من صلى العصر على غير وضوء ولم يتذكَّر إلا في صلاة المغرب هل يعيد العصر ؟
A-
A=
A+
السائل : ... معليش ؛ بالنسبة للسؤال اللي سأله الأخ من شوية ، شخص صلى العصر على أساس أنه متوضِّئ ، ثم إذا صلى المغرب تذكَّر أنُّو مش متوضِّئ لصلاة العصر ؛ ألا يعيد صلاة العصر يتوضَّأ ويعيد صلاة العصر ؟
الشيخ : على اعتبار أنُّو قوله - عليه السلام - : ( وُضِعَ عن أمَّتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه ) ، فالنسيان عذر ، لكن أنا الآن .
السائل : ... .
الشيخ : أنا ، لأ . أنا أستدرك على نفسي في جوابي إليك ، نحن نفرِّق بين من يتذكَّر وسؤاله وارد أيضًا .
السائل : ... .
الشيخ : إذا سمحت . سؤاله - أيضًا - وارد على الصورة التي سأذكرها الآن ؛ نحن نفرِّق بين من تذكَّر أنه على غير وضوء في أثناء الصلاة فيكون معذورًا ، وكما قلت لك آنفًا إذا تمكَّن من الوضوء فيتمُّ الصلاة ويبني ولا يستأنف .
السائل : يبني على ما كان ؟
الشيخ : نعم ، أما إذا تذكَّر فيما بعد بعد انتهاء الصلاة فهنا لا بد من تجديد الوضوء وإعادة الصلاة ، وعلى هذا جوابي السابق اللي تغيَّر تمامًا ؛ وهو لا بد من أن يعيد المغرب صلاة المغرب ؛ لأنه تذكَّر الطهارة بعد أن انتهى منها ، فأنا أقول بهذا التفصيل ولعله وضح لك الآن هذا التفصيل ؛ لماذا ؟ لأنُّو في عندنا حديث عن الرسول - عليه السلام - وعندنا أثر عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ، الحديث يعني ما ذكرته آنفًا لأنَّه إذا تذكَّر الطهارة في أثناء الصلاة فهو يتطهَّر ويبني على ما مضى ؛ لأنُّو حديث أبو بكرة الثقفي - رضي الله عنه - كما في " سنن أبي داوود " : أنَّ النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كبَّر يومًا لصلاة الفجر ، ثم أشار إلى المصلين أن كما أنتم ، ثم دخل الحجرة واغتسل ، وجاء ورأسه يقطر ماء ، فصلى بهم ، ثم قال لهم : ( إني كنت جُنُبًا فنسيت ) ، ففي هذه الحالة يبني ولا يستأنف .
أثر عمر صلى بالناس في خلافته إمامًا ، فـ ... عمر فوجد في ثوبه أثر الاحتلام ، فقال كلمة معناها أنَّه من كثرة ما أكثر من أكل الدُّهن بالبيت صار معه إيش ؟ ماء كثير ، فاغتسل وأعاد الصلاة ولم يأمُرْ الذين صلوا خلفه بإعادة الصلاة ، فإذًا جَمَعًا بين ما فعل عمر - أي : تذكَّر بعد انتهاء الصلاة فأعادها ، وهذا طبعًا نحن نوافق في ذلك الحديث المعروف : ( عليكم بسُنَّتي وسنَّة الخلفاء الراشدين المهديِّين من بعدي ) ؛ فعملًا بكلٍّ من هذا الأثر الصحيح وذاك الحديث الصحيح نخرج بالنَّتيجة التي قلتُها أخيرًا ؛ إن تذكَّرها في أثناء الصلاة وتمكَّن من الطهارة فهو يتمُّ الصلاة ويبني على ما مضى ، وإن تذكَّرها بعد الصلاة فلا بد من إعادة الصلاة كلها .
السائل : ... يتم صلاة العشاء يبني على ما تقدَّم من صلاة العشاء ويعيد صلاة المغرب .
الشيخ : إي نعم ، هو هذا .
