حديث : ( كُتِبَ له من صلاته عشرها تسعها ) الحديث ؛ يُفهم منه أنه لا أقلَّ من العشر ؟ يعني لا يوجد مَن لا يُكتب له شيء من صلاته ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
حديث : ( كُتِبَ له من صلاته عشرها تسعها ) الحديث ؛ يُفهم منه أنه لا أقلَّ من العشر ؟ يعني لا يوجد مَن لا يُكتب له شيء من صلاته ؟
A-
A=
A+
السائل : أقل من العشر ما في ؟

الشيخ : كيف ؟

السائل : ( كُتِبَ له من صلاته عشرها تسعها ) ؛ يعني أقل من العشر ما في ؟ يعني ما في واحد ما يُكتب شيء له من صلاته ؟

الشيخ : لَكان ، قال - عليه الصلاة والسلام - هو الرسول يتكلَّم بهذا الحديث بصورة عامَّة ، لكن هذا الحديث لا ينفي أنه قد يُكتب مثل أبو بكر وغيره أكثر من النصف ، ولا ينفي أنُّو كمان قد لا يُكتب له شيء مطلقًا مثل حديث المُسيء صلاته : ( ارجع فصلِّ ؛ فإنك لم تصلِّ ) . بعدين في عندك الحديث الصريح الصحيح وهو قوله : ( كم من قائمٍ ليس له من قيامه إلا التَّعب أو النَّصب أو السهر ، وكم من صائمٍ ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش ) . هذا كله ممكن أن يوجد ، لكن كقاعدة عامة في المسلمين أنُّو الصلاة كاملة ؟ لا ، بل بالكاد أنُّو يُكتب له النصف ، لكن النادر ما له حكم ، كذلك الغالب يكتب له إيش ؟ العشر ، ممكن كمان بالمئة عشرين بالمئة ثلاثين إلى آخره ، يعني كل ما له يقلُّ ، على حسب ، ويكثر على حسب الندرة هيك سلبًا أو إيجابًا .

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت .

السائل : جزاك الله خير .

سائل آخر : السلام عليكم .

مواضيع متعلقة