ما هي كيفية الهُوِي إلى السجود. ؟ ومناقشة في حديث ( .. ولا يبرك كما يبرك البعير .. ) .
A-
A=
A+
السائل : سؤال أخير بالنسبة للسجود ، حديث الرسول صلى الله عليه وسلم معنى الحديث ( لا يبرك أحدكم كما يبرك البعير ) . أو كما قال صلى الله عليه وسلم ، حديث آخر يقول ( يضع يديه قبل ركبتيه ) . الحقيقة أنا رأيت بالنسبة للبعير يعني أمامي فهو يضع يديه قبل ركبتيه .
الشيخ : ما أصبت .
السائل : كيف .
الشيخ : ما أصبت .
السائل : قد لا أعلم ، الأماميات قبل الخلفية يعني أنا لا أعلم رجليه خلفه
ـ يضحك الطلبة ـ.
السائل : فأنا رأيت في الحقيقة بس بعرفش في هذا الموضوع .
الشيخ : الجواب " ما أنت أول سار غره القمر " .
يضحك الطلبة .
السائل : أنا أعلم هذا .
الشيخ : كيف تعلم ؟ .
السائل : أنا أعلم هذا وأنا متردد وعلى هذا أنا سألتك فأنا بناء على ذلك سألتك .
الشيخ : أنا الآن بنبهك على الخطأ الذي يقع فيه الناس وأنت من الناس
السائل : ...
الشيخ : أنا مش بسالك انا مش بحكي معك شرعي الآن ، بحكي الآن في السؤال اللي بوجه لك اياه وما هو شرعي ، لكن بنفذ للشرع ؛ بحكي الآن شو بسموه اليوم ؟ علم الحيوان الحيوانات في اسم أجنبي ؟ علم أيش البولوجيا ما أدري شو هو ، إلى آخره ؛ المهم أنا هلا بدي أسألك سؤال يتعلق بالحيوان بس انتبه إلى السؤال أنت وغيرك من الحاضرين لأنه ليس أنت وحدك بالمشكلة ، امبارح بالهاتف واحد بحكي معي نصف ساعة حول هذه المسألة وهو من إخوانا وسلفي ، وقال ورد علينا إشكال ؛ الآن بقول لك تصور الجمل أمامك يبرك ؟ أنا بسألك إذا برك الجمل ما هو أول شيء يمس الأرض من بدنه ؟ لا تقول يديه لأن هذه غلطة ولا رجليه .
السائل : ركبتيه .
الشيخ : اسمع اسمع لأن الجمل يمشي على أربع صحيح ؟ .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : فرجليه مثل يديه من حيث أنهم موضوعين من يوم يسقط من بطن أمه تجد أيش ، ربك أقامه على أربع صحيح .
السائل : نعم .
الشيخ : فيداه موضوعتان ورجلاه موضوعتان ؛ لا تقول لي يديه أو رجليه ؛ فالآن أنا بقول لك حينما يبرك البعير ما هو أول شيء يمس من بدنه الأرض ؟ .
السائل : ركبتيه .
الشيخ : ركبتيه ، وين ركبتي البعير ؟ .
السائل : من الخلف .
أبو اسحاق : في يديه ، في يديه .
الشيخ : خليه لحاله يهتدي يا شيخ ، بعدين أنت بتصير ملقن وهو ملقن .
السائل : أنا بحب يعني أخونا حقيقة ... .
الشيخ : أنت حابب وأنا حريص شو رأيك
يضحك الشيخ .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : أنت ما أدري رمية كانت منك لما قلت ركبتيه وبعدين خربت عليه لما قلت رجليه ، البعير يمشي على أربعة هي بلا تشبيه ، هدولي مقدمتيه ، المسحة اللي هون اسمها ركبة خلاف الإنسان ، الإنسان ركبته في رجله ، البعير ركبته في يده ، هيك اللغة العربية ، لو فتحت قاموس المحيط تجد مادة ركب بتشوف بقل لك والركبة في ذوات الأربع في مقدمتيه ركبتا البعير هيك بقول في مقدمتيه وكذلك كل ذوات الأربع ، الهر القط مثلا وين ركبه ؟ في يديه ، الأرنب وين ركبه ؟ في يديه ، الماعز الغنم وين ركبهم ؟ في يديه ؛ فمن هنا المشكلة بتضيع على الناس وأنا بقول للناس يا جماعة أنتم أهل بعران ما بتعرفوا كيف يبرك
يضحك الشيخ .
