحن نقول : لا ... ما يمكن نسبقه .
السائل : هذا الأصل فيها يعني ؛ معناها التكبير التكبير كمان في حالة السجود بيكون أول ما يبدأ ... ولغاية ما يستقر ... .
الشيخ : أول .
السائل : إذا أول ويعني ممكن الصف الثاني ما يشوف أنُّو نزل ولَّا ما نزل ؛ فمعناها يمكن ح يسمع .
الشيخ : ما يهمك ؛ لأنُّو الصف الثاني رح يشوف الصف الأوَّلاني .
السائل : بس الصف الأول اللي عليه ... .
الشيخ : لذلك جاء في الحديث معنى عظيم قال لِمَن يليه : ( ائتمُّوا بكم ، وَلْيأتمَّ بكم مَن بعدكم ) .
الشيخ : هو المفروض طول الوقت .
السائل : المفروض طول الوقت .
الشيخ : لكن إذا شتّ نظره أحيانًا = -- يرحمك الله .
سائل آخر : يهدينا ويصلح بالكم . --
الشيخ : = يكون خالف الأفضل .
السائل : آ ، يعني الصلاة في بعض إخواننا خصوصًا السلفيين يعني تلاقيهم نظرهم بعض مرَّات يعني معظم الوقت يكون هون يمين وشمال ؛ حتى أنُّو مرَّتين ثلاثة أسمعها من ناس يكون جنبي مش سلفيين ، يقول : شوف هدول السلفيين ... كيف يطلعوا في عيونهم ؟ فأقول له : يمكن هذه حالة مرضية أو غير مرضية أدافع عن هالموضوع ؛ أنُّو معليش أنا قلت يمكن مستندين بشغلة حديث ولَّا رأي من الصحابة في الموضوع هذا ؛ أنُّو النظر كان ... .
الشيخ : الآية الكريمة : (( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ )) نزلت حينما كان الرسول يصلي ، وكان ينظر ببصره يمينًا ويسارًا ، فلما نزلت الآية رفع ببصره وطأطأ برأسه إلى الأرض ، لكن هذا ما يُنافي النظر لمصلحة شرعية .
السائل : زي إيش مثلًا ؟
الشيخ : إنما ينافي العبث الذي ذكرته في سؤالك ، زي إيش ؟ زي حديث أبي داود بالسند الصحيح أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أرسل يومًا فارسًا طليعة ، ثم أُقِيمت الصلاة فصلى بالناس ، وكان ينظر إلى الشِّعب الذي سَيُقبل منه الفارس .
السائل : ... .
الشيخ : آ . كذلك قوله - عليه السلام - : ( لا تسبقوني في الصلاة في الركوع والسجود ؛ فإني أراكم من خلفي كما أراكم من أمامي ) ، هو ينظر لكن ينظر نظرة فاحصة ؛ الذي يسيء صلاته والذي يحسنها .
السائل : .. بأعتقد أنُّو - مثلًا - بعض الشباب هدول اللي ينظروا - مثلًا - يمين شمال بتكون حركات غير إرادية مثلًا ، فلا بد أنَّك تشوف ... .
الشيخ : لا ، بيكونوا مش مؤدَّبين بالأدب النبوي ، هو لا يخفاكم إنسان سلفي مش معناه مربَّى تربية سلفية ، آخذ شوية أفكار محوّشها من هون ومن هون صارت صلاته سلفية مثل إمامنا بالأمس القريب عندكم هناك ، صلاته سلفية .
السائل : هو جديد لسا .
الشيخ : في الظاهر يعني .
السائل : ... جيعان كان ... يعني جيعان علم يعني جديد لأنه ... .
سائل آخر : أقول : ما إجا لسا ... .
الشيخ : أنا عارف .
السائل : لا ، هو جديد حتى في الإمامة وفي ، بس حافظ ... أحفظ القرآن .
سائل آخر : جاء عندنا جديد يعني .
السائل : لأنُّو ما ... .
سائل آخر : في حديث صحيح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ... أنُّو نظرات الإنسان هذه يختلسها الشيطان منه ... .
الشيخ : إي نعم ، ( إياكم والالتفات في الصلاة ؛ فإنَّ الالتفات في الصلاة اختلاس يختلِسُه الشيطان من صلاة أحدكم ) .
سائل آخر : حديث صحيح ؟
الشيخ : في البخاري هذا .
سائل آخر : آ .
سائل آخر : ... .
سائل آخر : نظر الإمام شيخنا يُعتبر مصلحة ؛ يشوف الإمام يصلي متورِّك أو مفترش أو ركع سجد هذا ... ؟
السائل : هذا مصلحة ... .
الشيخ : بدنا نشوف وقت ما كان الصحابة يشوفوا أنُّو وضع رأسه على الأرض ساجدًا حتى نحن نقول : لا ... ما يمكن نسبقه .
السائل : هذا الأصل فيها يعني ؛ معناها التكبير التكبير كمان في حالة السجود بيكون أول ما يبدأ ... ولغاية ما يستقر ... .
الشيخ : أول .
السائل : إذا أول ويعني ممكن الصف الثاني ما يشوف أنُّو نزل ولَّا ما نزل ؛ فمعناها يمكن ح يسمع .
الشيخ : ما يهمك ؛ لأنُّو الصف الثاني رح يشوف الصف الأوَّلاني .
السائل : بس الصف الأول اللي عليه ... .
الشيخ : لذلك جاء في الحديث معنى عظيم قال لِمَن يليه : ( ائتمُّوا بكم ، وَلْيأتمَّ بكم مَن بعدكم ) .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 120
- توقيت الفهرسة : 00:07:36
- نسخة مدققة إملائيًّا