ما حكم صلاة المصلِّي وهو مسبل الثِّياب ؟
A-
A=
A+
السائل : ما حكم المصلي وهو مسبل ؟ يصلي وهو مسبل ؛ هل صلاته باطلة ؟
الشيخ : حكمه حكم المصلي وهو متمذهب .
سائل آخر : آ ، أستاذي ، بالنسبة ... .
الشيخ : عم يسأل ... .
سائل آخر : عفوًا .
الشيخ : اسمع السؤال واسمع الجواب .
سائل آخر : ... .
الشيخ : الله يهديك ، ... السؤال ؟
السائل : ما حكم المصلي وهو مسبل ؟
الشيخ : فكان الجواب !
السائل : حكمه كحكم المصلي وهو متمذهب [ الجميع يضحك ! ] . طيب ؛ ما حكم المصلي وهو متمذهب ؟ لأنُّو أنا سمعان فتوى أنُّو تبطل صلاته بهالمعنى ؛ يعني في الباكستان يشمِّر سرواله وهو يصلي ، أنكرت عليهم أنا ؛ قلت له : كيف بتشمِّر هذا في كراهة . فقال لي : يا أبا عمر ، إذا كان صلى كمان المسبل في أحاديث كأنُّو صلاته تبطل كأنها تبطل ؛ يعني في شدة في الأحاديث أنُّو المسبل تؤثِّر على صلاته ؟
الشيخ : الله يجيبك يا طولة البال يا أبو عبد الله !
السائل : فأنا عم شوف الحكم ، فأنا ما عندي هالعلم هذا أنُّو تبطل صلاته أو فيها شيء صلاته حتى يضطرُّوا إلى تشميرها ، قلت له : يقصِّر ثيابه من الأول ... حتى ينتهي من الحكم ، فنريد نعرف الحكم الحقيقي فيها أجبتوني جواب أنا التاني بدو السؤال ؛ ما حكم صلاة المتمذهب ؟
سائل آخر : يعني الشَّيخ ... .
السائل : هَيْ بدها صلاة المتمذهب ، هو يريد أنُّو يشرح بيظهر عن المتمذهب حكم صلاته ؟
الشيخ : طبعًا صلاته صحيحة ، لكن مرتكب محرَّم .
سائل آخر : محرَّم .
السائل : الطَّرفين المتمذهب والمسبل ، وخطأ أنُّو يشمِّر . لازم يقص .
الشيخ : خليك هلق بالأوَّلانية .
السائل : إي ، مرتكب محرَّم وهو مسبل ، حتى ينصحه نقول له : قصِّرْ .
الشيخ : أنت هديك الساعة قلت أنُّو الأعمال بالنيات ، وهذا حديث نبوي ؛ يرد سؤال : الألفاظ كمان بالنيات ولَّا بس الأعمال ؟
السائل : ... الألفاظ .
الشيخ : طيب ؛ فشو النية من لفظة المتمذهب .
السائل : شو النية ؟
الشيخ : شو فهمت أنت ؟
السائل : فهمت أنُّو بدو تشرحوا عن المتمذهب ... حكم ... وأنتو ما بعرف ليش حوَّلتوه هذا المتمذهب ما فهمت .
الشيخ : نعم يا عبد الله نعم ، أنا شايفك .
سائل آخر : ... .
الشيخ : أنت ... مني ... خُذْ حريتك .
الشيخ : حكمه حكم المصلي وهو متمذهب .
سائل آخر : آ ، أستاذي ، بالنسبة ... .
الشيخ : عم يسأل ... .
سائل آخر : عفوًا .
الشيخ : اسمع السؤال واسمع الجواب .
سائل آخر : ... .
الشيخ : الله يهديك ، ... السؤال ؟
السائل : ما حكم المصلي وهو مسبل ؟
الشيخ : فكان الجواب !
السائل : حكمه كحكم المصلي وهو متمذهب [ الجميع يضحك ! ] . طيب ؛ ما حكم المصلي وهو متمذهب ؟ لأنُّو أنا سمعان فتوى أنُّو تبطل صلاته بهالمعنى ؛ يعني في الباكستان يشمِّر سرواله وهو يصلي ، أنكرت عليهم أنا ؛ قلت له : كيف بتشمِّر هذا في كراهة . فقال لي : يا أبا عمر ، إذا كان صلى كمان المسبل في أحاديث كأنُّو صلاته تبطل كأنها تبطل ؛ يعني في شدة في الأحاديث أنُّو المسبل تؤثِّر على صلاته ؟
الشيخ : الله يجيبك يا طولة البال يا أبو عبد الله !
السائل : فأنا عم شوف الحكم ، فأنا ما عندي هالعلم هذا أنُّو تبطل صلاته أو فيها شيء صلاته حتى يضطرُّوا إلى تشميرها ، قلت له : يقصِّر ثيابه من الأول ... حتى ينتهي من الحكم ، فنريد نعرف الحكم الحقيقي فيها أجبتوني جواب أنا التاني بدو السؤال ؛ ما حكم صلاة المتمذهب ؟
سائل آخر : يعني الشَّيخ ... .
السائل : هَيْ بدها صلاة المتمذهب ، هو يريد أنُّو يشرح بيظهر عن المتمذهب حكم صلاته ؟
الشيخ : طبعًا صلاته صحيحة ، لكن مرتكب محرَّم .
سائل آخر : محرَّم .
السائل : الطَّرفين المتمذهب والمسبل ، وخطأ أنُّو يشمِّر . لازم يقص .
الشيخ : خليك هلق بالأوَّلانية .
السائل : إي ، مرتكب محرَّم وهو مسبل ، حتى ينصحه نقول له : قصِّرْ .
الشيخ : أنت هديك الساعة قلت أنُّو الأعمال بالنيات ، وهذا حديث نبوي ؛ يرد سؤال : الألفاظ كمان بالنيات ولَّا بس الأعمال ؟
السائل : ... الألفاظ .
الشيخ : طيب ؛ فشو النية من لفظة المتمذهب .
السائل : شو النية ؟
الشيخ : شو فهمت أنت ؟
السائل : فهمت أنُّو بدو تشرحوا عن المتمذهب ... حكم ... وأنتو ما بعرف ليش حوَّلتوه هذا المتمذهب ما فهمت .
الشيخ : نعم يا عبد الله نعم ، أنا شايفك .
سائل آخر : ... .
الشيخ : أنت ... مني ... خُذْ حريتك .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 74
- توقيت الفهرسة : 00:22:58
- نسخة مدققة إملائيًّا