ما حكم المرور بين يدي المصلي ؟
A-
A=
A+
الشيخ : السلام عليكم كيف أمسيتم عساكم بخير أهلا مرحبا شو مسويين أيوه عفوا كنا على اتفاق سابق مع الإخوان هنا ... أهلا مرحبا تفضل
السائل : ... .
الشيخ : ... السترة نعم ،... ماذا عليه؟ نقول عليه أن لا يمر ، أما وقد مر فعليه الإثم إن كان غير مضطر ، وإلا فلا شيء عليه ، أي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : مهو بارك الله فيك ، لأن مروره لا يخفاك إذا لم يكن لضرورة ، يكون عبثاً ، ويكون منه إلهاءً لبال المصلين وإشغالاً لهم عما هم في صدده من الإقبال على رب العالمين .. نعم .
السائل : ... .
الشيخ : مرور حديث ابن عباس ، ليس يعني أنه مر كما جاء في السؤال أي بين الإمام وبين المصلين ، لأن كلمة بين يديَّ الصف بتعرف مداها بعيد جداً ، وليس محصوراً يعني بين المصلين ، وبين موضع سجودهم ، ولذلك فلا ينبغي أن نأخذ هذا المعنى بأضيق دائرة ، وإنما نأخذ بالأوسع ، يعني مر بين يدي الصف من بعيد ، وهذا ما فيه إشكال ، كما أن بعض النسوة تمر مثلاً بين يدي المصلين في صلاة المصلى في العيد أو غير ذلك ، فما يضر ذلك . أما المرور بين يدي المصلين مباشرة ، وكما جاء في سؤالك بين الإمام وبين المصلين للصف الأول ، هذا يرد عليه ما ذكرته لك آنفاً ،
السائل : ... .
الشيخ : آه ما فيها شيء ، هذه بارك الله فيك بقى ، مثلاً إنسان يريد أن يكمّل صفاً ولا يجد إلا اختراق الصف ليصل للصف الثاني مثلاً أو نحو ذلك ، ولا يخفاكم أن الضرورة يقدرها صاحب الضرورة. أي نعم هو كذلك . أهلاً أهلاً ، السلام عليكم . نعم .
السائل : كنا في موضوع اتباع الهوى .
الشيخ : أي نعم في شيء بيقولوه العلماء بيقولوا أن هناك طائفة من أهل الأهواء قبضت أنت شي الكلام في زمانك ... .
السائل : سمعت في طائفة من أهل الأهواء .
الشيخ : لم تجبني عن سؤالي الله يهديك .
السائل : وإياك .
الشيخ : أنا ما بسألك أنه فيه أو ما فيه ، شايف شلون ، شو سألتك ؟
السائل : قبضت الكلام هذا .
الشيخ : قبضت الكلام هذا يعني هل عاملت القائلين من أهل العلم ، أنه فلان وفلان وفلان بالعشرات بل بالمئات ، من أهل الأهواء جازمين غير مترددين ، كما فعلت مع صاحبك ولا أقول شيخك لأنه ربما بدها شهادة هذه نؤجلها هلأ، المهم هل عاملت هذه الكلمة كما عاملت تلك الكلمة ؟ أم قبضتها ومشيت ورأيتها طبيعية جداً ؟
السائل : والله أنا رأيت كلام مثل هذا القول لو قرأته ... .
الشيخ : أنو قول .
السائل : هو قولك أنه من أهل الأهواء ... .
الشيخ : مش قولي عم أقول لك قول العلماء مش قولي ليش عم ترجع لي ، هذا دليل أنك حاط دئبك بدأبي .
السائل : لا ، لا .
الشيخ : لكن ليش ارجعت لي ؟
السائل : يعني قولك نقلاً عنه ، هو هذا قولك نقلته عنه .
الشيخ : لك شو بدك باللف والدوران ، الآن شو رأيك بمن يقول من العلماء السابقين أنه الجماعة هؤلاء من أهل الأهواء ، أقررتهم قبضت هذا الكلام منهم أم رفضته ؟
السائل : والله إن كانوا عندي من العلماء المعروفين بالعلم والفضل ليش لا بقبض .
الشيخ : لا ، لا لسى بدنا نلحقه .
السائل : هلأ تقريباً قطع عنده نصف الوريد ، ... .
الشيخ : مو شاعر لهلأ .
السائل : أنا عارف إنه بصدق قولك بذاك .
الشيخ : يعني عارف وعلى شان هيك بتلف وبدور .
السائل : وإن يبدو عكس البركة .
الشيخ : ويفرح بها المسكين طيب لو واحد سألك شو ضد البركة ؟
السائل : يعني ما عرف يجيب .
الشيخ : حاجتنا يا جماعة اليوم ، ربنا رايح يحسابنا والله مع حديثنا مع الشيخ علي هذا ... .
السائل : بدي أعرف ليش بقول عنه متعصب لمذهبه .
السائل : يا علي اسكت .
الشيخ : يعني أنه مسلم وما في له بركة والله هي المسألة خطيرة جداً ، ألا يشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله على الأقل ، على الأقل أنا بقول شلون ما فيه بركة ، وهو نفسه وهذه المصيبة شو رأيك يلي بقولوا عن أهل الأهواء أنهم من أهل الأهواء شقوا قلوبهم ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذاً لماذا حكموا عليهم .
السائل : ظهر منهم ما يدل على أنهم كذلك .
الشيخ : شو الفرق بين هذا القول وذاك القول ؟
السائل : يا أستاذي ... .