السائل : الحمد لله ، أنا بضع يدي قبل ركبي .
الشيخ : معليش يا أستاذ قصدي كيف تفهم الناس نحن هلا مش خايفين عليك ، أنت عرفت أن السنة أن يضع يديه قبل ركبتيه لكن بجيك واحد مجادل بقول لك قال الرسول ( فلا يبرك كما يبرك البعير ) نحن بنشوف أول شيء بضع يديه وأنت ليش بتضع يديك .
السائل : أنا لا أعلم هذا ... .
الشيخ : ولذلك أنت بدك طول بالك علي الله بلاك الليلة فيّ وبدك تصبر عليّ ههه ( إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير ) . كيف يبرك البعير ؟ بدك تقول يضع ركبتيه اللتين في مقدمتيه قبل كل شيء من بدنه ؛ فأنت أيها المصلي لا تتشبه بالبعير ، البعير يبرك على ركبه ؛ وين ركبه يا عربي وين ؟ في يديه مش في رجليه
السائل : معليش يا شيخنا بالنسبة لهذا الموضوع يعني ... .
الشيخ : بدنا نعلم العرب
يضحك الشيخ .
السائل : في الموضوع هذا قرأت بفتاوى ابن تيمية بقول باتفاق العلماء تجوز الحالتين
الشيخ : غلط، أنا عارف
السائل : مع ذلك هناك حديث ضد الحديث الذي يبرك .
الشيخ : أنا عارف ، أنا عارف ؛ قلت لك لسة ما صدقتني بدك تصبر عليّ ، الله بلاك الليلة اصبر علي وقول لا حول ولا قوة إلا بالله ، عندك هنا أنت بتعمل السنة الآن أنت لا تبرك بروك البعير لا تضع ركبتيك قبل كفيك ؛ وإنما تضع كفيك قبل ركبتيك هذه السنة ، هذه السنة فيها حديثان هذا أحدهما ، وهذا يساء فهمه وبالتالي تطبيقه ، عرفت كيف .
السائل : نعم .
الشيخ : وقيل ما أجيب الحديث الثاني ، أريد أن ألفت نظرك شو الحكمة من نهي الشارع الحكيم أن يبرك المسلم المصلي كبروك الجمل ... .
الشيخ : ما أصبت .
السائل : كيف .
الشيخ : ما أصبت .
السائل : قد لا أعلم ، الأماميات قبل الخلفية يعني أنا لا أعلم رجليه خلفه
ـ يضحك الطلبة ـ.
السائل : فأنا رأيت في الحقيقة بس بعرفش في هذا الموضوع .
الشيخ : الجواب " ما أنت أول سار غره القمر " .
يضحك الطلبة .
السائل : أنا أعلم هذا .
الشيخ : كيف تعلم ؟ .
السائل : أنا أعلم هذا وأنا متردد وعلى هذا أنا سألتك فأنا بناء على ذلك سألتك .
الشيخ : أنا الآن بنبهك على الخطأ الذي يقع فيه الناس وأنت من الناس
السائل : ...
الشيخ : أنا مش بسالك انا مش بحكي معك شرعي الآن ، بحكي الآن في السؤال اللي بوجه لك اياه وما هو شرعي ، لكن بنفذ للشرع ؛ بحكي الآن شو بسموه اليوم ؟ علم الحيوان الحيوانات في اسم أجنبي ؟ علم أيش البولوجيا ما أدري شو هو ، إلى آخره ؛ المهم أنا هلا بدي أسألك سؤال يتعلق بالحيوان بس انتبه إلى السؤال أنت وغيرك من الحاضرين لأنه ليس أنت وحدك بالمشكلة ، امبارح بالهاتف واحد بحكي معي نصف ساعة حول هذه المسألة وهو من إخوانا وسلفي ، وقال ورد علينا إشكال ؛ الآن بقول لك تصور الجمل أمامك يبرك ؟ أنا بسألك إذا برك الجمل ما هو أول شيء يمس الأرض من بدنه ؟ لا تقول يديه لأن هذه غلطة ولا رجليه .
السائل : ركبتيه .
