هل تُقضى صلاة العصر إذا خرج وقتها ؟
A-
A=
A+
السائل : ... يعني تُعتبر ... ولكن ... .
الشيخ : شلون ما فهمت عليك ؟ يعني يختلف موضوعك عن موضوع أبو أحمد ؟
السائل : نفس الموضوع ، ولكن تكملة ... الطريقة النظامية لا ما ... .
الشيخ : تُعتبر طريقة نظامية .
السائل : تُعتبر طريقة نظامية ... .
الشيخ : أنا أجبت إذًا عن هذا السؤال ، بس بقى يبقى الخلاف بينك وبينه نحن ما لنا فيها هَيْ ، يا ترى هيك ولَّا هيك والله ما أعرف .
السائل : ... .
سائل آخر : علاقات شخصية يعني .
الشيخ : لكن الحكم الشرعي هكذا .
سائل آخر : يعني أنا .
السائل : أستاذ ، من أجل الصلاة ، الجمع بين صلاة الظهر والعصر ورد فيه حديث ، قال عبد الله بن عباس ... ولكن هناك ... أنا صليت الظهر ، ولا أريد الجمع .
الشيخ : ما نويت الجمع .
السائل : ما نويته ، أنا صليت الظهر والسنة وتابعت على أساس أصلي العصر ، شُغِلت بحيث أنُّو لا أستطيع الصلاة ... أو شُغِلت ... وقد أذَّنَ المغرب ؛ فكيف أصلِّي العصر ؟ هل يُجمع مع المغرب ؟ لا يجمع ؛ لأنُّو راح وقته ، فكيف تأتي صلاة العصر في هذه الحالة ؟ هل أقضيه قضاء ؟
الشيخ : راحت عليك الصلاة .
السائل : ها ؟
الشيخ : راحت الصلاة .
السائل : لا يصلِّيها نهائيًّا .
الشيخ : إذا كان بغير عذر النوم أو النسيان راحت الصلاة ؛ سواء كان قَصَدَ الجمع وما نواه ؛ يعني - بلا مؤاخذة - الصورة اللي بدأت فيها ما لها علاقة بحقيقة السؤال ؛ لأنُّو سواء صلى الظهر وكان بدو يجمع العصر أو ما بدو يجمع ؛ فالصورة بقى أبسط من هيك ، إنسان دخل عليه وقت العصر ثم ما صلى حتى غربت الشمس ؛ فهل يقضي هذه الصلاة أم لا ؟ الجواب ما قلته آنفًا ؛ إن كان لم تفُتْه هذه الصلاة بعذر شرعي ، وليس هو إلا النوم أو النسيان ؛ فلا مجال لاستدراك ما فاتَه من هذه الصلاة ، أما إن نَسِيَها أو نام عنها فحين ذاك يصليها حين يذكرها .
الشيخ : شلون ما فهمت عليك ؟ يعني يختلف موضوعك عن موضوع أبو أحمد ؟
السائل : نفس الموضوع ، ولكن تكملة ... الطريقة النظامية لا ما ... .
الشيخ : تُعتبر طريقة نظامية .
السائل : تُعتبر طريقة نظامية ... .
الشيخ : أنا أجبت إذًا عن هذا السؤال ، بس بقى يبقى الخلاف بينك وبينه نحن ما لنا فيها هَيْ ، يا ترى هيك ولَّا هيك والله ما أعرف .
السائل : ... .
سائل آخر : علاقات شخصية يعني .
الشيخ : لكن الحكم الشرعي هكذا .
سائل آخر : يعني أنا .
السائل : أستاذ ، من أجل الصلاة ، الجمع بين صلاة الظهر والعصر ورد فيه حديث ، قال عبد الله بن عباس ... ولكن هناك ... أنا صليت الظهر ، ولا أريد الجمع .
الشيخ : ما نويت الجمع .
السائل : ما نويته ، أنا صليت الظهر والسنة وتابعت على أساس أصلي العصر ، شُغِلت بحيث أنُّو لا أستطيع الصلاة ... أو شُغِلت ... وقد أذَّنَ المغرب ؛ فكيف أصلِّي العصر ؟ هل يُجمع مع المغرب ؟ لا يجمع ؛ لأنُّو راح وقته ، فكيف تأتي صلاة العصر في هذه الحالة ؟ هل أقضيه قضاء ؟
الشيخ : راحت عليك الصلاة .
السائل : ها ؟
الشيخ : راحت الصلاة .
السائل : لا يصلِّيها نهائيًّا .
الشيخ : إذا كان بغير عذر النوم أو النسيان راحت الصلاة ؛ سواء كان قَصَدَ الجمع وما نواه ؛ يعني - بلا مؤاخذة - الصورة اللي بدأت فيها ما لها علاقة بحقيقة السؤال ؛ لأنُّو سواء صلى الظهر وكان بدو يجمع العصر أو ما بدو يجمع ؛ فالصورة بقى أبسط من هيك ، إنسان دخل عليه وقت العصر ثم ما صلى حتى غربت الشمس ؛ فهل يقضي هذه الصلاة أم لا ؟ الجواب ما قلته آنفًا ؛ إن كان لم تفُتْه هذه الصلاة بعذر شرعي ، وليس هو إلا النوم أو النسيان ؛ فلا مجال لاستدراك ما فاتَه من هذه الصلاة ، أما إن نَسِيَها أو نام عنها فحين ذاك يصليها حين يذكرها .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 280
- توقيت الفهرسة : 00:00:10
- نسخة مدققة إملائيًّا