حديث : ( إن أخنع اسم عند الله - عز وجل - رجل تسمَّى ملك الأملاك ) هل يجوز إطلاق ملك الملوك على الله - سبحانه وتعالى - في هذه الصورة ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا ، في حديث أن أخنع رجلًا أو : ( إن أخنع اسمًا رجل تسمَّى ملك الأملاك ) .
الشيخ : كيف ؟
السائل : إن أخنع اسم رجل تسمَّى ملك الأملاك ، فهذا النووي في " رياض الصالحين " يقول : أي : " شاهِنشَاهِ " ؛ يعني شاه بمعنى ملك الملوك ، ويقول بمعنى ملك الملوك ، ولا يجوز أن يسمَّى به إلا الله - سبحانه وتعالى - . الشاهد هنا يعني أو موقع التمثيل هو قال أنه لا يجوز أن يُوصف بملك الملوك إلا الله - سبحانه وتعالى - ؛ يعني هل يجوز إطلاق ملك الملوك على الله - سبحانه وتعالى - في هذه الصورة ؟ هو طبعًا يمكن أن يُقال أن الله ملك أو ملك الملوك فعلًا ، لكن .
الشيخ : والحديث أليس صريحًا في ذلك ؟
السائل : يسمَّى ملك الأملاك .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... يسمَّى ملك الأملاك ، اسم لا أذكر أن فيه الصراحة ، لكن تفسير كلام النووي يقول فيه أنُّو بمعنى ملك الملوك ، ولا يجوز أن يُوصف به إلا الله ؛ فهل يوجد يعني هل هذا الكلام صحيح ؟ أنُّو يعني وصف الله بأنه ملك الملوك ، هل يقال ؟
الشيخ : ما هو الحديث صريح في هذا وإلا شو المانع أن يسمَّى الواحد ملك الملوك ؟ لأن الله يختصُّ بذلك ، يعني ما لي شايف أنا شو في ... .
السائل : الشخص يذكر أن الله - مثلًا - قد يقول في معرض كلامه أن الله هو ملك الملوك ، أو يعني يكثر من هذا الكلام ؛ ماشي الحال ؟
الشيخ : ماشي الحال .
السائل : ماشي .
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب ؛ هل هذا ورد فيه شيء ؟
الشيخ : ورد في كلامك .
السائل : أي كلام ؟
الشيخ : الحديث اللي عم تقولوا .
السائل : رجل تسمَّى ملك الأملاك .
الشيخ : إي ، وبعدين ؟ فقط الله هو ملك الملوك .
السائل : ... كلام النووي .
الشيخ : ... حافظوا على ... .
سائل آخر : بسم الله .
السائل : بسم الله ، شيخنا الحديث : ( إن أخنع اسم عند الله - عز وجل - رجل تسمَّى ملك الأملاك ) هذا نص الحديث ، ( إن أخنع اسم عند الله - عز وجل - رجل تسمَّى ملك الأملاك ) . هنا تعليق النووي ؛ قال النووي في " رياض الصالحين " : لأن معناه ملك الملوك ، ولا يجوز أن يتسمَّى به إلا الله - سبحانه وتعالى - .
الشيخ : يعني الحديث نفسه لماذا سِيقَ ؟ لماذا مَنَعَ ؟
السائل : لأنه من صفات الله - عز وجل - .
الشيخ : هذا هو ؛ يعني الحديث نفسه هو جواب على ما سألت .
الشيخ : كيف ؟
السائل : إن أخنع اسم رجل تسمَّى ملك الأملاك ، فهذا النووي في " رياض الصالحين " يقول : أي : " شاهِنشَاهِ " ؛ يعني شاه بمعنى ملك الملوك ، ويقول بمعنى ملك الملوك ، ولا يجوز أن يسمَّى به إلا الله - سبحانه وتعالى - . الشاهد هنا يعني أو موقع التمثيل هو قال أنه لا يجوز أن يُوصف بملك الملوك إلا الله - سبحانه وتعالى - ؛ يعني هل يجوز إطلاق ملك الملوك على الله - سبحانه وتعالى - في هذه الصورة ؟ هو طبعًا يمكن أن يُقال أن الله ملك أو ملك الملوك فعلًا ، لكن .
الشيخ : والحديث أليس صريحًا في ذلك ؟
السائل : يسمَّى ملك الأملاك .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... يسمَّى ملك الأملاك ، اسم لا أذكر أن فيه الصراحة ، لكن تفسير كلام النووي يقول فيه أنُّو بمعنى ملك الملوك ، ولا يجوز أن يُوصف به إلا الله ؛ فهل يوجد يعني هل هذا الكلام صحيح ؟ أنُّو يعني وصف الله بأنه ملك الملوك ، هل يقال ؟
الشيخ : ما هو الحديث صريح في هذا وإلا شو المانع أن يسمَّى الواحد ملك الملوك ؟ لأن الله يختصُّ بذلك ، يعني ما لي شايف أنا شو في ... .
السائل : الشخص يذكر أن الله - مثلًا - قد يقول في معرض كلامه أن الله هو ملك الملوك ، أو يعني يكثر من هذا الكلام ؛ ماشي الحال ؟
الشيخ : ماشي الحال .
السائل : ماشي .
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب ؛ هل هذا ورد فيه شيء ؟
الشيخ : ورد في كلامك .
السائل : أي كلام ؟
الشيخ : الحديث اللي عم تقولوا .
السائل : رجل تسمَّى ملك الأملاك .
الشيخ : إي ، وبعدين ؟ فقط الله هو ملك الملوك .
السائل : ... كلام النووي .
الشيخ : ... حافظوا على ... .
سائل آخر : بسم الله .
السائل : بسم الله ، شيخنا الحديث : ( إن أخنع اسم عند الله - عز وجل - رجل تسمَّى ملك الأملاك ) هذا نص الحديث ، ( إن أخنع اسم عند الله - عز وجل - رجل تسمَّى ملك الأملاك ) . هنا تعليق النووي ؛ قال النووي في " رياض الصالحين " : لأن معناه ملك الملوك ، ولا يجوز أن يتسمَّى به إلا الله - سبحانه وتعالى - .
الشيخ : يعني الحديث نفسه لماذا سِيقَ ؟ لماذا مَنَعَ ؟
السائل : لأنه من صفات الله - عز وجل - .
الشيخ : هذا هو ؛ يعني الحديث نفسه هو جواب على ما سألت .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 112
- توقيت الفهرسة : 00:11:47
- نسخة مدققة إملائيًّا