أسئلة عن قول بعض العلماء بقضاء الصلاة الفائتة من غير عذر ؟
A-
A=
A+
السائل : ... ما نقص من الفريضة ، والسنن جوابر للنقص ... .
الشيخ : هو نقص يشمل الكمَّ والكيف ، وإذا نقصَتْ هذا نص عام يشمل كمًّا وكيفًا : ( فأتمُّوا له فريضته ) . نعم ، صلاته .
السائل : ... سمعت من أحد المشايخ قال أنُّو اللي يقولوا عن المذاهب ... قضاء ... هذا ترقيع ما من أصل المذهب .
الشيخ : ... .
السائل : يقولوا بالقضاء ... المذاهب هذا ترقيع ما من أصل المذاهب عن الإمام ، هدول أن المتأخرين قالوا هذا الكلام .
الشيخ : للقضاء ؟
السائل : إي .
الشيخ : لا ، مو صحيح هذا الكلام ؟
السائل : آ ؟
الشيخ : لا ، مو صحيح .
السائل : قال : لأن أصل مذهب أبو حنيفة عندهم ... تارك الصلاة يُؤمر بالصلاة ، فما صلى يُحبس ويُضرب حتَّى يسيل منه الدم ، فإذا فعل هذا الفعل وقام عليه الحد ما يترك صلاة .
الشيخ : طيب ، وإذا كان الوضع مثل هلق ما في مين يطبِّق الأحكام الشرعية ؟
السائل : أيوا ... .
الشيخ : لا ، أخي .
سائل آخر : ... .
الشيخ : هذا الكلام الخطأ .
السائل : ... .
الشيخ : يا أخي ، طوِّل بالك ، لا تأخذ المسائل بالحرارة ، المذاهب الأربعة تقول بالقضاء ، أحمد يقول بالقضاء ، هو لو كان الدين بالتشهِّي لَتمنَّينا أن يكون ما قاله ، لكن نحن ما نجي نغيِّر الحقائق منشان يوافق ما عندنا ، الأئمة الأربعة قالوا بالقضاء ، الإمام الشافعي يقول بالقضاء ، والإمام أحمد يقول بالقضاء .
السائل : ... .
الشيخ : نفسهم بأنفسهم .
سائل آخر : لهم أدلة ؟
الشيخ : أدلتهم اجتهادية كما ذكرنا ، فتقول : إنكار أن الأئمة قالوا بالقضاء هذا إنكار للواقع ، هم قالوا بالقضاء لا شك في ذلك ، وليس الأتباع فقط ، إنما الأتباع هم تابعون للأئمة في هذا القول ، لكن بعض الأتباع لمَّا درسوا أدلة القول بالقضاء ولم يجدوها ناهضة لإثبات دعوى قالوا بعدم القضاء ؛ فمثلًا من الأئمة الشافعية " العز بن عبد السلام " ، هو يقول بأن تارك الصلاة عامدًا متعمِّدًا لا يقضي ، وهو شافعي ، لكن الشافعي نفسه يقول : يقضي ؛ هذا ما فيه مجال لإنكاره ، مثلًا " ابن تيمية " و " ابن القيم " من الحنابلة مشهورين في ذلك يقولون بعدم القضاء بالنسبة للتارك عمدًا ، أما " ابن حزم " - مثلًا - وغيره من المستقلين كـ " الشوكاني " و " الصديق حسن خان " فهم يقولون - أيضًا - بعدم القضاء ، فالذي قال لك ما نقلتَه عنه فليراجع كتب الأئمة المتقدمين ، وسيجدهم مصرِّحين بذلك .
الشيخ : هو نقص يشمل الكمَّ والكيف ، وإذا نقصَتْ هذا نص عام يشمل كمًّا وكيفًا : ( فأتمُّوا له فريضته ) . نعم ، صلاته .
السائل : ... سمعت من أحد المشايخ قال أنُّو اللي يقولوا عن المذاهب ... قضاء ... هذا ترقيع ما من أصل المذهب .
الشيخ : ... .
السائل : يقولوا بالقضاء ... المذاهب هذا ترقيع ما من أصل المذاهب عن الإمام ، هدول أن المتأخرين قالوا هذا الكلام .
الشيخ : للقضاء ؟
السائل : إي .
الشيخ : لا ، مو صحيح هذا الكلام ؟
السائل : آ ؟
الشيخ : لا ، مو صحيح .
السائل : قال : لأن أصل مذهب أبو حنيفة عندهم ... تارك الصلاة يُؤمر بالصلاة ، فما صلى يُحبس ويُضرب حتَّى يسيل منه الدم ، فإذا فعل هذا الفعل وقام عليه الحد ما يترك صلاة .
الشيخ : طيب ، وإذا كان الوضع مثل هلق ما في مين يطبِّق الأحكام الشرعية ؟
السائل : أيوا ... .
الشيخ : لا ، أخي .
سائل آخر : ... .
الشيخ : هذا الكلام الخطأ .
السائل : ... .
الشيخ : يا أخي ، طوِّل بالك ، لا تأخذ المسائل بالحرارة ، المذاهب الأربعة تقول بالقضاء ، أحمد يقول بالقضاء ، هو لو كان الدين بالتشهِّي لَتمنَّينا أن يكون ما قاله ، لكن نحن ما نجي نغيِّر الحقائق منشان يوافق ما عندنا ، الأئمة الأربعة قالوا بالقضاء ، الإمام الشافعي يقول بالقضاء ، والإمام أحمد يقول بالقضاء .
السائل : ... .
الشيخ : نفسهم بأنفسهم .
سائل آخر : لهم أدلة ؟
الشيخ : أدلتهم اجتهادية كما ذكرنا ، فتقول : إنكار أن الأئمة قالوا بالقضاء هذا إنكار للواقع ، هم قالوا بالقضاء لا شك في ذلك ، وليس الأتباع فقط ، إنما الأتباع هم تابعون للأئمة في هذا القول ، لكن بعض الأتباع لمَّا درسوا أدلة القول بالقضاء ولم يجدوها ناهضة لإثبات دعوى قالوا بعدم القضاء ؛ فمثلًا من الأئمة الشافعية " العز بن عبد السلام " ، هو يقول بأن تارك الصلاة عامدًا متعمِّدًا لا يقضي ، وهو شافعي ، لكن الشافعي نفسه يقول : يقضي ؛ هذا ما فيه مجال لإنكاره ، مثلًا " ابن تيمية " و " ابن القيم " من الحنابلة مشهورين في ذلك يقولون بعدم القضاء بالنسبة للتارك عمدًا ، أما " ابن حزم " - مثلًا - وغيره من المستقلين كـ " الشوكاني " و " الصديق حسن خان " فهم يقولون - أيضًا - بعدم القضاء ، فالذي قال لك ما نقلتَه عنه فليراجع كتب الأئمة المتقدمين ، وسيجدهم مصرِّحين بذلك .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 213
- توقيت الفهرسة : 00:58:35
- نسخة مدققة إملائيًّا