كلام الشيخ على الذي يقنت في صلاة الفجر .
A-
A=
A+
الشيخ : قنوت الفجر لابن حجر مفهوم فقط أنا استوضح أنك تعني ابن حجر العسقلاني ، نعم .
السائل : هو يذكر أن الخلفاء كانوا يقنتون وكان عثمان يقنت قبل الركوع حتى يدرك المتأخر ، ومعلوم أن الأحاديث كثيرة .
الشيخ : من الذي كان يقنت قبل الركوع ؟
السائل : الكلام من ابن حجر .
الشيخ : الكلام من ابن حجر يقول عمن كان يركع قبل الركوع ليدرك .
السائل : كان يأمر بالقنوت في الفجر قبل الركوع ، وكان يفعل ذلك حتى يدرك المتأخر الركعة ، ولم يذكر سند على غير عادته ... .
الشيخ : أبدا وما سمعته إلا في هذه الساعة .
السائل : بفتح الباري .
الشيخ : الله أعلم .
السائل : بفتح الباري ذكر بالفجر ... ورد على ابن عمر إنه بدعة يرد عليه .
الشيخ : طيب أنت كلامك الآن في القنوت في الفجر ، هذا القنوت الملتزم على طول الخط ، وليس قنوت النازلة طيب.
السائل:...
الشيخ: لا أنا أعرف لكن أنت تتحدث عن ابن حجر ، أنت تتحدث عن ابن حجر ، أنه يقول عثمان بن عفان كان يقنت هذا القنوت الملتزم اليوم ، ما أظن هذا .
السائل : ذكر أبا بكر وعمر أيضا ... .
الشيخ : هذه مسألة أخرى .
السائل : ... لكن من عادته أن يأتي بالسند..
الشيخ : عهدك بهذا البحث قريب أو بعيد .
السائل : قريب ... .
الشيخ : طيب الذي تذكره من فتح الباري يذكر أن السنة في القنوت في الصلوات الخمس هو قبل الركوع ولا بعد الركوع .
السائل : بعد الركوع .
الشيخ : طيب وكيف يقول إن عثمان كان يركع قبل الركوع من شأن أن يدرك الركعة .
السائل : بالفجر بعد رفعه من الركوع ... كان يقنت قبل الركوع ليدرك المتأخرون .
الشيخ : لا أعرف هذا وإن كان هو ذكر فهو غير صحيح لأنه غير موجود في كتب السنة أبدا .
السائل : ... .
الشيخ : لا أبدا ، أي نعم دور الدكتور الآن .
السائل : هو يذكر أن الخلفاء كانوا يقنتون وكان عثمان يقنت قبل الركوع حتى يدرك المتأخر ، ومعلوم أن الأحاديث كثيرة .
الشيخ : من الذي كان يقنت قبل الركوع ؟
السائل : الكلام من ابن حجر .
الشيخ : الكلام من ابن حجر يقول عمن كان يركع قبل الركوع ليدرك .
السائل : كان يأمر بالقنوت في الفجر قبل الركوع ، وكان يفعل ذلك حتى يدرك المتأخر الركعة ، ولم يذكر سند على غير عادته ... .
الشيخ : أبدا وما سمعته إلا في هذه الساعة .
السائل : بفتح الباري .
الشيخ : الله أعلم .
السائل : بفتح الباري ذكر بالفجر ... ورد على ابن عمر إنه بدعة يرد عليه .
الشيخ : طيب أنت كلامك الآن في القنوت في الفجر ، هذا القنوت الملتزم على طول الخط ، وليس قنوت النازلة طيب.
السائل:...
الشيخ: لا أنا أعرف لكن أنت تتحدث عن ابن حجر ، أنت تتحدث عن ابن حجر ، أنه يقول عثمان بن عفان كان يقنت هذا القنوت الملتزم اليوم ، ما أظن هذا .
السائل : ذكر أبا بكر وعمر أيضا ... .
الشيخ : هذه مسألة أخرى .
السائل : ... لكن من عادته أن يأتي بالسند..
الشيخ : عهدك بهذا البحث قريب أو بعيد .
السائل : قريب ... .
الشيخ : طيب الذي تذكره من فتح الباري يذكر أن السنة في القنوت في الصلوات الخمس هو قبل الركوع ولا بعد الركوع .
السائل : بعد الركوع .
الشيخ : طيب وكيف يقول إن عثمان كان يركع قبل الركوع من شأن أن يدرك الركعة .
السائل : بالفجر بعد رفعه من الركوع ... كان يقنت قبل الركوع ليدرك المتأخرون .
الشيخ : لا أعرف هذا وإن كان هو ذكر فهو غير صحيح لأنه غير موجود في كتب السنة أبدا .
السائل : ... .
الشيخ : لا أبدا ، أي نعم دور الدكتور الآن .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 96
- توقيت الفهرسة : 00:07:52
- نسخة مدققة إملائيًّا