السائل : هو هذا اللي جاوبته أنا ، لكن بدون .
الشيخ : لأنُّو هذا هو رأينا من قديم ، لكن - سبحان الله ! - شتت آنفًا في الجواب .
الشيخ : على اعتبار أنُّو قوله - عليه السلام - : ( وُضِعَ عن أمَّتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه ) ، فالنسيان عذر ، لكن أنا الآن .
السائل : ... .
الشيخ : أنا ، لأ . أنا أستدرك على نفسي في جوابي إليك ، نحن نفرِّق بين من يتذكَّر وسؤاله وارد أيضًا .
السائل : ... .
الشيخ : إذا سمحت . سؤاله - أيضًا - وارد على الصورة التي سأذكرها الآن ؛ نحن نفرِّق بين من تذكَّر أنه على غير وضوء في أثناء الصلاة فيكون معذورًا ، وكما قلت لك آنفًا إذا تمكَّن من الوضوء فيتمُّ الصلاة ويبني ولا يستأنف .
السائل : يبني على ما كان ؟
الشيخ : نعم ، أما إذا تذكَّر فيما بعد بعد انتهاء الصلاة فهنا لا بد من تجديد الوضوء وإعادة الصلاة ، وعلى هذا جوابي السابق اللي تغيَّر تمامًا ؛ وهو لا بد من أن يعيد المغرب صلاة المغرب ؛ لأنه تذكَّر الطهارة بعد أن انتهى منها ، فأنا أقول بهذا التفصيل ولعله وضح لك الآن هذا التفصيل ؛ لماذا ؟ لأنُّو في عندنا حديث عن الرسول - عليه السلام - وعندنا أثر عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ، الحديث يعني ما ذكرته آنفًا لأنَّه إذا تذكَّر الطهارة في أثناء الصلاة فهو يتطهَّر ويبني على ما مضى ؛ لأنُّو حديث أبو بكرة الثقفي - رضي الله عنه - كما في " سنن أبي داوود " : أنَّ النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كبَّر يومًا لصلاة الفجر ، ثم أشار إلى المصلين أن كما أنتم ، ثم دخل الحجرة واغتسل ، وجاء ورأسه يقطر ماء ، فصلى بهم ، ثم قال لهم : ( إني كنت جُنُبًا فنسيت ) ، ففي هذه الحالة يبني ولا يستأنف .
أثر عمر صلى بالناس في خلافته إمامًا ، فـ ... عمر فوجد في ثوبه أثر الاحتلام ، فقال كلمة معناها أنَّه من كثرة ما أكثر من أكل الدُّهن بالبيت صار معه إيش ؟ ماء كثير ، فاغتسل وأعاد الصلاة ولم يأمُرْ الذين صلوا خلفه بإعادة الصلاة ، فإذًا جَمَعًا بين ما فعل عمر - أي : تذكَّر بعد انتهاء الصلاة فأعادها ، وهذا طبعًا نحن نوافق في ذلك الحديث المعروف : ( عليكم بسُنَّتي وسنَّة الخلفاء الراشدين المهديِّين من بعدي ) ؛ فعملًا بكلٍّ من هذا الأثر الصحيح وذاك الحديث الصحيح نخرج بالنَّتيجة التي قلتُها أخيرًا ؛ إن تذكَّرها في أثناء الصلاة وتمكَّن من الطهارة فهو يتمُّ الصلاة ويبني على ما مضى ، وإن تذكَّرها بعد الصلاة فلا بد من إعادة الصلاة كلها .
السائل : ... يتم صلاة العشاء يبني على ما تقدَّم من صلاة العشاء ويعيد صلاة المغرب .
الشيخ : إي نعم ، هو هذا .
السائل : هو هذا اللي جاوبته أنا ، لكن بدون .
الشيخ : لأنُّو هذا هو رأينا من قديم ، لكن - سبحان الله ! - شتت آنفًا في الجواب .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 50
- توقيت الفهرسة : 00:12:03
- نسخة مدققة إملائيًّا