الكلام على استواء الله - عز وجل - على عرشه .
A-
A=
A+
الشيخ : أنت تقول استوى على العرش بذاته ولَّا لا ؟
السائل : لا .
سائل آخر : ... .
السائل : ... السلف ، قالوا : استوى ، (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) .
الشيخ : لا تحيد عن الجواب .
السائل : ... موضوع جواب السلف .
الشيخ : أخي ، بدك تعرف قيمة الوقت وما بدك تجادل ، واحد بيسألك سؤال تعرف جوابه تعطيه جواب ، ما بتعرف تقول : لا أدري . فإن كنت لا تدري وكان هناك من يدرّيك ؛ يدرّيك ، وإلَّا بيساويك بيقول : كمان أنا مثل حكايتك : لا أدري . فأنت بتقول : الرحمن استوى على عرشه بذاته ولَّا لا ؟
السائل : لا أدري .
الشيخ : لا تدري ، شو بتقول لَكان ؟
السائل : مسألة الرحمن على العرش علا بمعنى العلوِّ وتوقَّفوا ؛ ما قالوا : لا بذاته ولا ... .
الشيخ : أنت نسبت الآن للسلف شيء وهو قولك : توقَّفوا ، منين جبتها هَيْ توقَّفوا ؟
السائل : قالوا : (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) ... بمعنى علا .
الشيخ : أخي ، (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) المقصود الله .
السائل : إيه ، لكن إحنا بمعنى علا .
الشيخ : ما عم أسألك ... = -- وعليكم السلام ورحمة الله -- = نحن الآن ما عم نطلب منك شو معنى استوى لحتَّى تقول فسَّروا ... .
السائل : هكذا أنا ... عن السلف ، ما علمت سوى ذلك ، وأتوقَّف عند ذلك ، أنا أقول : أتوقَّف عند ذلك .
سائل آخر : ... على ... الرحمن على العرش .
الشيخ : ما بنسألك عم بنقول لك شو معنى استوى حتى تقول فسَّروها ... إنما عم بنقول لك : أنت نسبت إلى السلف أنهم توقَّفوا .
السائل : أنا قلت : أتوقَّف عند ذلك .
الشيخ : أنت قلت : السلف توقَّفوا .
السائل : إذا قلت خطأ مني أقول : أتوقَّف عند ذلك .
الشيخ : شوفو قلته ؟
السائل : ما عم أقول لك : إذا قلت ذلك فقد أخطأت .
الشيخ : ما بصير إذًا أنت قلت ، أنت ما تصير تقول : إذا قلت .
السائل : أنا يا أستاذي ، أنا أتوقَّف عندما ، عند شيء قالوه .
الشيخ : إيش قالوا هات لشوف ؟
السائل : قلت : قال : الرحمن على العرش خلي ... قلت : (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) وقالوا : الاستواء بمعنى العلوِّ ولم ... .
الشيخ : أخي ، لسا بترجع بتقول : العلو بمعنى الاستعلاء .
السائل : إيه ، ... وقفوا عند هذا المعنى .
الشيخ : عم نسألك : شو قالوا السلف بالنسبة لمعنى الرحمن بذاته ولَّا بصفته ؟
السائل : قلت أنُّو لا أعلم ، قول بذات ... قلت : لا أعلم أنا ... تعرف أنه قال بذاته .
الشيخ : أنت ما قلت هكذا .
السائل : الآن أقول لك : لا أعلم . قلت لك من لحظة أنك تقول : لا أعلم أو تقول : أعلم ؟ قلت : لا أعلم .
الشيخ : طيب ، السلف مين هنّ بتعريفك ؟
السائل : القرون الثلاثة الأول .
الشيخ : طيب ؛ هل تقدر نقول لك أن السلف قال .
السائل : من ؟
الشيخ : عبد الله بن مبارك .
السائل : ما ... .
الشيخ : (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) استعلى ، الله - تبارك وتعالى - فوق عرشه بذاته وهو معكم بعلمه .