الشيخ : اسمع اسمع لأن الجمل يمشي على أربع صحيح ؟ .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : فرجليه مثل يديه من حيث أنهم موضوعين من يوم يسقط من بطن أمه تجد أيش ، ربك أقامه على أربع صحيح .
السائل : نعم .
الشيخ : فيداه موضوعتان ورجلاه موضوعتان ؛ لا تقول لي يديه أو رجليه ؛ فالآن أنا بقول لك حينما يبرك البعير ما هو أول شيء يمس من بدنه الأرض ؟ .
السائل : ركبتيه .
الشيخ : ركبتيه ، وين ركبتي البعير ؟ .
السائل : من الخلف .
أبو اسحاق : في يديه ، في يديه .
الشيخ : خليه لحاله يهتدي يا شيخ ، بعدين أنت بتصير ملقن وهو ملقن .
السائل : أنا بحب يعني أخونا حقيقة ... .
الشيخ : أنت حابب وأنا حريص شو رأيك
يضحك الشيخ .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : أنت ما أدري رمية كانت منك لما قلت ركبتيه وبعدين خربت عليه لما قلت رجليه ، البعير يمشي على أربعة هي بلا تشبيه ، هدولي مقدمتيه ، المسحة اللي هون اسمها ركبة خلاف الإنسان ، الإنسان ركبته في رجله ، البعير ركبته في يده ، هيك اللغة العربية ، لو فتحت قاموس المحيط تجد مادة ركب بتشوف بقل لك والركبة في ذوات الأربع في مقدمتيه ركبتا البعير هيك بقول في مقدمتيه وكذلك كل ذوات الأربع ، الهر القط مثلا وين ركبه ؟ في يديه ، الأرنب وين ركبه ؟ في يديه ، الماعز الغنم وين ركبهم ؟ في يديه ؛ فمن هنا المشكلة بتضيع على الناس وأنا بقول للناس يا جماعة أنتم أهل بعران ما بتعرفوا كيف يبرك
يضحك الشيخ .
السائل : الحمد لله ، أنا بضع يدي قبل ركبي .
الشيخ : معليش يا أستاذ قصدي كيف تفهم الناس نحن هلا مش خايفين عليك ، أنت عرفت أن السنة أن يضع يديه قبل ركبتيه لكن بجيك واحد مجادل بقول لك قال الرسول ( فلا يبرك كما يبرك البعير ) نحن بنشوف أول شيء بضع يديه وأنت ليش بتضع يديك .
السائل : أنا لا أعلم هذا ... .
الشيخ : ولذلك أنت بدك طول بالك علي الله بلاك الليلة فيّ وبدك تصبر عليّ ههه ( إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير ) . كيف يبرك البعير ؟ بدك تقول يضع ركبتيه اللتين في مقدمتيه قبل كل شيء من بدنه ؛ فأنت أيها المصلي لا تتشبه بالبعير ، البعير يبرك على ركبه ؛ وين ركبه يا عربي وين ؟ في يديه مش في رجليه
السائل : معليش يا شيخنا بالنسبة لهذا الموضوع يعني ... .
الشيخ : بدنا نعلم العرب
يضحك الشيخ .
السائل : في الموضوع هذا قرأت بفتاوى ابن تيمية بقول باتفاق العلماء تجوز الحالتين
الشيخ : غلط، أنا عارف
السائل : مع ذلك هناك حديث ضد الحديث الذي يبرك .
الشيخ : أنا عارف ، أنا عارف ؛ قلت لك لسة ما صدقتني بدك تصبر عليّ ، الله بلاك الليلة اصبر علي وقول لا حول ولا قوة إلا بالله ، عندك هنا أنت بتعمل السنة الآن أنت لا تبرك بروك البعير لا تضع ركبتيك قبل كفيك ؛ وإنما تضع كفيك قبل ركبتيك هذه السنة ، هذه السنة فيها حديثان هذا أحدهما ، وهذا يساء فهمه وبالتالي تطبيقه ، عرفت كيف .
السائل : نعم .
الشيخ : وقيل ما أجيب الحديث الثاني ، أريد أن ألفت نظرك شو الحكمة من نهي الشارع الحكيم أن يبرك المسلم المصلي كبروك الجمل ... .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 41
- توقيت الفهرسة : 00:48:10
- نسخة مدققة إملائيًّا