هل يجوز لإمام غير راتب أن يخفف الصلاة بقراءة سورة قصيرة .؟
A-
A=
A+
السائل : إذا كان يا شيخ واحد إمام غير راتب في الناس . وأطال فيهم وهم انزعجوا منه , مثلا قرأ صفحة من الحاقة , ولكن هو ليس راتبا , يصلي بالناس ولكن لا يحبونه وهم يعلمون أنه من الجماعة الفلانية ويكرهونه ، فكيف يعني يمكن مثلا لو خفف بالصلاة ، يعني قرأ في العشاء بـ (( سبح اسم ربك الأعلى )) (( والليل إذا يغشى )) وهذه الأشياء التي يعلمها الناس وهم حافظين لها , قد تكون أسهل وقعا عليهم من أن يقرأ مثلا من سورة النمل أو من غيرها ؟ .
الشيخ : أنت عم تحكي عن صلاة العشاء أو صلاة الصبح ؟ .
السائل : صلاة العشاء والمغرب مثلا .
الشيخ : والصبح ؟ .
السائل : الصبح معروفين نحن قليلين ونصلي لحالنا ونتحمل .
الشيخ : طيب أنت ذكرت : (( والشمس وضحاها )) ونحوها من السور هذه هي السنة ، أنت تقول يقرأها ولا أيش ؟ .
السائل : كل ليلة مثلا يقرأها ؟ .
الشيخ : تقول يقرأها أم لا يقرأها ؟ .
السائل : يقرأها هذه .
الشيخ : هذه هي السنة .
السائل : هو مثلا يجي يقرأ من سورة النمل .
سائل آخر : يعني اليوم تقرأها وغدا تقرأها وبعده تقرأها هذا مش ممكن , يعني قراءة صفحة من المصحف .
الشيخ : لا ، اسمح لي , هو المقصود ونحوها من السور .
السائل : يعني صفحة من المصحف .
الشيخ : المهم الكمية التي تساوي هذه السورة : (( والشمس وضحاها )) و (( سبح اسم ربك الأعلى )) مش المقصود التزامها .
السائل : نعم ؛ لكن لو الناس مثلا ينزعجوا من قراءة النمل لأنهم لا يعرفونها , لكن : (( والضحى )) عارفينها , ودائما الشيء الذي يمر على الإنسان تجده يستسهله , فلو صلى بهم بجزء عم هذا الأخير بالناس ويراوح فيه .
الشيخ : والله هذه ملاحظات دقيقة في غير محلها ، هلا لو قرأت الآن سورة طويلة تساوي سورة : (( والشمس وضحاها )) مرتين ما يميزوا , قرأها في ركعتين .
السائل : يعني الحاقة في ركعتين كثيرة يا شيخ ؟ .
الشيخ : والله أنا ما مستحضر انا كم آية هي ؟ .
السائل : الحاقة حوالي صفحتين .
الشيخ : المهم عندنا نحن نموذج نمشي عليه الذي وضعه الرسول عليه السلام , ما في فرق راتب أو غير راتب , لأن قضية الراتب هذا أمر محدث مو ضروري .
السائل : وهو راتب يتحملوه غصبا عنهم ...
الشيخ : طيب هو نفسه مادام أنه ليس راتب يقدر يستغني عنهم , فهو حر أكثر من هذاك .
الشيخ : أنت عم تحكي عن صلاة العشاء أو صلاة الصبح ؟ .
السائل : صلاة العشاء والمغرب مثلا .
الشيخ : والصبح ؟ .
السائل : الصبح معروفين نحن قليلين ونصلي لحالنا ونتحمل .
الشيخ : طيب أنت ذكرت : (( والشمس وضحاها )) ونحوها من السور هذه هي السنة ، أنت تقول يقرأها ولا أيش ؟ .
السائل : كل ليلة مثلا يقرأها ؟ .
الشيخ : تقول يقرأها أم لا يقرأها ؟ .
السائل : يقرأها هذه .
الشيخ : هذه هي السنة .
السائل : هو مثلا يجي يقرأ من سورة النمل .
سائل آخر : يعني اليوم تقرأها وغدا تقرأها وبعده تقرأها هذا مش ممكن , يعني قراءة صفحة من المصحف .
الشيخ : لا ، اسمح لي , هو المقصود ونحوها من السور .
السائل : يعني صفحة من المصحف .
الشيخ : المهم الكمية التي تساوي هذه السورة : (( والشمس وضحاها )) و (( سبح اسم ربك الأعلى )) مش المقصود التزامها .
السائل : نعم ؛ لكن لو الناس مثلا ينزعجوا من قراءة النمل لأنهم لا يعرفونها , لكن : (( والضحى )) عارفينها , ودائما الشيء الذي يمر على الإنسان تجده يستسهله , فلو صلى بهم بجزء عم هذا الأخير بالناس ويراوح فيه .
الشيخ : والله هذه ملاحظات دقيقة في غير محلها ، هلا لو قرأت الآن سورة طويلة تساوي سورة : (( والشمس وضحاها )) مرتين ما يميزوا , قرأها في ركعتين .
السائل : يعني الحاقة في ركعتين كثيرة يا شيخ ؟ .
الشيخ : والله أنا ما مستحضر انا كم آية هي ؟ .
السائل : الحاقة حوالي صفحتين .
الشيخ : المهم عندنا نحن نموذج نمشي عليه الذي وضعه الرسول عليه السلام , ما في فرق راتب أو غير راتب , لأن قضية الراتب هذا أمر محدث مو ضروري .
السائل : وهو راتب يتحملوه غصبا عنهم ...
الشيخ : طيب هو نفسه مادام أنه ليس راتب يقدر يستغني عنهم , فهو حر أكثر من هذاك .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 197
- توقيت الفهرسة : 01:33:49
- نسخة مدققة إملائيًّا