ما حكم الصلاة بين السواري ؛ علمًا أنه إذا تأخَّرنا عن السواري تكون هناك مسافة طويلة بين الصفوف ؟
A-
A=
A+
السائل : هو في الأصل عندنا مسجد تكثر فيه السواري ، إي السواري .
الشيخ : طيب .
السائل : نعم ، وإذا صلينا في الصف اللي ما فيه سواري يعني فوَّتنا الصف كان في كم شخص ناقص ؛ احتجوا علينا بتفريق المسلمين .
الشيخ : لا تقل ، أعطيناك جواب ، احتجوا علينا ، الذين احتجوا هم الجهلة .
السائل : نعم .
الشيخ : ما لك ولهم ؟
السائل : ولكن إذا صلينا بالصَّفِّ .
الشيخ : اقتصر اقتصر الله يهديك على السؤال الشرعي ، ولا تبالِ بالمعترضين ما داموا جهلة ، اعرف الحكم الشرعي وامضِ ، فالآن هاللي أفهمه منك .
السائل : في ضرر إذا صلينا ... .
الشيخ : اسمع الله يهديك .
السائل : تفضل .
الشيخ : الذي فهمتُه منك أنك إذا ابتعدت عن الصلاة بين السواري صار بين الصف هذا والصف هاللي أمامك صار في مسافة طويلة .
السائل : آ ، فأنا أصلي بالثالث ، بالثالث ما في سواري .
الشيخ : يا أخي ، أنا ما أحكي عنك ، بأحكي عن أيِّ مسلم .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : يريد أن يصلي .
السائل : نعم .
الشيخ : فهل يصلي بين السواري منشان يكون قريب من الصف اللي بين يديه .
السائل : نعم .
الشيخ : ولَّا بيتأخر عن الصَّفِّ بين السواري ؟
السائل : نعم ، بيتأخر عن الصَّفِّ .
الشيخ : طيب ، شو سؤالك إذًا ؟ مو هذا سؤالك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، أنت عم تجاوب عن سؤالك ولَّا أنا بدي أجاوبك عن السؤال ؟
السائل : بس يعني نعتمد إذا تركنا الصف بين السواري وصلينا في الثالث مع أنُّو في نقص بالصف الثاني إذا كان فيه سواري .
الشيخ : يا أخي ، الصَّف بين السواري لا يعتبر صفًّا .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، فإذًا ألغِهِ من ذهنك ، واعمل الصف على الشرع ؛ وهو الذي لا يكون بين السواري ولو كان صار في مسافة طويلة بين هذا الصَّفِّ الذي ليس بين السواري والصَّفِّ الذي بين السواري ، صُفْ صفّ مستقل ، لا تصفّ بين السواري إلا إذا كان انحشر المسجد ، في ضرورة قاهرة ربما الآن حصل شيء من هذا .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذه الضَّرورات تبيح المحظورات ، أما المسجد واسع فأوَّلًا يجب التحاشي عن الصلاة بين السواري ، والإمام إذا كان على السنة ينبغي أن يختار الصفوف التي لا تنقطع بسبب السواري ، قد يكون مثلًا بين ، في مؤخرة المسجد فراغ أكثر من مقدمة المسجد .
السائل : نعم .
الشيخ : فيتأخَّروا حتى يتحاشى قطع الصف الثاني أو الثالث ، المهم الصف بين السواري لا يجوز إلا للضرورة .
غيره ؟
سائل آخر : السلام عليكم ، سؤال عقيدي .
الشيخ : نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : نعم ، وإذا صلينا في الصف اللي ما فيه سواري يعني فوَّتنا الصف كان في كم شخص ناقص ؛ احتجوا علينا بتفريق المسلمين .
الشيخ : لا تقل ، أعطيناك جواب ، احتجوا علينا ، الذين احتجوا هم الجهلة .
السائل : نعم .
الشيخ : ما لك ولهم ؟
السائل : ولكن إذا صلينا بالصَّفِّ .
الشيخ : اقتصر اقتصر الله يهديك على السؤال الشرعي ، ولا تبالِ بالمعترضين ما داموا جهلة ، اعرف الحكم الشرعي وامضِ ، فالآن هاللي أفهمه منك .
السائل : في ضرر إذا صلينا ... .
الشيخ : اسمع الله يهديك .
السائل : تفضل .
الشيخ : الذي فهمتُه منك أنك إذا ابتعدت عن الصلاة بين السواري صار بين الصف هذا والصف هاللي أمامك صار في مسافة طويلة .
السائل : آ ، فأنا أصلي بالثالث ، بالثالث ما في سواري .
الشيخ : يا أخي ، أنا ما أحكي عنك ، بأحكي عن أيِّ مسلم .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : يريد أن يصلي .
السائل : نعم .
الشيخ : فهل يصلي بين السواري منشان يكون قريب من الصف اللي بين يديه .
السائل : نعم .
الشيخ : ولَّا بيتأخر عن الصَّفِّ بين السواري ؟
السائل : نعم ، بيتأخر عن الصَّفِّ .
الشيخ : طيب ، شو سؤالك إذًا ؟ مو هذا سؤالك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، أنت عم تجاوب عن سؤالك ولَّا أنا بدي أجاوبك عن السؤال ؟
السائل : بس يعني نعتمد إذا تركنا الصف بين السواري وصلينا في الثالث مع أنُّو في نقص بالصف الثاني إذا كان فيه سواري .
الشيخ : يا أخي ، الصَّف بين السواري لا يعتبر صفًّا .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، فإذًا ألغِهِ من ذهنك ، واعمل الصف على الشرع ؛ وهو الذي لا يكون بين السواري ولو كان صار في مسافة طويلة بين هذا الصَّفِّ الذي ليس بين السواري والصَّفِّ الذي بين السواري ، صُفْ صفّ مستقل ، لا تصفّ بين السواري إلا إذا كان انحشر المسجد ، في ضرورة قاهرة ربما الآن حصل شيء من هذا .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذه الضَّرورات تبيح المحظورات ، أما المسجد واسع فأوَّلًا يجب التحاشي عن الصلاة بين السواري ، والإمام إذا كان على السنة ينبغي أن يختار الصفوف التي لا تنقطع بسبب السواري ، قد يكون مثلًا بين ، في مؤخرة المسجد فراغ أكثر من مقدمة المسجد .
السائل : نعم .
الشيخ : فيتأخَّروا حتى يتحاشى قطع الصف الثاني أو الثالث ، المهم الصف بين السواري لا يجوز إلا للضرورة .
غيره ؟
سائل آخر : السلام عليكم ، سؤال عقيدي .
الشيخ : نعم .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 239
- توقيت الفهرسة : 00:38:57
- نسخة مدققة إملائيًّا