السائل : آمنَّا وصدَّقنا ، قالوا هو مع بعض عباده بذاته ؟
الشيخ : طيب ؛ هلق رجعنا إحنا سألناك سابقًا ، بنرجع نسألك ، تعتقد أن (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) استوى بذاته ولَّا لا ؟
السائل : الآن نعتقد لأنُّو نُقِل ذلك عن السلف .
الشيخ : طيب ؛ بيجيك عبارة ما بتعرف عن السلف فيها ؛ شو يكون فهمك للنَّصِّ ؟
السائل : أتوقَّف .
الشيخ : لا ، ما يصير تتوقَّف ، تتوقَّف في أمر غامض ؛ بدليل لما بتسمع عبارة الله خلق السماوات تتوقَّف يا ترى الله خلق السماوات بذاته ؟
السائل : نقول : خلق الله - تعالى - خلق السماوات وهو الخالق .
الشيخ : ما جاوبتني ، ما جاوبتني !
السائل : أنا جاوبتك قلت لك أنا أقول : الله خلق السماوات وهو الخالق .
سائل آخر : هو بذاته .
السائل : أقول بذاته يحتاج إلى بيِّنة ممَّن سبقك من السلف ، ... موضوع غيبي ، والموضوع الغيبي يحتاج لدليل .
الشيخ : لما بتقول : قال الله - تعالى - .
السائل : ما يحتمل العقل .
الشيخ : لما بتقول : قال الله - تعالى - .
السائل : قال الله - تعالى - .
الشيخ : (( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ )) .
السائل : نعم .
الشيخ : نطلقها قال هو بذاته ولَّا لا ؟
السائل : نعم ، هو القائل .
الشيخ : نعم ؟
السائل : هو القائل .
الشيخ : ... بذاته ولَّا لا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : شو الفرق بين هَيْ وهَيْ ؟
السائل : ما فيه فرق ، قالوا بذاته .
...
السائل : لا .
سائل آخر : ... .
السائل : ... السلف ، قالوا : استوى ، (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) .
الشيخ : لا تحيد عن الجواب .
السائل : ... موضوع جواب السلف .
الشيخ : أخي ، بدك تعرف قيمة الوقت وما بدك تجادل ، واحد بيسألك سؤال تعرف جوابه تعطيه جواب ، ما بتعرف تقول : لا أدري . فإن كنت لا تدري وكان هناك من يدرّيك ؛ يدرّيك ، وإلَّا بيساويك بيقول : كمان أنا مثل حكايتك : لا أدري . فأنت بتقول : الرحمن استوى على عرشه بذاته ولَّا لا ؟
السائل : لا أدري .
الشيخ : لا تدري ، شو بتقول لَكان ؟
السائل : مسألة الرحمن على العرش علا بمعنى العلوِّ وتوقَّفوا ؛ ما قالوا : لا بذاته ولا ... .
الشيخ : أنت نسبت الآن للسلف شيء وهو قولك : توقَّفوا ، منين جبتها هَيْ توقَّفوا ؟
السائل : قالوا : (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) ... بمعنى علا .
الشيخ : أخي ، (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) المقصود الله .
السائل : إيه ، لكن إحنا بمعنى علا .
الشيخ : ما عم أسألك ... = -- وعليكم السلام ورحمة الله -- = نحن الآن ما عم نطلب منك شو معنى استوى لحتَّى تقول فسَّروا ... .
السائل : هكذا أنا ... عن السلف ، ما علمت سوى ذلك ، وأتوقَّف عند ذلك ، أنا أقول : أتوقَّف عند ذلك .
سائل آخر : ... على ... الرحمن على العرش .
الشيخ : ما بنسألك عم بنقول لك شو معنى استوى حتى تقول فسَّروها ... إنما عم بنقول لك : أنت نسبت إلى السلف أنهم توقَّفوا .
