ما تفسير قوله - صلى الله عليه وسلم - كما في حديث الولي : ( فإذا أحبَبْتُه كنت سمعَه الذي يسمع به ، وبصرَه الذي يبصر به ) الحديث ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما تفسير قوله - صلى الله عليه وسلم - كما في حديث الولي : ( فإذا أحبَبْتُه كنت سمعَه الذي يسمع به ، وبصرَه الذي يبصر به ) الحديث ؟
A-
A=
A+
السائل : ما تفسير قول النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربِّه في حديث الولي : ( فإذا أحبَبْته كنت يده التي يبطش بها ، وسمعه الذي يسمع به ) ؛ فما معناه ؟ ... النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ويقول بعض الناس يفسِّره بأن قوله بمعنى بصره ؛ أي : إذا كان بصره الذي يبصر به أنه يمدُّه من بصره ؛ أي : أن الله يمدُّه من بصره .

الشيخ : من بصر الله ؟

السائل : إي نعم ، ويمدُّه من يده ، ويمدُّه من .

الشيخ : لا ؛ هو المعنى المفهوم كما جاء في بعض الروايات ذكرها ابن تيمية ، وإن كنت أنا ما وقفت عليها بعد ؛ بي يرى ، بي يبصر ، بي يسمع ؛ يعني بتوفيق الله - عز وجل - له .

سائل آخر : ... .

الشيخ : نعم ؟

سائل آخر : يسأل عن هذا .

الشيخ : آ ، فالمعنى واضح جدًّا ؛ يعني أن الله - عز وجل - يكون عونًا له في كلِّ هذه الجوارح ، فهو يرى بتوفيق الله - عز وجل - له إلى طاعته وعبادته في كلِّ هذه الجوارح التي خَلَقَها له .

سائل آخر : شيخنا ، هل يشبه هذا قوله - تعالى - : (( وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى )) ؟

الشيخ : آ ، بلا شك ، هذا له صلة وثقى ؛ أنُّو الإنسان يرمي ، لكن إصابة الهدف هي بتوفيق الله - عز وجل - .

سائل آخر : شيخ ، بالنسبة لـ في بعض الناس ... الحديث أن الله - سبحانه وتعالى - يمدُّه بالنور يصبح يرى أبعدَ مما يرى الناس العاديين يعني ... .

سائل آخر : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

يا أخي ، التفاسير تكثر في تفسير كمان أخير ؛ أنُّو هذا له صلة بِمَن يقول بوحدة الوجود ، طيب ؛ ما لنا ولهم ؟ الله - عز وجل - كما هو من عقيدة السلف = -- وعليكم السلام ، أهلين مرحبا ، كيف حالك ؟ -- = إن الله - عز وجل - لا يحلُّ في عباده ولا يخالطهم ولا يمازجهم ، وهو الغنيُّ عن العالمين كما هو صريح القرآن الكريم ؛ فهذه تأويلات صوفية معروفة منذ قديم الزمان ؛ فالله - عز وجل - كما قال عبد الله بن المبارك - رحمه الله - من كِبار شيوخ الإمام أحمد : " الله - تبارك وتعالى - فوق عرشه بائنٌ من خلقه ، وهو معهم بعلمه " ، فأن يكون الله - عز وجل - جزءًا من عبد من عباده هذا هو الكفر بعينه ، وهو العقيدة التي تُعرف بعقيدة وحدة الوجود الذي يقول أحدهم في التَّعبير عنها وأنه لا فرقَ عنده بين الخالق والمخلوق .

" وما الكلب والخنزير إلا إلهنا *** وما الله إلا راهبٌ في كنيسةٍ !! "

ويقول آخر : " كلُّ ما تراه بعينك فهو الله !! " ، فالذين يقولون هذه الأقوال الباطلة هم الذين يروِّجون هذا الحديث ، ويحاولون أن يأخذوا منه ما يُبطلون به الإسلام من جَذره وأصله ؛ فلا يُلتفت إلى مثل هذه الأقوال أبدًا ، وإنما تُفسَّر النصوص على ضوء النصوص الأخرى بحيث أنه لا يكون تعارض بين بعضها البعض . أنا أضرب لكم مثلًا مقرِّبًا ؛ لو أن المسلم وقفَ عند مثل قوله - عليه السلام - : ( لا إيمانَ لِمَن لا أمانةَ له ، ولا دينَ لِمَن لا عهدَ له ) شو بيقدر يفهم من هذا الحديث إلا أنُّو هذا الموصوف بأنُّو ما عنده عهد وما عنده أمانة إلا أنه كافر ؟ لأنُّو نفى عنه الدين والإيمان ، لكن إذا نظرنا إلى النصوص الأخرى التي تُفيدنا بأنَّ الإيمان مهما كان ضعيفًا كما ذكرنا في كلمتنا الأولى من قوله - عليه السلام - : ( من قال لا إله إلا الله نَفَعَتْه يومًا من دهره ) ما بنقدر نكفِّر الرجل لا يؤدي الأمانة ، وإنما نفسِّر حين ذاك الحديث على ضوء النصوص الأخرى : ( لا إيمانَ لِمَن لا أمانةَ له ) أي : لا إيمان كاملًا ، فمن أين نأتي بهذه الإضافة " كاملًا " أو بهذه الصفة ؟ من الأدلة الأخرى التي تحول بيننا وبين تكفير من ارتكب معصية ما .

هذا الحديث القدسي هذا المشهور يجب - أيضًا - أن يُفسَّر على ضوء العقيدة (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) ، شو جاب (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) حتَّى يكون فيه عين الإنسان المخلوق وفي أعينهم ، ويكون داخل وممازج لهذه المخلوقات ؛ حتى قال قائلهم كما سمعتم آنفًا : " كلُّ ما تراه بعينك فهو الله !! " ؟ سبحانه وتعالى عمَّا يقول الظالمون علوًّا كبيرًا .

مواضيع متعلقة