الشيخ : آه أعصر حالك شوية منيح ، يا الله يا جماعة حاجتنا ربنا يؤاخذنا بعدين.. سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
السائل : ... .
الشيخ : ... السترة نعم ،... ماذا عليه؟ نقول عليه أن لا يمر ، أما وقد مر فعليه الإثم إن كان غير مضطر ، وإلا فلا شيء عليه ، أي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : مهو بارك الله فيك ، لأن مروره لا يخفاك إذا لم يكن لضرورة ، يكون عبثاً ، ويكون منه إلهاءً لبال المصلين وإشغالاً لهم عما هم في صدده من الإقبال على رب العالمين .. نعم .
السائل : ... .
الشيخ : مرور حديث ابن عباس ، ليس يعني أنه مر كما جاء في السؤال أي بين الإمام وبين المصلين ، لأن كلمة بين يديَّ الصف بتعرف مداها بعيد جداً ، وليس محصوراً يعني بين المصلين ، وبين موضع سجودهم ، ولذلك فلا ينبغي أن نأخذ هذا المعنى بأضيق دائرة ، وإنما نأخذ بالأوسع ، يعني مر بين يدي الصف من بعيد ، وهذا ما فيه إشكال ، كما أن بعض النسوة تمر مثلاً بين يدي المصلين في صلاة المصلى في العيد أو غير ذلك ، فما يضر ذلك . أما المرور بين يدي المصلين مباشرة ، وكما جاء في سؤالك بين الإمام وبين المصلين للصف الأول ، هذا يرد عليه ما ذكرته لك آنفاً ،
السائل : ... .
الشيخ : آه ما فيها شيء ، هذه بارك الله فيك بقى ، مثلاً إنسان يريد أن يكمّل صفاً ولا يجد إلا اختراق الصف ليصل للصف الثاني مثلاً أو نحو ذلك ، ولا يخفاكم أن الضرورة يقدرها صاحب الضرورة. أي نعم هو كذلك . أهلاً أهلاً ، السلام عليكم . نعم .
السائل : كنا في موضوع اتباع الهوى .
الشيخ : أي نعم في شيء بيقولوه العلماء بيقولوا أن هناك طائفة من أهل الأهواء قبضت أنت شي الكلام في زمانك ... .
السائل : سمعت في طائفة من أهل الأهواء .
الشيخ : لم تجبني عن سؤالي الله يهديك .
السائل : وإياك .
الشيخ : أنا ما بسألك أنه فيه أو ما فيه ، شايف شلون ، شو سألتك ؟
السائل : قبضت الكلام هذا .
الشيخ : قبضت الكلام هذا يعني هل عاملت القائلين من أهل العلم ، أنه فلان وفلان وفلان بالعشرات بل بالمئات ، من أهل الأهواء جازمين غير مترددين ، كما فعلت مع صاحبك ولا أقول شيخك لأنه ربما بدها شهادة هذه نؤجلها هلأ، المهم هل عاملت هذه الكلمة كما عاملت تلك الكلمة ؟ أم قبضتها ومشيت ورأيتها طبيعية جداً ؟
السائل : والله أنا رأيت كلام مثل هذا القول لو قرأته ... .
الشيخ : أنو قول .
السائل : هو قولك أنه من أهل الأهواء ... .
الشيخ : مش قولي عم أقول لك قول العلماء مش قولي ليش عم ترجع لي ، هذا دليل أنك حاط دئبك بدأبي .
السائل : لا ، لا .
الشيخ : لكن ليش ارجعت لي ؟
السائل : يعني قولك نقلاً عنه ، هو هذا قولك نقلته عنه .
الشيخ : لك شو بدك باللف والدوران ، الآن شو رأيك بمن يقول من العلماء السابقين أنه الجماعة هؤلاء من أهل الأهواء ، أقررتهم قبضت هذا الكلام منهم أم رفضته ؟
السائل : والله إن كانوا عندي من العلماء المعروفين بالعلم والفضل ليش لا بقبض .
الشيخ : لا ، لا لسى بدنا نلحقه .
السائل : هلأ تقريباً قطع عنده نصف الوريد ، ... .
الشيخ : مو شاعر لهلأ .
السائل : أنا عارف إنه بصدق قولك بذاك .
الشيخ : يعني عارف وعلى شان هيك بتلف وبدور .
السائل : وإن يبدو عكس البركة .
الشيخ : ويفرح بها المسكين طيب لو واحد سألك شو ضد البركة ؟
السائل : يعني ما عرف يجيب .
الشيخ : حاجتنا يا جماعة اليوم ، ربنا رايح يحسابنا والله مع حديثنا مع الشيخ علي هذا ... .
السائل : بدي أعرف ليش بقول عنه متعصب لمذهبه .
السائل : يا علي اسكت .
الشيخ : يعني أنه مسلم وما في له بركة والله هي المسألة خطيرة جداً ، ألا يشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله على الأقل ، على الأقل أنا بقول شلون ما فيه بركة ، وهو نفسه وهذه المصيبة شو رأيك يلي بقولوا عن أهل الأهواء أنهم من أهل الأهواء شقوا قلوبهم ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذاً لماذا حكموا عليهم .
السائل : ظهر منهم ما يدل على أنهم كذلك .
الشيخ : شو الفرق بين هذا القول وذاك القول ؟
السائل : يا أستاذي ... .
الشيخ : آه أعصر حالك شوية منيح ، يا الله يا جماعة حاجتنا ربنا يؤاخذنا بعدين.. سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 239
- توقيت الفهرسة : 00:52:09
- نسخة مدققة إملائيًّا