هل يشرع مد التكبير وتنويعه في الصلاة حسب الأركان .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يشرع مد التكبير وتنويعه في الصلاة حسب الأركان .؟
A-
A=
A+
علي الحلبي : شيخنا لتمام الفائدة طالما الكلام كله السابق تتعلق بالصلاة نريد الاستيضاح أيضا حول شيء أيضا يعني نعتاده أو نشهده في بلادنا وهو مد التكبير وجعل المدود مختلفة باختلاف الأركان كقيام أو تكبيرة الإحرام أو التشهد الأخير أو الأوسط أو نحو ذلك , وجزاكم الله خيرا ؟

الشيخ : هذه حقيقة مسألة لا نعهدها في السنة , وإن كانت جاءت في بعض كتب الفقه وبصورة خاصة الفقه الشافعي وأنا كما يقال إن أنسى فلا أنسى إماما عندنا في دمشق كان يصلي في المسجد الذي كان جاري في الدكان كان متعصبا لمذهبه الشافعي ويقول لا أقول الإمام الشافعي وإنما بعض أتباعه أنه ينبغي على الإمام أن يمد التكبير من الركن إلى الركن يريد مثلا أن يسجد بعد رفع رأسه من الركوع فيظل يقول: اللـــــــــــــــــه أكبر حتى يضع رأسه ساجدا , وهذه مقبولة بعض الشئ من حيث الطول لكن إللي بلفت النظر تماما هو شيئان في المذهب الشافعي هذه المسألة التي لا نعهدها في السنة وعندهم مسألة أخرى هي من السنة ويغبطون عليها وهي جلسة الاستراحة , وتعلمون جلسة الاستراحة هي أن لا ينهض المصلي من السجدة الثانية إلى الركعة الثانية سحبة وحدة كما يفعل الحنفية وغيرهم وإنما يجلس كما لو سها كما لو سها يريد أن يجلس للتشهد , لكن هذه جلسة خفيفة ثم ينهض معتمدا على يديه المذهب الشافعي يقول بهذا ولذلك فالشيء الذي يلفت النظر ورأيت ذاك الإمام يطبق هذه القضية وهو سبحان الله عملاق وبدين فما يكاد يرفع رأسه من السجود السجدة الثانية إلا ويقول: اللـــــــــــــــــــــــــه وبيقعد جلسة الاستراحة وبتم ماددها لحتى أيش يستوي قائما تصوروا بقا هادا قديش بدو يكون صوتو ما شاء الله ورئتاه واسعتين جدا ... فيقول: اللــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه أكبر هذا لا أصل له في السنة وإنما التكبير حذفٌ جزمٌ شو بدنا نساوي هيك الكلام بجر كلام فما تآخذونا السلام أيضا يخطئ كثير من الإئمة السلام عليكم ورحمة اللـه خطأ لسا هو ما انتهى من السلام الجماعة انتهوا من السلام عكس هديك , ليه؟ لأنه عم يمدها وهذا خلاف السنة , السنة أن يخطف فيقول السلام عليكم ورحمة الله ما فيه داعي للمد لأنه بيورّط المقتدين فيسبقونه بالتسليم هاللي هو الركن الأخير من أركان الصلاة , فإذًا كل تكبيرات الصلاة يشبه بعضها بعضا ليس فيها مد ولا في تطويل سواء كان في أثناء القيام من السجدة الثانية إلى الركعة الثانية أو من القيام من الركوع هكذا تكبير الله أكبر وانتهى الأمر , ويكفي هنا بدنا نسمع إخوانّا بقا شو في عندهم

السائل : التأمين خلف الإمام .

الشيخ : بس , نعم ؟

مواضيع متعلقة