هل الأذكار أدبار الصَّلوات المكتوبات سنَّة أم واجب ؟
A-
A=
A+
السائل : الأذكار اللي دبر الصلاة المكتوبة هي سنة ولَّا واجب ؟ التسبيحات أو التعويذات هذا فيه تفصيل حول الموضوع ؟
الشيخ : تفصيل ما يحضرني ، لكن بصورة عامة هي سنة ، وبعضها أشد تأكيدًا من بعض ، أما أن نقول : شيء منها واجب أو شيء منها سنة ما بيحضرني الآن استحضار كامل ، لكن لو أن الإنسان جمع ذهنه أو عصر فكره بيجوز يطلع معه شيء .
السائل : إي .
الشيخ : مثلًا قول الرسول - عليه السلام - لمعاذ بن جبل : ( يا معاذ إني أحبُّك ، يا معاذ إني أحبك ، يا معاذ إني أحبك ؛ فلا تدعنَّ أن تقول دبر كل صلاة : اللهم أعنِّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) . فهذا النهي مع تأكيده بالنون المشدَّدة يعني يبيِّن أنه هذا إن لم يكن واجبًا فهو قريب من الواجب ، ( لا تدعنَّ أن تقول دبر كل صلاة : اللهم أعنِّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) .
إيدك الشمال ؟!! الله يهديك ... .
السائل : شيخنا ، كنت مرَّة سألتك حول أنُّو في أمر للرسول - صلى الله عليه وسلم - بصيغة أمر كبِّر دبر صلاة مكتوبة ثلاث وثلاثين ، سبِّح كذا ، احمد كذا ؟ قلت لي : هذه الصيغة بصيغة الأمر فبتدل على هذا .
الشيخ : إي نعم ، لكن القضية يعني للبتِّ في الموضوع يتطلَّب دراسة خاصة ؛ بمعنى - مثلًا - قد يكون هناك سبيل المؤمنين أنهم لا يفهمون أنُّو هذا الأمر يفيد الوجوب .
السائل : آ .
الشيخ : فلذلك قلت ما قلت في أول الكلام ؛ أنُّو القضية بدها استحضار وبدها مراجعة .
الشيخ : تفصيل ما يحضرني ، لكن بصورة عامة هي سنة ، وبعضها أشد تأكيدًا من بعض ، أما أن نقول : شيء منها واجب أو شيء منها سنة ما بيحضرني الآن استحضار كامل ، لكن لو أن الإنسان جمع ذهنه أو عصر فكره بيجوز يطلع معه شيء .
السائل : إي .
الشيخ : مثلًا قول الرسول - عليه السلام - لمعاذ بن جبل : ( يا معاذ إني أحبُّك ، يا معاذ إني أحبك ، يا معاذ إني أحبك ؛ فلا تدعنَّ أن تقول دبر كل صلاة : اللهم أعنِّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) . فهذا النهي مع تأكيده بالنون المشدَّدة يعني يبيِّن أنه هذا إن لم يكن واجبًا فهو قريب من الواجب ، ( لا تدعنَّ أن تقول دبر كل صلاة : اللهم أعنِّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) .
إيدك الشمال ؟!! الله يهديك ... .
السائل : شيخنا ، كنت مرَّة سألتك حول أنُّو في أمر للرسول - صلى الله عليه وسلم - بصيغة أمر كبِّر دبر صلاة مكتوبة ثلاث وثلاثين ، سبِّح كذا ، احمد كذا ؟ قلت لي : هذه الصيغة بصيغة الأمر فبتدل على هذا .
الشيخ : إي نعم ، لكن القضية يعني للبتِّ في الموضوع يتطلَّب دراسة خاصة ؛ بمعنى - مثلًا - قد يكون هناك سبيل المؤمنين أنهم لا يفهمون أنُّو هذا الأمر يفيد الوجوب .
السائل : آ .
الشيخ : فلذلك قلت ما قلت في أول الكلام ؛ أنُّو القضية بدها استحضار وبدها مراجعة .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 120
- توقيت الفهرسة : 00:00:07
- نسخة مدققة إملائيًّا