سئل عن القبض بعد الرفع من الركوع .؟
A-
A=
A+
السائل : ... جاء الشيخ عندنا وصلى في المسجد , والإمام رفع بعد الركوع من الركوع ووضع يديه على الصدر , فشاهدوه الإخوان ، الشيخ كان مقتدي في الإمام ورفع مثله , فصارت في جدة أن الشيخ رجع إلى رأي ابن باز في المسألة ...
أبو مالك : ما ذكره : إنما جعل الإمام ليأتم به ...
السائل : فجاءوا وسألوه غيرت رأيك في المسألة يا شيخ .؟ وهذا الباب الذي يقدم القول على الفعل بصفة عامة , قول الرسول مقدم على فعله , لكون بسبب أنه خصوصية الفعل أحيانا .؟
الشيخ : لا ما أظن أن هذا يطبق هنا بدقة ؛ لأنه لازم يكون عندنا رواية صريحة بأنه كان لا يضع بعد الركوع , فيقال يقدم هنا الأمر على الفعل ؛ لكن ما فيه عندنا سوى أن موقفنا سلبي ، الذي يدعي أن هذا الوضع بعد الركوع ثابت فعليه أن يأتي بالبرهان , وما في عندهم أدلة إلا عمومات لا تثبت أمام النقد العلمي الفقهي .
أبو ليلى : كنت شيخنا أنت أشعرتنا في الأسبوع الماضي لما جلست أنت في الركعة الثانية في صلاة الجمعة , وكان عندك ألم في القدمين , ثم رأيتك أنا كنت متوركا ؛ لكن ما سألتك لسه, فأنت قلت : أنا فعلت هذا لأنه فيه عندي ألم .
الحلبي : يعني مثل ما أنت تذكر للإخوة ...
الشيخ : نحن لا نحارب أبدا التثنية ولا التثليث ولا الأربعة ؛ لكننا نقول زمن التأسيس والتربية فاسدة .
الحلبي : هو هذا المعنى المقصود .
الشيخ : آه ، بس اللفظ لا يعطيها ، يضحك رحمه الله والطلبة .
السائل : ... .
أبو مالك : ما ذكره : إنما جعل الإمام ليأتم به ...
السائل : فجاءوا وسألوه غيرت رأيك في المسألة يا شيخ .؟ وهذا الباب الذي يقدم القول على الفعل بصفة عامة , قول الرسول مقدم على فعله , لكون بسبب أنه خصوصية الفعل أحيانا .؟
الشيخ : لا ما أظن أن هذا يطبق هنا بدقة ؛ لأنه لازم يكون عندنا رواية صريحة بأنه كان لا يضع بعد الركوع , فيقال يقدم هنا الأمر على الفعل ؛ لكن ما فيه عندنا سوى أن موقفنا سلبي ، الذي يدعي أن هذا الوضع بعد الركوع ثابت فعليه أن يأتي بالبرهان , وما في عندهم أدلة إلا عمومات لا تثبت أمام النقد العلمي الفقهي .
أبو ليلى : كنت شيخنا أنت أشعرتنا في الأسبوع الماضي لما جلست أنت في الركعة الثانية في صلاة الجمعة , وكان عندك ألم في القدمين , ثم رأيتك أنا كنت متوركا ؛ لكن ما سألتك لسه, فأنت قلت : أنا فعلت هذا لأنه فيه عندي ألم .
الحلبي : يعني مثل ما أنت تذكر للإخوة ...
الشيخ : نحن لا نحارب أبدا التثنية ولا التثليث ولا الأربعة ؛ لكننا نقول زمن التأسيس والتربية فاسدة .
الحلبي : هو هذا المعنى المقصود .
الشيخ : آه ، بس اللفظ لا يعطيها ، يضحك رحمه الله والطلبة .
السائل : ... .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 179
- توقيت الفهرسة : 01:15:23
- نسخة مدققة إملائيًّا