السائل : أنا قلت : أتوقَّف عند ذلك .
الشيخ : أنت قلت : السلف توقَّفوا .
السائل : إذا قلت خطأ مني أقول : أتوقَّف عند ذلك .
الشيخ : شوفو قلته ؟
السائل : ما عم أقول لك : إذا قلت ذلك فقد أخطأت .
الشيخ : ما بصير إذًا أنت قلت ، أنت ما تصير تقول : إذا قلت .
السائل : أنا يا أستاذي ، أنا أتوقَّف عندما ، عند شيء قالوه .
الشيخ : إيش قالوا هات لشوف ؟
السائل : قلت : قال : الرحمن على العرش خلي ... قلت : (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) وقالوا : الاستواء بمعنى العلوِّ ولم ... .
الشيخ : أخي ، لسا بترجع بتقول : العلو بمعنى الاستعلاء .
السائل : إيه ، ... وقفوا عند هذا المعنى .
الشيخ : عم نسألك : شو قالوا السلف بالنسبة لمعنى الرحمن بذاته ولَّا بصفته ؟
السائل : قلت أنُّو لا أعلم ، قول بذات ... قلت : لا أعلم أنا ... تعرف أنه قال بذاته .
الشيخ : أنت ما قلت هكذا .
السائل : الآن أقول لك : لا أعلم . قلت لك من لحظة أنك تقول : لا أعلم أو تقول : أعلم ؟ قلت : لا أعلم .
الشيخ : طيب ، السلف مين هنّ بتعريفك ؟
السائل : القرون الثلاثة الأول .
الشيخ : طيب ؛ هل تقدر نقول لك أن السلف قال .
السائل : من ؟
الشيخ : عبد الله بن مبارك .
السائل : ما ... .
الشيخ : (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) استعلى ، الله - تبارك وتعالى - فوق عرشه بذاته وهو معكم بعلمه .
السائل : آمنَّا وصدَّقنا ، قالوا هو مع بعض عباده بذاته ؟
الشيخ : طيب ؛ هلق رجعنا إحنا سألناك سابقًا ، بنرجع نسألك ، تعتقد أن (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) استوى بذاته ولَّا لا ؟
السائل : الآن نعتقد لأنُّو نُقِل ذلك عن السلف .
الشيخ : طيب ؛ بيجيك عبارة ما بتعرف عن السلف فيها ؛ شو يكون فهمك للنَّصِّ ؟
السائل : أتوقَّف .
الشيخ : لا ، ما يصير تتوقَّف ، تتوقَّف في أمر غامض ؛ بدليل لما بتسمع عبارة الله خلق السماوات تتوقَّف يا ترى الله خلق السماوات بذاته ؟
السائل : نقول : خلق الله - تعالى - خلق السماوات وهو الخالق .
الشيخ : ما جاوبتني ، ما جاوبتني !
السائل : أنا جاوبتك قلت لك أنا أقول : الله خلق السماوات وهو الخالق .
سائل آخر : هو بذاته .
السائل : أقول بذاته يحتاج إلى بيِّنة ممَّن سبقك من السلف ، ... موضوع غيبي ، والموضوع الغيبي يحتاج لدليل .
الشيخ : لما بتقول : قال الله - تعالى - .
السائل : ما يحتمل العقل .
الشيخ : لما بتقول : قال الله - تعالى - .
السائل : قال الله - تعالى - .
الشيخ : (( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ )) .
السائل : نعم .
الشيخ : نطلقها قال هو بذاته ولَّا لا ؟
السائل : نعم ، هو القائل .
الشيخ : نعم ؟
السائل : هو القائل .
الشيخ : ... بذاته ولَّا لا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : شو الفرق بين هَيْ وهَيْ ؟
السائل : ما فيه فرق ، قالوا بذاته .
...
- تسجيلات متفرقة - شريط : 128
- توقيت الفهرسة : 00:04:44
- نسخة مدققة إملائيًّا