هل يمكن التَّفريق بين مَن يصلي في مسجد وقصده القبر نفسه وبين الصلاة في مسجد فيه قبر ، ولكنه قصده الصلاة دون القبر ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك .
A-
A=
A+
السائل : ... دروس سابقة في هذا القبر أنُّو يُفرَّق بين مَن يقصد الجامع ليزور القبر من بين اللي تَعرض له الصلاة فيصلي .
الشيخ : هذا الكلام صحيح ، لكن هذا لا يُنافي ما نقوله الآن .
السائل : صح ، في هناك أستاذ يعني بعض ... .
الشيخ : لا ، معليش .
السائل : بياخذ هو العموميات ، ما يعني ما بيفهموا هالقضايا اللي هي ... .
الشيخ : رح نبيِّنه ، نحن الآن لا نعقد درسًا يعني يجمع المسألة من جميع أطرافها ، إنما نُسأل فنجيب ، أما هذا السؤال الذي تسأل هو أنك فهمت كذا فهو صحيح ، وهذا - أيضًا - كالذي يُصلِّي في أوقات الكراهة ولا يقصدها ، ولكن إذا كان يستطيع أن لا يفعل فلا يجوز .
إي نعم .
عيد عباسي : موجود في الكتاب نفسه هذا .
الشيخ : نعم .
السائل : مساجد اليوم أكثرها فيها قبور ، والصلاة بقصد أنُّو صار ضرورةً كان مسجد لوجود القبر ... هذا اللي هو بيشمله الحكم ، إنما وأنت ماشي صار فاتت أو أدركتك الصلاة ، فرُحْت صليت في جامع فيه قبر يختلف حكمك عن .
سائل آخر : وفجأة تفاجأت بالقبر .
الشيخ : لا ، هذا لا بد من قيد أيضًا ، إذا كان لا يجد مسجدًا ليس فيه قبر .
سائل آخر : وين ... .
الشيخ : هذا بحث تاني وين ، نحن نُقرِّر الحكم الشرعي ، هذا ... صلاة في هذا المسجد وفيه قبر ، لكن أنت تعلم أنُّو إذا مشيت دقيقتين ثلاثة في مسجد ليس فيه قبر فصليت فيه هذا ؛ الحكم هو هو ، لكن أنت إن لم تصلِّ في هذا فاتتك صلاة الجماعة تصلي فيه وصلاتك صحيحة ؛ لأنك لا تقصد الصلاة في هذا المسجد من أجل القبر .
نعم .
السائل : ألا فلا تتَّخذوا قبري مسجدًا ؛ هذا حديث ؟
الشيخ : طبعًا ، ( ألا فلا تتخذوا القبور مساجد ؛ إني أنهاكم عن ذلك ) .
السائل : ألا فلا تتَّخذوا قبري ؟
الشيخ : لا ، ( ألا فلا تتَّخذوا القبور مساجد ؛ إني أنهاكم عن ذلك ) ، هكذا الحديث في " صحيح مسلم " .
نعم .
السائل : إنسان وصَّل للجامع .
الشيخ : لا ، كان سؤالك غير .
السائل : ... هداك انتهى .
الشيخ : انتهى ، طيب ، الحمد لله .
السائل : ( اشتدَّ غضب الله على قوم اتَّخذوا قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ) .
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب ، سؤال تاني .
الشيخ : هون ما في والصالحين في هذا الحديث ، هداك الصالحين في حديث آخر .
السائل : ... الحبشة .
الشيخ : إي ، هذا ( اشتدَّ غضب الله ) ليس من حديث أم سلمة ، وحديث أم سلمة هو اللي فيه والصالحين .
نعم .
الشيخ : هذا الكلام صحيح ، لكن هذا لا يُنافي ما نقوله الآن .
السائل : صح ، في هناك أستاذ يعني بعض ... .
الشيخ : لا ، معليش .
السائل : بياخذ هو العموميات ، ما يعني ما بيفهموا هالقضايا اللي هي ... .
الشيخ : رح نبيِّنه ، نحن الآن لا نعقد درسًا يعني يجمع المسألة من جميع أطرافها ، إنما نُسأل فنجيب ، أما هذا السؤال الذي تسأل هو أنك فهمت كذا فهو صحيح ، وهذا - أيضًا - كالذي يُصلِّي في أوقات الكراهة ولا يقصدها ، ولكن إذا كان يستطيع أن لا يفعل فلا يجوز .
إي نعم .
عيد عباسي : موجود في الكتاب نفسه هذا .
الشيخ : نعم .
السائل : مساجد اليوم أكثرها فيها قبور ، والصلاة بقصد أنُّو صار ضرورةً كان مسجد لوجود القبر ... هذا اللي هو بيشمله الحكم ، إنما وأنت ماشي صار فاتت أو أدركتك الصلاة ، فرُحْت صليت في جامع فيه قبر يختلف حكمك عن .
سائل آخر : وفجأة تفاجأت بالقبر .
الشيخ : لا ، هذا لا بد من قيد أيضًا ، إذا كان لا يجد مسجدًا ليس فيه قبر .
سائل آخر : وين ... .
الشيخ : هذا بحث تاني وين ، نحن نُقرِّر الحكم الشرعي ، هذا ... صلاة في هذا المسجد وفيه قبر ، لكن أنت تعلم أنُّو إذا مشيت دقيقتين ثلاثة في مسجد ليس فيه قبر فصليت فيه هذا ؛ الحكم هو هو ، لكن أنت إن لم تصلِّ في هذا فاتتك صلاة الجماعة تصلي فيه وصلاتك صحيحة ؛ لأنك لا تقصد الصلاة في هذا المسجد من أجل القبر .
نعم .
السائل : ألا فلا تتَّخذوا قبري مسجدًا ؛ هذا حديث ؟
الشيخ : طبعًا ، ( ألا فلا تتخذوا القبور مساجد ؛ إني أنهاكم عن ذلك ) .
السائل : ألا فلا تتَّخذوا قبري ؟
الشيخ : لا ، ( ألا فلا تتَّخذوا القبور مساجد ؛ إني أنهاكم عن ذلك ) ، هكذا الحديث في " صحيح مسلم " .
نعم .
السائل : إنسان وصَّل للجامع .
الشيخ : لا ، كان سؤالك غير .
السائل : ... هداك انتهى .
الشيخ : انتهى ، طيب ، الحمد لله .
السائل : ( اشتدَّ غضب الله على قوم اتَّخذوا قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ) .
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب ، سؤال تاني .
الشيخ : هون ما في والصالحين في هذا الحديث ، هداك الصالحين في حديث آخر .
السائل : ... الحبشة .
الشيخ : إي ، هذا ( اشتدَّ غضب الله ) ليس من حديث أم سلمة ، وحديث أم سلمة هو اللي فيه والصالحين .
نعم .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 268
- توقيت الفهرسة : 00:55:16
- نسخة مدققة إملائيًّا